روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    قالوا عن الشيخ ابى يزيد البسطامى

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    قالوا عن الشيخ ابى يزيد البسطامى Empty قالوا عن الشيخ ابى يزيد البسطامى

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الخميس مايو 26, 2011 12:08 am

    قيل:
    اسمه طيفور بن عيسى بن سروشان - وكان سروشان مجوسياً فأسلم وكان لعيسى ثلاثة أولاد: أبو يزيد وهو أوسطهم، وآدم، وهو أكبرهم، وعلي وهو أصغرهم، وكانوا كلهم عباداً زهاداً.
    إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد البسطامي يقول: غلطت في ابتدائي في أربعة أشياء: توهمت أني أذكره، وأعرفه، وأحبه، وأطلبه. فلما انتهيت رأيت ذكره سبق ذكري، ومعرفته تقدمت معرفتي، وطلبه لي أولاً حتى طلبته.
    قال منصور وسمعت أبا عمران موسى بن عيسى يقول: سمعت أبي يقول: قال أبو يزيد عملت في المجاهدة ثلاثين سنة فما وجدت شيئاً أشد علي من العلم ومتابعته، ولولا اختلاف العلماء لتعبت، واختلاف العلماء رحمة إلا في تجريد التوحيد.
    وقال أبو يزيد: لا يعرف نفسه من صحبته شهوته.
    إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد البسطامي، وسئل ما علامة العارف ؟ قال: أن لا يفتر من ذكره، ولا يمل من حقه، ولا يستأنس بغيره .
    وقال: إن الله أمر العباد ونهاهم فأطاعوا فخلع من خلعه فاشتغلوا بالخلع عنه، وإني لا أريد من الله إلا الله .
    وقال منصور: وسمعت موسى بن عيسى يقول: سمعت عمي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: لو صفت لي تهليلة ما بليت بعدها بشيء .
    إبراهيم الهروي قال: سمعت أبا يزيد يقول: هذا فلاحي بك وأنا أخافك فكيف فرحي بك إذ أمنتك ؟ وسئل بما نالوا المعرفة? قال: بتضييع مالهم والوقوف مع ما له.
    وقال: اطلع الله على قلوب أوليائه، فمنهم من لم يكن يصلح لحمل المعرفة صرفاً، فأشغلهم بالعبادة .
    العباس بن حمزة قال: صليت خلف أبي يزيد البسطامي الظهر، فلما أراد أن يرفع يديه ليكبر لم يقدر إجلالاً لاسم الله، وارتعدت فرائصه حتى كنت أسمع تقعقع عظامه، فهالني ذلك .
    عن أبي موسى عن أبي يزيد البسطامي قال: ليس العجب من حبي لك وأنا عبد فقير؛ بل إنما العجب من حبك لي وأنت ملك قدير.
    قال: وقال أبو يزيد: لم أزل ثلاثين سنة كلما أردت أن أذكر الله أتمضمض وأغسل لساني إجلالاً لله أن أذكره .
    قال: وقال أبو يزيد: إن في الطاعات من الآفات ما لا يحتاجون إلى أن يطلبوا في المعاصي .
    قال: وقال أبو يزيد: ما دام العبد يظن أن في الخلق من هو شر منه فهو متكبر .
    قال: وقال أبو يزيد أشد المحجوبين عن الله ثلاثة بثلاثة، أولهم: الزاهد بزهده، والثاني: العابد بعبادته، والثالث: العالم بعلمه. ثم قال: مسكين الزاهد، لو علم أن الله عز وجل سمى الدنيا كلها قليلاً فكم ملك من الدنيا؟ وفي كم زهد مما ملك? وأما العابد فلو رأى منه الله عليه في العبادة عرف عبادته في المنة، وأما العالم فلو علم أن جميع ما أبدى الله عز وجل من العلم سطر واحد من اللوح المحفوظ فكم علم هذا العالم من ذلك السطر? وكم عمل مما علم؟ قال: سمعت أبا يزيد يقول: ما ذكروه إلا بالغفلة ولا خدموه إلا بالفترة.
    وقال: أكثر الناس إشارة إليه أبعدهم منه.
    وسأله رجل: من أصحب ؟ فقال: من لا تحتاج أن تكتمه شيئاً مما علمه الله منك.
