روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    أبيات من الشعر للشاعر الثائر الساخر أحمد مطر

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    أبيات من الشعر للشاعر الثائر الساخر أحمد مطر Empty أبيات من الشعر للشاعر الثائر الساخر أحمد مطر

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الخميس أكتوبر 11, 2012 10:52 am



    لص بلادي
    بالتمادي . . . يصبح اللص بأوربا مديراً للنوادي،
    وبأمريكا، زعيماً للعصابات وأوكار الفساد،
    وبأوطاني اللتي من شرعها قطع الأيادي،
    .يصبح اللص . . . زعيماًُ للبلاد


    أمير المخبرين
    تهت عن بيت صديقي، فسألت العابرين ،
    قيل لي امش يسارا، سترى خلفك بعض المخبرين ،
    حد لدى أولهم ، سوف تلاقي مخبرا يعمل في نصب كمين،
    اتجه للمخبر البادي، أمام المخبر الكامن،
    واحسب سبعة ، ثم توقف،
    تجد البيت وراء المخبر الثامن في أقصى اليمين ؛
    سلم الله أمير المخبرين ،
    فلقد أتخم بالأمن بلاد المسلمين ،
    أيها الناس اطمئنو، هذه أبوابكم محروسة في كل حين ،
    .فادخلوها بسلام آمنين


    شكرا على التأبين

    شكراً على التأبينِ والإطــــراءِ
    يا معشرَ الخطباء والشـــعــراءِ

    شكراً على ما ضاعَ من أوقاتكم
    في غمرةِ التدبيـج والإنشـــــاء

    وعلى مدادٍ كان يكفي بعضُــه
    أن يُغرِقَ الظلــماءَ بالظــلمــاء

    وعلى دموعٍ لو جَـرتْ في البيدِ
    لانحلّـتْ وسار الماءُ فوق الماء
    ِ
    وعواطفٍ يغـدو على أعتابها
    مجنونُ ليلى أعـــقـلَ العقلاءِ

    وشجاعـةٍ باسم القتيلِ مشيرةٍ
    للقاتليــن بغيــرِ مــــا أســمـاءِ

    شكراً لكم، شكراً، وعفواً إن أنا
    أقلعتُ عن صوتي وعن إصغائي

    عفواً، فلا الطاووس في جلدي ولا
    تعلو لـــساني لـــهــجـةُ البـبـغــــاءِ

    عفواً، فـــلا تروي أساي قصيدةٌ
    إن لـــم تكن مكتوبةً بـــدمــائــــي

    عــــــفواً، فإني إن رثيـــتُ فإنّما
    أرثي بفاتحــة الرثاء رثـــــائــــي

    عــــفــــواً، فــــإني مَيّــــِتٌ يا أيـــُّها
    الــموتى، وناجـــي آخــــر الأحيــــاء !


    عملاء
    الملايين على الجوع تنام ،
    وعلى الخوف تنام ،
    وعلى الصمت تنام ،
    والملايين التي تصرف من جيب النيام ،
    تتهاوى فوقهم سيل بنادق ،
    ومشانق ،
    وقرارات اتهام ،
    كلما نادو بتقطيع ذراعي كل سارق ،
    وبتوفير الطعام ؛
    عرضنا يهـتـك فوق الطرقات ،
    وحماة العرض أولاد حرام ،
    نهضوا بعد السبات ،
    يـبـسطون البسط الحمراء من فيض دمانا،
    تحت أقدام السلام ،
    أرضنا تصغر عاما بعد عام ،
    وحماة الأرض أبناء السماء ،
    عملاء ،
    لابهم زلزلة الأرض ولا في وجههم قطرة ماء ،
    كلما ضاقت الأرض، أفادونا بتوسيع الكلام ،
    حول جدوى القرفصاء ،
    وأبادوا بعضنا من أجل تخفيف الزحام ،
    آه لو يجدي الكلام ،
    آه لو يجدي الكلام ،
    آه لو يجدي الكلام ،
    .هذه الأمة ماتت والسلام


    الحافز

    مئتا مليون نملة
    أكلت في ساعة جثة فيل
    ولدينا مئتا مليون أنسان
    ينامون على قبح المذله
    ويفيقون على الصبر الجميل
    مارسوا الانشاد جيلاً بعد جيل
    ثم خاضوا الحرب
    لكن..
    عجزوا عن قتل نمله !
    تفقا العزة عين المستحيل
    تصنع العزة للنمله دوله
    ويعيث النمل في دولة أنسان ذليل


