بين صخب الحياة وتكالب همومها يبحث كل منا في صديقه على واحة يستأنس بها ويستظل بأشجارها ويرتوي من عذوبة آبارها لكي يواصل حياته إذ تجمع الدنيا بين النعيم والشقاء ويحتاج الإنسان إلى من يشاركه همه ويقاسمه فرحه ويستشيره في أمره وهذا ما ينشده في رفيق الدرب.
فهي ساحة غنية بالخبرات والتجارب وصقل القدرات من خلال الانتماء للجماعة ومشاركة الآخرين. وتوفر الصداقة الأنس والاطمئنان النفسي والشعور بالأمان والمشاركة الوجدانية والإفصاح عن الذات وعن بعض المشاكل والهموم وتلقى المساعدة في الشدة والاكتساب والتنمية وإعداد الشخص لمواجهة المجتمع .
إذا صادق الإنسان الأخيار انتقل إليه خيرهم وإذا صادق العابثين أصابه كثير من شرهم فالأنسان إذا صادق من يحب مرضاة الله تعالى ويسعى للالتزام بحدوده ويلتزم بأداء فرائضه فإنه سيسعى جاهدا إلى التمثل بخلق هذا الصديق فينضح على سلوكه صدقا وأمانة ووفاء ومروءة .
رفقاء الخير لهم الأثر الطيب في حياة الإنسان الذي بطبعه وفطرته يتأثر بمن حوله. والعكس.. فإن رفقاء السوء يأخذونه إلى عالم ملوث ويناله نصيب وافر من الهلاك والشقاء. وربما لا يقتصر هذا الهلاك على الدنيا بل يتجاوزه إلى الآخرة.
من صلح فما صلح إلا بتوفيق الله ثم بإعانة الصديق الصالح وما فسد من فسد إلا بإعانة من أعانه على معصية الله عز وجل فالصديق الصالح هو عنوان السعادة في الدنيا يذكرك إذا نسيت ويعلمك إذا جهلت ويعينك إذا أطعت ويأخذ بيدك إلى كل خير. أما صديق السوء فهو الخذلان عند النوائب وسبب لذهاب الجاه والمال والمحبة لله تبارك وتعالى".
هنا تتوفر الصحبة الصادقة والرفقة المحبة يحدوه أمل السكينة والهدوء والإنقطاع الى التأمل. القائمين علي اداره الأستقبال الاستاذ محمد او اليزيد والاستاذ محمد عبد المنعم والاستاذ احمد سويد عرفتهم إناسا محبه للإنسانية جمعاء صادقين في حبهم معطائين وأقسم أني لا أبالغ . شفاف تكاد ترى داخلها فهم كبحيرة صافية ترى أعماقها بيسر ودون مشقة قل عنهم الإنسان قيمة وقيمة خلاقة مبدعة وعطاء لا ينضب والإنسان لا يستحق هذا الاسم إلا من خلال إنسانيته والإنسانية الدالة على الإنسان هي محبة وعطاء هي صدق ووفاء هي تضحية وهي نقاء هي أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك وتنظر إليهم كما تحب أن ينظروا إليك .
لقد علمتني تجربتي إن الإنسان الحق هو الذي يناضل ضد الأحكام المبيتة لأنه يناضل من أجل الوصول الى الوعي التام والحكم المستقل وعندما يفعل ذلك لا يمكن إلا أن يكون محباً وعادلاً ومعطاءً والإنسان الحق هو ذلك الذي يبحث عن المعرفة الحقة لأنها وحدها التي توصله الى اليقين والمعقولية والإنسان الحق هو الذي يعتبر العقل سيداً يجب إطاعته والتعقل فضيلة قلت له إن هذه هي صفات الفلاسفة والحكماء وكان حكيماً هوذا صديقي العائد للاعتكاف في صومعته يتأمل ويغوص الى أعماق الأشياء والكائنات والبشر بحثاً عن القيم العامة الحق والخير والجمال .
فالضيف متى ما قدم على صاحب البيت يُستقبل بالحفاوة والترحيب وفي ذلك قالت العرب في الضيف " أذا أقبل أمير وأذا جلس أسير وأذا قام شاعر" .
ومعنى ذلك انه يجب على المضيف ان يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه واظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة ألامراء .
وأذا جلس أسير أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع أن يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع أن يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة .
الصحبة الطيبة تعين على الاستقامة وهؤلاء تراهم في كل الزملاء الذين حضروا هذا الجمع الرائع . الصحبة لأهل التقوى والاخلاص ومعايشتهم والحياة في رحابهم تتيح لنا أن نتأسى بهم ونأخذ عنهم ونتخلق بأخلاقهم والتأسي بهم صلاح والتشبه بهم فلاح .
وقد صور النبي صلى الله عليه وسلم أثر الصحبة والمجالسة تصويراً بليغاً معبراً فقال: "إنما
فهي ساحة غنية بالخبرات والتجارب وصقل القدرات من خلال الانتماء للجماعة ومشاركة الآخرين. وتوفر الصداقة الأنس والاطمئنان النفسي والشعور بالأمان والمشاركة الوجدانية والإفصاح عن الذات وعن بعض المشاكل والهموم وتلقى المساعدة في الشدة والاكتساب والتنمية وإعداد الشخص لمواجهة المجتمع .
إذا صادق الإنسان الأخيار انتقل إليه خيرهم وإذا صادق العابثين أصابه كثير من شرهم فالأنسان إذا صادق من يحب مرضاة الله تعالى ويسعى للالتزام بحدوده ويلتزم بأداء فرائضه فإنه سيسعى جاهدا إلى التمثل بخلق هذا الصديق فينضح على سلوكه صدقا وأمانة ووفاء ومروءة .