    قال عبيد بن عبد القاهر: قال أبو يزيد، غبت عن الله عز وجل ثلاثين سنة وكانت غيبتي عنه ذكري إياه، فلما خنست عنه وجدته في كل حال: فقال له رجل: ما لك لا تسافر? قال: لأن صاحبي لا يسافر، وأنا معه مقيم. فقال السائل: إن الماء القائم قد كره الوضوء منه. فقال أبو يزيد: لم يروا بماء البحر بأساً، هو الطهور ماؤه الحل ميتته. ثم قال: قد ترى الأنهار تجري لها دوي وخرير حتى إذا دنت من البحر وامتزجت به سكن خريرها وحدتها ولم يحس بها ماء البحر، ولا ظهرت فيه زيادة، ولا إن خرجت منه استبان فيه.
    قاسم الحداد قال: خرج أبو يزيد البسطامي في بعض سياحته فوقف على دجلة فالتقى به الشيطان فحول وجهه ثم قال: وعزتك إنك تعلم أني ما عبدتك قط لهذا، فلا تحجبني به عنك .
    عبد الصمت بن محمد عن أبي يزيد أنه صعد ليلة سور بسطام فلم يزل يدور على السور إلى وقت طلوع الفجر، يريد أن يقول لا إله إلا الله فيغلبه ما يريد عليه من هيبة الاسم فلا يستطيع أن يطلق بها لسانه، فلما كان وقت طلوع الفجر نزل فبال الدم.
    الحسن بن علويه قال: قال أبو يزيد: قعدت ليلة في محرابي فمددت رجلي فهتف بي هافت من يجالس الملوك فينبغي أن يجالسهم بحسن الأدب .
    الحسن بن علي قال: قال أبو يزيد: أبعد الخلق من الله أكثرهم إشارة إليه.
    عبيد قال: قال أبو يزيد طلقت الدنيا ثلاثاً بتاتاً لا رجعة لي فيها، وصرت إلى ربي وحدي فناديته بالاستغاثة: إلهي أدعوك دعاء من لم يبق له غيرك. فلما عرف صدق الدعاء من قلبي، واليأس من نفسي، كان أول ما ورد علي من إجابة هذا الدعاء أن أنساني نفسي بالكلية ونصب الخلائق بين يدي مع إعراضي عنهم.
    أبو الحسن المروزي قال: سمعت امرأة أبي يزيد تقول: سمعت أبا يزيد يقول: دعوت نفسي إلى الله فأبت علي واستعصت، فتركتها ومضيت إلى الله عز وجل .
    أبو موسى الديبلي قال: سمعت أبا يزيد يقول: الناس كلهم يهربون من الحساب ويتجافون عنه، وأنا أسأل الله تعالى أن يحاسبني فقيل له: لم ؟ قال: لعله أن يقول لي فيما بين ذلك: يا عبدي، فأقول: لبيك. فقوله لي: عبدي أعجب إلي من الدنيا وما فيها. ثم بعد ذلك يفعل بي ما يشاء .
    علي بن المثنى قال: سمعت عمي يقول: سمعت أبي يقول: سمعت أبا يزيد يقول: رأيت رب العزة تبارك وتعالى في المنام، فقلت: يا بار خدا، كيف الطريق إليك? قال: اترك نفسك ثم تعال.
    أبو موسى الديبلي قال: سمعت رجلاً يسأل أبا يزيد فقال: دلني على عمل أتقرب به إلى ربي عز وجل، فقال: أحبب أولياء الله تعالى ليحبوك فإن الله تعالى ينظر إلى قلوب أوليائه فلعله أن ينظر إلى اسمك في قلب وليه فيغفر لك .
    عيسى بن آدم ابن أخي أبي يزيد قال: كان أبو يزيد يعظ نفسه فيصيح عليها فيقول: يا مأوى كل سوء، المرأة إذا حاضت طهرت بثلاثة أيام أو أكثره بعشرة، أنت يا نفس قاعدة منذ عشرين وثلاثين سنة بعد ما طهرت فمتى تطهرين؟ إن وقوفك بين يدي طاهر ينبغي أن يكون طاهراً.
    أبو موسى الديبلي قال: سمعت أبا يزيد يقول: عرج قلبي إلى السماء فطاف ودار ورجع، فقلت: بأي شيء جئت معك ؟ قال: المحبة والرضا.