    بين يدي القدس
    ياقدس يا سيدتي معذرة فليس لي يدان ،
    وليس لي أسلحة وليس لي ميدان ،
    كل الذي أملكه لسان ،
    والنطق ياسيدتي أسعاره باهضة، والموت بالمجان ،
    سيدتي أحرجتني، فالعمر سعر كلمة واحدة وليس لي عمران ،
    أقول نصف كلمة ، ولعنة الله على وسوسة الشيطان ،
    جاءت إليك لجنة، تبيض لجنتين،
    تفقسان بعد جولتين عن ثمان ،
    وبالرفاء والبنين تكثر اللجان ،
    ويسحق الصبر على أعصابه ،
    ويرتدي قميصه عثمان ،
    سيدتي، حي على اللجان ،
    .حي على اللجان


    الثور والحضيرة
    الثور فر من حضيرة البقر، الثور فر ،
    فثارت العجول في الحضيرة ،
    تبكي فرار قائد المسيرة ،
    وشكلت على الأثر ،
    محكمة ومؤتمر ،
    فقائل قال : قضاء وقدر ،
    وقائل : لقد كفر ،
    وقائل : إلى سقر ،
    وبعضهم قال امنحوه فرصة أخيرة ،
    لعله يعود للحضيرة ؛
    وفي ختام المؤتمر ،
    تقاسموا مربطه، وقسموا شعيره ،
    وبعد عام وقعت حادثة مثيرة ،
    .لم يرجع الثور ، ولكن ذهبت وراءه الحضيرة

    احتمالات
    ربما الماء يروب ،
    ربما الزيت يذوب،
    ربما يحمل ماء في ثقوب ،
    ربما الزاني يتوب ،
    ربما تطلع شمس الضحى من صوب الغروب ،
    ربما يبرأ شيطان ، فيعفو عنه غفار الذنوب،
    .إنما لايبرأ الحكام في كل بلاد العرب من ذنب الشعوب


    بدعة

    بدعة عند ولاة الأمر صارت قاعدة ،
    كلهم يشتم أمريكا،
    وأمريكا إذا مانهضوا للشتم تبقى قاعدة ،
    .فإذا ماقعدوا، تنهض أمريكا لتبني قاعدة


    حي على الجماد

    حي على الجهاد ؛
    كنا وكانت خيمة تدور في المزاد،
    تدور ثم إنها تدور ثم إنها يبتاعها الكساد ؛
    حي على الجهاد ؛
    تفكيرنا مؤمم وصوتنا مباد ،
    مرصوصة صفوفنا كلا على انفراد ،
    مشرعة نوافذ الفساد ،
    مقـفـلة مخازن العتاد ،
    والوضع في صالحنا والخير في ازدياد ؛
    حي على الجهاد ؛
    رمادنا من تحته رماد ،
    أموالنا سنابل مودعة في مصرف الجراد ،
    ونفطنا يجري على الحياد ،
    والوضع في صالحنا فجاهدوا ياأيها العباد ،
    رمادنا من تحته رماد ،
    من تحته رماد ،
    من تحته رماد ،
    .حي على الجماد


    شعراء البلاط

    من بعد طول الضرب والحبس ،
    والفحص ، والتدقيق ، والجس ،
    والبحث في أمتعتي ، والبحث في جسمي، وفي نفسي ،
    لم يعثر الجند على قصيدتي، فغادروا من شدة اليأس ،
    لكن كلبا ماكرا أخبرهم بأنني أحمل أشعاري في ذاكرتي،
    فأطلق الجند شراح جثتي وصادروا رأسي ،
    تقول لي والدتي : " ياولدي ، إن شئت أن تنجو من النحس،
    وأن تكون شاعرا محترم الحس ،
    . "سبح لرب العرش ، واقرأ آية الكرسي

    بيت وعشرون راية

    أسرتنا بالغة الكرم ،
    تحت ثراها غنم حلوبة، وفوقه غنم ،
    تأكل من أثدائها وتشرب الألم ،
    لكي تفوز بالرضى من عمنا صنم ،
    أسرتنا فريدة القيم ،
    وجودها عدم ،
    جحورها قمم ،
    لاآتها نعم ،
    والكل فيها سادة لكنهم خدم ،
    أسرنا مؤمنة تطيل من ركوعها، تطيل من سجودها ،
    وتطلب النصر على عدوها من هيئة الأمم ،
    أسرتنا واحدة تجمعها أصالة، ولهجة، ودم ،
    وبيتنا عشرون غرفة به ، لكن كل غرفة من فوقها علم ،
    يقول إن دخلت في غرفتنا فأنت متهم ،
    .أسرتنا كبيرة ، وليس من عافية أن يكبر الورم


    عزف على القانون
    يشتمني ويدعي أن سكوتي معلن عن ضعفه ،
    يلطمني ويدعي أن فمي قام بلطم كفه ،
    يطعنني ويدعي أن دمي لوث حد سيفه ،
    فأخرج القانون من متحفه ،
    وأمسح الغبار عن جـبـيـنـه ،
    أطلب بعض عطفه ،
    لكنه يهرب نحو قاتلي وينحني في صفه ،
    يقول حبري ودمي : " لا تندهش ،
    ".من يملك القانون في أوطاننا ، هو الذي يملك حق عزفه


