روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    مصر تستقبل خمسة آلاف طن نفايات سنويًا.ضبط 43 طنًا من النفايات الخطرة في ميناء إيطالي قبل تصديرها لمصر

    مفيده عبد الرحمن
    مفيده عبد الرحمن
    مدير عام المنتدي
    مدير عام المنتدي


    عدد المساهمات : 3455
    نقاط : 9937
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 17/06/2009

    مصر تستقبل خمسة آلاف طن نفايات سنويًا.ضبط 43 طنًا من النفايات الخطرة في ميناء إيطالي قبل تصديرها لمصر Empty مصر تستقبل خمسة آلاف طن نفايات سنويًا.ضبط 43 طنًا من النفايات الخطرة في ميناء إيطالي قبل تصديرها لمصر

    مُساهمة من طرف مفيده عبد الرحمن الأحد يوليو 26, 2009 11:36 pm


    مصر تستقبل خمسة آلاف طن نفايات سنويًا.ضبط 43 طنًا من النفايات الخطرة في ميناء إيطالي قبل تصديرها لمصر 67525 كشفت وكالة الأنباء الإيطالية (AKI) أن السلطات الإيطالية تحفظت على أكثر من 43 طنا من النفايات الخطرة في ميناء جنوب غربي مدينة "تارانتو"- الواقعة في منطقة "بوجليا" جنوبي إيطاليا- كانت في طريق تصديرها إلى مصر لدفنها.
    وأضافت أن عملية الضبط جاءت في إطار عملية مشتركة نفذتها سلطات الجمارك وسلطات الضرائب المعروفة باسم "Guardia di Finanza"، وأن النفايات كانت مشحونة في حاويتين في ميناء تارانتو، وأوضحت أنه تم القبض على 6 أشخاص لم تحدد جنسياتهم في إطار العملية.
    وقال التقرير إن النفايات التي ضبطت كان بعضها عبارة عن مخلفات سيارات مستعملة – وهو الستار الذي تخفى فيه عصابات التهريب النفايات النووية الخطرة المراد دفنها بالدول الأفريقية - بالإضافة إلى نفايات أخرى خطيرة.
    وأوضح التقرير أن السلطات الإيطالية ضبطت منذ مطلع العام الحالي 30 حاوية في مدينة "تارانتو" تحتوى على أكثر من 683 طن من النفايات الخطرة كانت في طريقها لدول خارجية لدفنها فيها.
    وتخصصت عصابات إيطالية خلال السنوات العشر الأخيرة في تصدير النفايات الأوربية الخطرة بما فيها النفايات النووية والكيماوية إلى دول افريقية فقيرة خاصة الصومال، كما تصدر أيضا تلك النفايات إلى دول عربية من بينها مصر تحت غطاء قطع غيار سيارات أوروبية مستعملة.
    واضطرت ايطاليا إلى التوقيع على معاهدة (لوم) الدولية، التي تنص المادة (39) فيها على عدم تصدير النفايات إلى إفريقيا أو البحر الكاريبي أو المحيط الهادئ، وذلك بعد ضغوط المنظمات الدولية للحفاظ على البيئة واتهامها لايطاليا تحديدا بتصدير تلك النفايات الكيماوية والنووية المشعة.
    وقدرت مصادر في ميناء الإسكندرية طلبت من "المصريون" عدم نشر اسمها أن حجم شحنات نفايات ما يطلق علية قطع الغيار المستعملة المستوردة من أوروبا والتي تدخل مصر سنويا من خلال ميناء الإسكندرية تقدر بأكثر من خمسة آلاف طن.
    وكشفت المصادر أن تلك النفايات تدخل للبلاد دون خضوعها داخل الميناء لإجراءات الكشف عن التلوث الإشعاعي، حيث لا يجرى هذا الكشف إلا على المنتجات الغذائية والزراعية فقط، وأوضحت أن هذه النفايات يتم تخزينها في منطقة العطارين والفراهدة بالإسكندرية، وفي منطقة وكالة البلح بالقاهرة.
    وشاركت مصر الشهر الماضي في المنتدى الإقليمي للتخلص من النفايات الخطرة في المنطقة العربية والذي نظمته الأمانة الفنية لاتفاقية بازل المعنية بالتحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود، وطرحت في فعاليات هذا المنتدى الذي استضافه الأردن ورقة عمل حول آليات الرقابة المتبعة في مصر للسيطرة على نقل النفايات الخطرة عبر الحدود.
    وتناول المنتدى الذي شارك فيه دول (المغرب، تونس، السودان، الإمارات، فلسطين، البحرين، اليمن) موضوعات عدة، منها مناقشة مسودة الاستراتيجية العربية للتحكم والسيطرة على الاتجار غير المشروع في النفايات الخطرة وآليات الرقابة والتحكم التي تمارسها الدول في المنطقة، بالإضافة إلى التنفيذ الفعال لاتفاقية بازل على المستويات الوطنية وطرق حصر وتسجيل النفايات الخطرة على المستوى الوطني.
    جدير بالذكر أن اتفاقية "بازل" تهدف إلى التحكم والرقابة علي نقل النفايات الخطرة عبر الحدود، ومساعدة الدول النامية في إدارة النفايات الخطرة والتخلص النهائي منها بطرق آمنة بيئية وبالقرب من مصادر تولدها بالإضافة إلي خفض معدلات تولدها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:37 pm