    عن أبي موسى الديبلي، عن أبي يزيد قال: نظرت فإذا الناس في الدنيا متلذذون بالنكاح والطعام والشراب، وفي الآخرة بالمنكوح والملذوذ، فجعلت لذتي في الدنيا ذكر الله عز ول وفي الآخرة النظر إلى الله عز و جل .
    أبو موسى الديبلي قال: قلت لأبي يزيد: من أصحب ؟ قال: من إذا مرضت عادك، وإذا أذنبت تاب عليك ومن يعلم منك ما يعلمه الله منك .
    جعفر بن علي الترمذي أن أحمد بن خضرويه قال: رأيت رب العزة في منامي فقال لي: يا أحمد، كل الناس يطلبون مني غلا أبا يزيد فإنه يطلبني .
    ذكر أبو نعيم الأصبهاني أنه لا يعرف لأبي يزيد حديث مسند أصلاً إلا حديث واحد رواه أبو الفتح الحمصي بإسناد له عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله تعالى عليه و سلم قال: (إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله) .
    قال أبو نعيم: وهو مركب على أبي يزيد، وليس من حديثه، والحمل فيه على الحمصي فقد عثر منه على غير حديث ركبه.
    قلت وهذا الحديث الذي أشار إليه أبو نعيم هو الذي ذكره له أبو عبد الرحمن السلمي، ووجدت أنا لأبي يزيد ثلاثة أحاديث أخر مسندة، منها حديثان لا يثبتان فلم أذكرهما، والثالث قريب الحال فاقتصرت عليه.
    قال أبو موسى الديبلي، ابن أخت أبي يزيد البسطامي، أنبأ أبو يزيد البسطامي، يعني طيفور بن عيسى، قال: أنبأ محمد بن منصور الطوسي، قال: أخبرنا سفيان ابن عيينة عن محمد بن سوقة، عن نافع بن جبير، عم أم سلمة قالت: ذكر رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم الجيش الذي يخسف بهم، فقالت أم سلمة: لعل فيهم المكره. قال: إنهم يبعثون على نياتهم.
    توفي أبو يزيد سنة إحدى وستين ومائتين، وله ثلاث وسبعون سنة.
    وقيل:
    سيدي أبو يزيد البسطامي قدس الله سره من أصحاب الكلام الذي وصفه سيدي أبو الحسن الشاذلي بأن له صولة بل كلامه من أقوى ما تقرأ من كلام سادتنا الأولياء رضي الله عنهم وأسرعه تأثيراً.
    وممن تعهده رضي الله بالتربية بعد انتقاله شيخ المشايخ سيدي أبي الحسن الخرقاني ومنهم أيضاً سيدي مصطفى البكري شيخ الطريقة الخلوتية حيث أعطاه عهد الطريقة النقشبندية كما ذكر سيدي مصطفى البكري ذلك في ألفيته في التصوف.
    وهذا من أكبر ما يدعم اتصال سند المشايخ رضي الله عنهم لأن البعض يتسائل إن كانت سلاسل الطرق هي مجرد سلاسل شرفية دون حقيقة واقعية فيأتي كلام سيدي مصطفى البكري ليؤكد أن نسبة حضرة طيفور الأولياء سيدي أبي يزيد الأكبر كما يسميه الشيخ الأكبر نسبة حقيقية.
    ويجدر بالذكر أيضاً أن شيخ سيدي البكري أي سيدي عبد الغني النابلسي تلقى التربية الروجية على يد سيدي علاء الدين العطار الخليفة الأول لحضرة شاه نقشبند قدس الله سره وهذا أيضاً من التربية الأويسية لأن بين الشيخين فترة تصل إلى ثلاثة قرون.
    وقيل:
    أعتقد أنه دفن في بسطام، ولكنه له خصوصية بين الأولياء حيث قيل إنه له أربعون مقاماً في الأرض . ونعرف له في مصر وحدها اربعة مقامات يزار فيها جميعاً: الأول في منطقة منيل الروضة بالقاهرة .
    والثاني ببلدة سديمة وأظنها في محافظة الغربية أو الدقهلية
    والثالث ببلدة الزمرونية، مركز كفر شكر بمحافظة القليوبية، وهي مسقط رأس شيخنا العارف بالله سيدي أبو يزيد محمد بن محمد المهدي النقشبندي، وقد كُنّي بكنية سلطان الأولياء سيدي أبي يزيد البسطامي .