    التهمة
    كنت أسير مفردا أحمل أفكاري معي ،
    ومنطقي ومسمعي ،
    فازدحمت من حولي الوجوه ،
    قال لهم زعيمهم خذوه ،
    سألتهم ماتهمتي ؟
    ."فقيل لي: " تجمع مشبوه


    أصنام البشر
    ياقدس معذرة ومثلي ليس يعتذر،
    مالي يد في ما جرى فالأمر ما أمروا ،
    وأنا ضعيف ليس لي أثر ،
    عار علي السمع والبصر ،
    وأنا بسيف الحرف أنتحر ،
    وأنا اللهيب وقادتي المطر ،
    فمتى سأستعر ؟
    لو أن أرباب الحمى حجر ،
    لحملت فأسا فوقها القدر ،
    هوجاء لا تبقي ولا تذر ؛
    لكنما أصنامنا بشر ،
    الغدر منهم خائف حذر ،
    والمكر يشكو الضعف إن مكروا ؛
    فالحرب أغنية يجن بلحنها الوتر ،
    والسلم مختصر ،
    ساق على ساق ، وأقداح يعرش فوقها الخدر ،
    وموائد من حولها بقر ،
    ويكون مؤتمر ؛
    هزي إليك بجذع مؤتمر يساقط حولك الهذر ،
    .عاش اللهيب ويسقط المطر

    فصيحنا
    فصيحنا ببغاء ،
    قوينا مومياء ،
    ذكينا يشمت فيه الغباء ،
    ووضعنا يضحك منه البكاء ،
    تسممت أنفاسنا حتى نسينا الهواء ،
    وامتزج الخزي بنا حتى كرهنا الحياء ،
    يا أرضنا، يامهبط الأنبياء ،
    قد كان يكفي واحد لو لم نكن أغبياء ؛
    يا أرضنا ، ضاع رجاء الرجاء ،
    فينا ومات الإباء ،
    يا أرضنا ، لا تطلبي من ذلنا كبرياء ،
    .قومي احبلي ثانية ، وكشفي عن رجل لهؤلاء النساء

    رقاص الساعة
    منذ سنين،
    يترنح رقاص الساعة ،
    يضرب هامته بيسار، يضرب هامته بيمين ،
    والمسكين ، لا أحد يسكن أوجاعه ،
    لو يدرك رقاص الساعة، أن الباعة
    يعتقدون بأن الدمع رنين ،
    وبأن استمرار الرقص دليل الطاعة ،
    لتوقف في أول ساعة ،
    عن تطويل زمان البؤس، وكشّف عن سكين ،
    يارقاص الساعة ،
    دعنا نقلب تاريخ الأوقات بهذي القاعة ،
    وندجن عصر التدجين ،
    ونؤكد إفلاس الباعة ،
    قف وتأمل وضعك ساعة ،
    لا ترقص، قتلتك الطاعة ،
    .قتلتك الطاعة
    حلم
    وقفت مابين يدي مفسر الأحلام ،
    قلت له : "ياسيدي رأيت في المنام ،
    أني أعيش كالبشر ،
    وأن من حولي بشر ،
    وأن صوتي بفمي، وفي يدي الطعام ،
    وأنني أمشي ولا يتبع من خلفي أثر "،
    فصاح بي مرتعدا : "ياولدي حرام ،
    لقد هزئت بالقدر ،
    ياولدي ، نم عندما تنام" ؛
    وقبل أن أتركه تسللت من أذني أصابع النظام ،
    .واهتز رأسي وانفجر

    زنزانة
    صدري أنا زنزانة قضبانها ضلوعي ،
    يدهمها المخبر بالهلوع،
    يقيس فيها نسبة النقاء في الهواء ،
    ونسبة الحمرة في دمائي ،
    وبعدما يرى الدخان ساكنا في رئتي، والدم في قلبي كالدموع،
    يلومني لأنني مبذر في نعمة الخضوع ،
    شكرا طويل العمر إذ أطلت عمر جوعي ،
    لو لم تمت كل كريات دمي الحمراء، من قلة الغذاء،
    .لانـتـشـل المخبر شيئا من دمي ثم ادعى بأنني شيوعي

    القرابين

    مُنذُ ما يَقرُبُ مِن خَمسينَ عاما
    كالقرابين فداء المستبدين " النشامى" .

    يا شعوباً من سراب
    في بلاد من خراب..
    أي فرْق في السجايا
    بين نسر و عقاب ؟!!!

