روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    بشري سعيده .. 13 دقيقة لإقامة الدعوي القضائية

    رمضان الغندور
    رمضان الغندور
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني


    عدد المساهمات : 7758
    نقاط : 21567
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009
    العمر : 67
    العمل/الترفيه : محامي حر

    5تلمةع بشري سعيده .. 13 دقيقة لإقامة الدعوي القضائية

    مُساهمة من طرف رمضان الغندور الإثنين يونيو 06, 2011 7:32 pm

    بشري سعيده .. 13 دقيقة لإقامة الدعوي القضائية Bigpic_1307370688
    تهدف وزارة الدولة للتنمية الإدارية إلى تأكيد مبدأ حق المواطن في خدمة
    متميزة تنال رضاؤه، وذلك عن طريق تيسير حصول المتعاملين مع الحكومة على
    الخدمات الحكومية المختلفة في أماكن تواجدهم بطريقة ملائمة وفى الوقت
    المناسب. وفي ضوء هذا التوجه، قامت الوزارة بتطوير مجموعة من الخدمات التي
    يحتاجها المواطن في الشارع المصري مع توفير مجموعة مختلفة من قنوات تقديم
    الخدمات للمواطنين ليختار المواطن المناسب منها للحصول على هذه الخدمات.
    ويعد مشروع تطوير إجراءات التقاضي من أبرز ما تقدمه الوزارة للمواطن في هذا
    الإطار، وهو مشروع قومي يتم تنفيذه بالتعاون الكامل بين وزارتي العدل
    والدولة للتنمية الإدارية بهدف اختصار زمن الدعوة، حيث تم الوصول بمتوسط
    زمن إقامة الدعوى في المحاكم الابتدائية إلى 13 دقيقة بدلا من يومين
    بالإضافة إلى إتاحة عدد من الخدمات القضائية عبر بوابة الحكومة المصرية
    لتصل إلى 84 خدمة، وكذلك مواجهة تضخم التعامل الورقي داخل المحاكم، وصعوبة
    جمع البيانات، فضلا عن الوصول للعدالة الناجزة والنفاذ إلى المواطنين.
    وقد ساعد المشروع على حفظ حقوق المتقاضين في المحاكم التي كانت قد تم
    الانتهاء من ميكنتها، خاصة في ظل ما شهدته الأيام الماضية من إحراق لعديد
    من المحاكم وإتلاف لآلاف القضايا مما أدى للإضرار بحقوق العديد من
    المواطنين.
    ويندرج تحت مشروع خدمات المحاكم وإجراءات التقاضي الأعمال التالية:
    تطوير محكمة النقض: تم إنشاء منفذ لتقديم الخدمات للمواطنين بالمحكمة. كما
    تم بناء موقع رسمي للمحكمة وإتاحة 34 خدمة من خدمات محكمة النقض من خلال
    بوابة الحكومة المصرية.
    تطوير محاكم الاستئناف: تم الانتهاء من تطوير نظم إدارة الدعوى ونشرها في
    خمس محاكم هي أسيوط، الإسكندرية، الإسماعيلية، طنطا، ومأموريات القاهرة
    والمحلة الكبرى، والانتقال إلى نظام الشباك الواحد وكذلك إتاحة عدد 15 خدمة
    الكترونية تفاعلية من خلال البوابة لخدمات محاكم الاستئناف.
    تطوير المحاكم الابتدائية: تم نشر نظم إدارة الدعوى في تسعة عشر محكمة
    ابتدائية هي الإسكندرية، جنوب القاهرة، الجيزة، المنصورة، بنها، الزقازيق،
    شبين الكوم، طنطا، كفر الشيخ، بني سويف، المنيا، قنا، الأقصر، سوهاج، البحر
    الأحمر، الإسماعيلية، السويس، بورسعيد، دمياط، وكذلك تم تطوير ثمانية
    مأموريات هي دسوق، فوة، بني مزار، طهطا، طما، أخميم، جرجا، المحلة الكبرى،