    والمقام الرابع هو الموجود بمدينة ساقلته محافظة سوهاج

    المصدر: موقع ريحانة التصوف الإسلامي
    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    قالوا عن الشيخ ابى يزيد البسطامى Empty رد: قالوا عن الشيخ ابى يزيد البسطامى

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الخميس مايو 26, 2011 12:14 am

    البدايه
    مدينه البصره بالعراق
    وكان ابو اليزيد البسطامي كان نام ذات ليله فسمع في المنام بعد صلاه الفجرينادي عليه يا ابي اليزيد ان الليله هي عيد النصاري فتوضأ واذهب اليهم في ديرهم فسوف تجد من حكمه الله عجبا
    فتوضا ابي اليزيد ودخل دير النصاري فلما قام البابا ليلقي عليهم الكلمه قال لهم انا لا استطيع ان اتحدث وبيننا رجل محمدي دخل الدير علينا
    فقالو وما ادراك يا ابانا بانه رجل محمدي
    قال لهم ان اصحاب محمد سيماهم علي وجوههم من اثر السجود
    فلما اشار الي ابي اليزيد وقال له اخرج
    فقال ابي اليزيد والله لا اخرج حتي يحكم الله بيني وبينكموهو خير الحكمين
    فقال ابوهم سنوجها ليك اساله ان اجبتنا عنها امنا بنبيك
    وان عجزت عن سؤال واحد خرجت محمولا علي اعناقنا قتيلا
    فقال ابي اليزيد اسال ما شئت
    فقال البابا
    -1 / ما الواحد الذي لا ثانيه له
    -2/ وما هم الاثنين الذي لا ثالث لهما
    -3/ وما الثلاثه التي لا رابع لها
    -4/ وما الاربعه التي لا خامس لها
    -5/ وما الخمسه التي لا سادس لها
    -6/ وما السته التي لا سابع لها
    -7/ وما السبعه التي لا ثامن لها
    -8/ وما الثمانيه التي لا تاسع لها
    -9/ وما التسعه التي لا عاشر لها
    -9/ وما هي العشره التي تقبل الزياده
    -10/ ومن هم الاحد عشرا اخا
    -11/ وما هي المعجزه المكونه من اثنتا عشره
    -12/ ومن هم التي اخبر احدهم بانهم ثلاثه عشر
    -13/ وما هي الاربعه عشر التي كلمت الله
    -14/ ما هو الشئ الذي تنفس ولا روح فيه
    -15/ ماهو القبر الذي مشي بصاحبه
    -16/ما هو الشئ الذي خلقه الله واستعظمه
    -17/ ما هو الشئ الذي خلقه الله واستنكره
    -18/ ما هي الاشياء التي خلقت من غير ابي ولا ام
    -19/ ما هي الذاريات ذروا
    -20/ ما هي الحاملات وقرا
    -21/ ما هي الجاريات يسرا
    -22/ ما هي المقسمات امرا
    -23/ ما هي الشجره المكونه من اثني عشرا غصنا في كل غصن ثلاثون ورقه في كل ورقه خمس ثمرات ثلاثه في الظل واثنين في الشمس
    اجب يا ابي اليزيد
    وقام ابي اليزيد وقد القي الله برد السكينه في قلبه
    ج1/اما الواحد الذي لا ثانيه له فقل هو الله احد
    ج2/اما الاثنين الذي لا ثالث لهما فهما اليل والنهار(وجعلنا اليل والنهار ايتين)
    ج3/اما الثلاثه التي لا رابع لها فهي اعذار موسي عليه السلام للخضر رضي الله عنه(اذا ركب في السفينه خرقها-اذا لقي غلام فقتله-اذا اتي اهل قريه استطعما اهلها قال هذا فراق بيني وبينك)
    ج4/اما الاربعه التي لا خامس لها هي التوراه والزبور والقران والانجيل
    ج5/ اما الخمسه التي لا سادس لها خمس صلاوات كتبهن الله في اليوم والليله
    ج6/ اما السته التي لا سابع لها(ولقد خلقنا السموات والارض وما بينهما في سته ايام)قال له القسيس فلماذ قال في اخر الايه وما مسنا من لغوب فقال ابو اليزيد لان اليهود قالوا ان الله خلق السموات والارض في سته ايام ثم اصابه التعب فستراح يوم السبت فقال لهم الله وما مسنا من لغوب أي ما تعبنا حتي نستريح