    هَطَلَتْ مِن كُلِّ صَوْبٍ عَينُ باكٍ
    وَهَوَتْ مِن كُلِّ فَجٍّ كَفُّ لاطِمْ
    وَتَداعى كُلُّ أصحابِ المواويلِ
    وَوافَى كُلُّ أربابِ التّراتيلِ
    لِتَرديدِ التّواشيحِ وتَعليقِ التّمائِمْ
    وأقاموا، فَجأةً، مِن حَوْلِنا
    سُورَ مآتِمْ .
    إنَّهم مِن مِخلَبِ النَّسْرِ يخافونَ عَلَيْنا ..
    وَكأَنّا مُستريحونَ على ريشِ الحَمائِمْ !
    ويخافُونَ اغتصابَ النَّسْرِ لِلدّارِ ..
    كأنَّ النَّسْرَ لَمْ يَبسُطْ جَناحَيْهِ
    على كُلِّ العَواصِمْ !
    أيُّ دارٍ ؟!
    أرضُنا مُحتلَّةٌ مُنذُ استقلَّتْ
    كُلَّما زادَتْ بها البُلدانُ.. قَلَّتْ !
    وَغِناها ظَلَّ في أيدي المُغيرينَ غَنائِمْ
    والثّرى قُسِّمَ ما بينَ النّواطيرِ قَسائِمْ .
    أيُّ نِفطٍ ؟!
    صاحِبُ الآبارِ، طُولَ العُمْرِ،
    عُريانٌ وَمَقرورٌ وصائِمْ
    وَهْوَ فَوقَ النّفطِ عائِمْ !
    أيُّ شَعْبٍ ؟!
    شَعبُنا مُنذُ زَمانٍ
    بَينَ أشداقِ الرَّدى والخوفِ هائِمْ
    مُستنيرٌ بظلامٍ
    مُستجيرٌ بِمظالِمْ !
    هُوَ أجيالُ يَتامى
    تَتَرامى
    مُنذُ ما يَقرُبُ مِن خَمسينَ عاما
    كالقَرابينِ فِداءَ المُستبدّينَ " النّشامى" .
    كُلُّ جيلٍ يُنتَضى مِن أُمِّهِ قَسْراً
    لِكَيْ يُهدى إلى (أُمِّ الهَزائِمْ)
    وَهْيَ تَلقاهُ وُروداً
    ثُمَّ تُلقيهِ جَماجِمْ
    وَبُروحِ النَّصرِ تَطويهِ
    ولا تَقَبلُ في مَصْرعِهِ لَوْمةَ لائِمْ .
    فَهُوَ المقتولُ ظُلْماً بيدَيْها
    وَهُوَ المَسؤولُ عن دَفْعِ المَغَارِمْ !
    فَإذا فَرَّ
    تَفرّى تَحتَ رِجْلَيْهِ الطّريقْ
    فَهْوَ إمّا ظامِئٌ وَسْطَ الصّحارى
    أو بأعماقِ المُحيطاتِ غَرِيقْ
    أو رَقيقٌ.. بِدماءٍ يَشتري بِلَّةَ ريقٍ
    مِن عَدُوٍّ يَرتدي وَجْهَ شَقيقٍ أو صَديقْ !
    فَلماذا صَمَتُوا صَمْتَ أبي الهَوْلِ
    لَدَى مَوْتِ الضّحايا..
    واستعاروا سُنَّةَ الخَنساءِ
    لَمّا زَحَفَتْ كَفُّ المَنايا
    نَحْوَ أعناقِ الجَرائِمْ ؟!
    * *
    يا شُعوباً مِن سَرابٍ
    في بلادٍ مِن خَرابْ..
    أيُّ فَرْقِ في السَّجايا
    بَينَ نَسْرٍ وَعُقابْ ؟!
    كُلُّها نَفْسُ البهائِمْ
    كُلُّها تَنزِلُ في نَفْسِ الرّزايا
    كُلُّها تأكُلُ مِن نَفسِ الولائِم
    إنّما لِلجُرْمِ رَحْمٌ واحِدٌ
    في كُلِّ أرضٍ
    وَذَوو الإجرامِ مَهْما اختلَفَتْ أوطانُهمْ
    كُلٌّ توائِمْ !
    * *
    عَصَفَ العالَمُ بالصَفَّينِ
    حَقْناً لِدِمانا
    وانقَسَمْنا بِهَوانا
    مِثْلَما اعتَدْنا.. إلى نِصفَينِ
    ما بَينَ الخَطيئاتِ وما بينَ المآثِمْ
    وَتقاسَمْنا الشّتائِمْ .
    داؤنا مِنّا وَفينا
    وَتَشافينا تَفاقُمْ !
    لو صَفَقْنا البابَ
    في وَجْهِ خَطايا العَرَبِ الأقحاحِ
    لَمْ تَدخُلْ عَلَيْنا مِنْهُ
    آثامُ الأعاجِمْ !

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 4:50 pm