    بالإضافة إلى تقديم 35 خدمة للمحاكم الابتدائية عبر البوابة والانتقال
    لنظام الشباك الواحد.
    تطوير محاكم/ نيابات الأسرة: تم تطوير 20 نيابة أسرة وهي بولاق، الموسكي،
    الأزبكية، روض الفرج، باب الشعرية، الدرب الأحمر، الجمالية، شبرا، الخليفة،
    الوايلي، مدينة نصر، مصر القديمة، السيدة زينب، مصر الجديدة، الزيتون، عين
    شمس، البساتين، عابدين، المعادي، حلوان.
    وجارى الإعداد لنشر التطبيقات في النيابات المختلفة وكذلك جارى إتاحة خدمات محاكم الأسرة عبر بوابة خدمات الحكومة المصرية.
    مشروع ميكنة محاضر الجلسات: يهدف المشروع إلى ميكنة وتسجيل محاضر الجلسات
    بالمحاكم بنوعياتها المختلفة بواسطة الحاسب الالى لتلافي أخطاء التسجيل
    اليدوي وصعوبة قراءة خط اليد مع ضمان سهولة البحث عن تلك المحاضر
    واسترجاعها. وقد تمت ميكنة عدد 73 قاعة جلسات بالمحاكم بأنواعها المختلفة:
    ابتدائي، جزئي، اقتصادي، أسرة.
    مصلحة الطب الشرعي: تم تطوير دورات العمل بالمقر الرئيسي للمصلحة وفرع
    لاظوغلي وربطهم الكترونيالإ كما يتم حالياٌ تطوير فرعي المصلحة بالأسكندرية
    والمنصورة.
    الشهر العقاري والتوثيق: تم تطوير دورات العمل بمكتبي الشهر العقاري
    بالجيزة وشمال القاهرة وإتاحة خدمات مكاتب الشهر العقاري والتوثيق عبر
    بوابة خدمات الحكومة المصرية.
    وجدير بالذكر أن خدمات المحاكم متاحة من خلال بوابة الحكومة المصرية حيث
    يوجد حاليا 84 خدمة قضائية يستطيع المواطن طلب أي منها وتصل إليه خدمته في
    المكان الذي يحدده سواء في المكتب أو المنزل، كما توجد ثلاث خدمات لمحاكم
    الاستئناف تقدم عبر التليفون المحمول.
    وتنقسم الخدمات القضائية المتاحة عبر بوابة خدمات الحكومة المصرية الى:
    خدمات الاستعلام: حيث يتم الاستعلام عن اى بيان أو حالة تخص الدعوى، خدمات
    الاطلاع: التي تشمل الاطلاع على المستندات التي تحتويها الدعوى، وأخيرا
    خدمات طلب وثائق: والتي تمكن مستخدميها من الحصول على الشهادات القضائية،
    هذا بالإضافة إلى إتاحة خدمات سداد الرسوم المطلوبة في منفذ تقديم الخدمات
    عند استلام الشهادات أو سداد الرسوم عند الاستلام من موظف البريد في المكان
    الذي يحدده طالب الخدمة.
    ويستفيد من هذا التطوير أطراف متعددة مثل المواطنون والمحامون وكذلك الجهات القضائية. ويمكن تلخيص مزايا التطوير الذى يتم فيما يلى:
    اختصار زمن إعداد الدعوى حيث تم الوصول بزمن إقامة الدعوة في المحاكم الابتدائية بعد التطوير إلى 13 دقيقة بدلا من يومين
    اختصار دورات العمل وتوثيقها
    سرعة الوصول للمعلومات المطلوبة عن قضية واختصار زمن التقاضي وزيادة المعرفة القانونية
    الحصول على الشهادات في وقت قصير ومن اى مكان
    سرعة إنفاذ القانون
    الاطلاع على القضايا والمستندات المطلوبة من اى مكان بالنسبة للمحامين
    متابعة موقف القضايا بصورة سريعة ومباشرة
    ولمزيد من الاستفسارات أو الشكاوى حول خدمات التقاضي على بوابة الحكومة
    المصرية يرجى التواصل مع رقم خدمة المواطنين الذي خصصته الوزارة لهذا الغرض
    وهو 19468


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 1:03 am