    ج7/ اما السبعه التي لا ثامن لها(الذي خلق سبع سموات طباقا)
    ج8/اما الثمانيه التي لا تاسع لها(ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذن ثامنيه)
    ج9/ اما التسعه التي لا عاشر لها هي معجزات موسي علي نبينا وعليع الصلاه والسلام قال له البابا اذكرها قال له(اليد والعصا والطمث والسنين والطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم)
    ج10/اما العشره التي تقبل الزياه(من جاء بالحسنه فلهوا عشر امثالها والله يضاعف لمن يشاء)
    ج11/ اما الاخد عشر اخا(اني رايت احد عشرا كوكبا )فهم اخوه يوسف
    ج12/اما المعجزه المكونه من اثنا عشر شيئا( واذ استسقا موسي لقومه فقلن اضرب بعصاك الحجر فنفلقت منه احدي عشرا عينا)
    ج13/ اما الاسره الثلاث عشر( والشمس والقمر رايتهم لي ساجدين)فاحد عشر اخا وشمسا وقمرا أي ابا واما هؤلاء ثلاثه عشر
    ج14/ اما الاربعه عشر شيئا التي كلمت الله قال له السموات السبع والاراضين السبع فقضاهن سبع سموات في يومين ثم قال الله لسموات السبع والاراضين السبع ائتيا طوعا او كرها قالتا اتينا طائعين
    ج15/ اما القبر الذي مشي بصاحبه قبر يونس( فالتقمه الحوت وهو ملين)
    ج16/اما الشئ الذي تنفس ولا روح فيه (والصبح اذا تنفس)
    ج17/ اما الشئ الذي خلقه الله واستعظمه كيد النساء (ان كيدكن عظيم)
    ج18/ اما الشئ الذي خلقه الله واستنكره صوت الحمار(ان انكر الاصوات لصوت الحمير)
    ج/اما الاشياء التي خلقها الله من غير ابي و ام**ادم عليه السلام والملائكه الكرام وكبش اسماعيل وناقه صالح
    ج/اما الذين كذبوا ودخلوا الجنه فهم اخواه يوسف(جاؤه اباهم عشاءا يبكون وقالوا لابيهم اكله الذئب ومع ذالك قال لهم يوسف يغفر الله لكم وهو ارحم الراحمين)
    ج21/ اما الذين صدقوا ودخلوا النار قال له اقرا قوله تعالا( وقالت اليهود ليست النصاري علي شئ وقالت النصاري ليست اليهود علي شئ)
    قال له ما هي الشجره المكونه من اثني عشرا غصنا في كل غصن ثلاثون ورقه في كل ورقه خمس ثمرات وقبل ان يجيب علي هذا السؤال قال له اجيبك عن الذاريات ذروا وهي الرياح والحاملات وقرا وهي السحب التي تحمل الامطار والجاريات يسرا وهي السفن التي تجري علي سطح البحر والمقسمات امر وهم الملائكه الذين امرهم الله بتقسيم الارزاق والحسنات والسيات وكتابتها اما هذه الشجره فهي السنه فيها اثنا عشر غصنا أي اثنا عشرا شهرا في كل غصن ثلاثون ورقه أي ثلاثون يوما في كل ورقه خمس ثمرات أي خمس صلاوات ثلاثه في الظل المغرب والعشاء والفجر واثنان في الشمس الظهر والعصر
    ثم قال ابو اليزيد للبابا اني سالك سؤال واحد فاجبني عليه قال له اسال يا ابي اليزيد
    قال له ما هو مفتاح الجنه
    فوقف الباب صامتا فقال الجالسون تساله كل هذه الاسئله فيجيبك ويسالك سؤالا واحد فتعجزعن الاجابه فقال لهم والله اني اعلم الاجابه تمام العلم ولكني اخاف منكم قالوا له قل ولا تخف ونحن ورائك فوقف البابا وقال مفتاح الجنه لا اله الا الله محمد رسول الله
    فقال الجميع ورائه لا اله الا الله محمد رسول الله فقاموا علي الدير وحولوه الي مسجد يعبد فيه الواحد الديان



    هدا الدرس لشيخ كشك رحمه االله. انشاء الله تستفيدون منه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 6:16 am