رفقاء الخير لهم الأثر الطيب في حياة الإنسان الذي بطبعه وفطرته يتأثر بمن حوله. والعكس.. فإن رفقاء السوء يأخذونه إلى عالم ملوث ويناله نصيب وافر من الهلاك والشقاء. وربما لا يقتصر هذا الهلاك على الدنيا بل يتجاوزه إلى الآخرة.
من صلح فما صلح إلا بتوفيق الله ثم بإعانة الصديق الصالح وما فسد من فسد إلا بإعانة من أعانه على معصية الله عز وجل فالصديق الصالح هو عنوان السعادة في الدنيا يذكرك إذا نسيت ويعلمك إذا جهلت ويعينك إذا أطعت ويأخذ بيدك إلى كل خير. أما صديق السوء فهو الخذلان عند النوائب وسبب لذهاب الجاه والمال والمحبة لله تبارك وتعالى".
هنا تتوفر الصحبة الصادقة والرفقة المحبة يحدوه أمل السكينة والهدوء والإنقطاع الى التأمل. القائمين علي اداره الأستقبال الاستاذ محمد او اليزيد والاستاذ محمد عبد المنعم والاستاذ احمد سويد عرفتهم إناسا محبه للإنسانية جمعاء صادقين في حبهم معطائين وأقسم أني لا أبالغ . شفاف تكاد ترى داخلها فهم كبحيرة صافية ترى أعماقها بيسر ودون مشقة قل عنهم الإنسان قيمة وقيمة خلاقة مبدعة وعطاء لا ينضب والإنسان لا يستحق هذا الاسم إلا من خلال إنسانيته والإنسانية الدالة على الإنسان هي محبة وعطاء هي صدق ووفاء هي تضحية وهي نقاء هي أن تعامل الناس كما تحب أن يعاملوك وتنظر إليهم كما تحب أن ينظروا إليك .
لقد علمتني تجربتي إن الإنسان الحق هو الذي يناضل ضد الأحكام المبيتة لأنه يناضل من أجل الوصول الى الوعي التام والحكم المستقل وعندما يفعل ذلك لا يمكن إلا أن يكون محباً وعادلاً ومعطاءً والإنسان الحق هو ذلك الذي يبحث عن المعرفة الحقة لأنها وحدها التي توصله الى اليقين والمعقولية والإنسان الحق هو الذي يعتبر العقل سيداً يجب إطاعته والتعقل فضيلة قلت له إن هذه هي صفات الفلاسفة والحكماء وكان حكيماً هوذا صديقي العائد للاعتكاف في صومعته يتأمل ويغوص الى أعماق الأشياء والكائنات والبشر بحثاً عن القيم العامة الحق والخير والجمال .
فالضيف متى ما قدم على صاحب البيت يُستقبل بالحفاوة والترحيب وفي ذلك قالت العرب في الضيف " أذا أقبل أمير وأذا جلس أسير وأذا قام شاعر" .
ومعنى ذلك انه يجب على المضيف ان يستقبل ضيفه بالحفاوة اللازمة والترحيب الحار على قدومه واظهار الوجه البشوش والفرح لمقدمه وهو يتساوى في ذلك بمنزلة ألامراء .
وأذا جلس أسير أي أسير لمعازيبه أصحاب البيت لا يستطيع أن يعمل أي شيء إلا بإذنهم فلا يخرج إلا عند سماحهم له ولا يستطيع أن يمنعهم في تأديتهم الواجب له من كرم الضيافة .
الصحبة الطيبة تعين على الاستقامة وهؤلاء تراهم في كل الزملاء الذين حضروا هذا الجمع الرائع . الصحبة لأهل التقوى والاخلاص ومعايشتهم والحياة في رحابهم تتيح لنا أن نتأسى بهم ونأخذ عنهم ونتخلق بأخلاقهم والتأسي بهم صلاح والتشبه بهم فلاح .
وقد صور النبي صلى الله عليه وسلم أثر الصحبة والمجالسة تصويراً بليغاً معبراً فقال: "إنما
مثل الجليس الصالح والجليس السوء، كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن
يحذيك (أي يعطيك)، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن
يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحاً خبيثة" (رواه مسلم 2628)
ولا ريب أن من أعظم البواعث على الاخلاص صحبة المخلصين الذين باعوا أنفسهم وأموالهم
لله هؤلاء الذين يجالسونك في الله ويحبونك وتحبهم في الله ليسوا من الذين يقبلون عليك
ويلتفون حولك إذا أقبلت عليك الدنيا، ويعرضون عنك إذا أدبرت عنك.
فى حفل رائع جمع كل الزملاء الأحبه ذو الاخلاق العالية فى حدث مش عادى
بشاشة الوجه ولطف اللسان وسعة القلب وبسط اليد وكظم الغيظ وترك الكبر وملازمة الحرمة وإظهار الفرح بما رزق من عشرتهم وأخوتهم.
سلامة قلبه للإخوان والنصحية لهم وقبولها منهم لقوله تعالى: ( إِلّا مَن أَتى اللَهَ بِقَلبٍ سَليمٍ ).
صحبة من يستحيا منه ليزجره ذلك عن المخالفات يراعي في صحبة أخوانه صلاحهم لا مرادهم ودلالته على رشدهم لا على ما يحبونه.
والناس ثلاثة: معرفة وأصدقاء وإخوان فالمعرفة بين الناس كثيرة والأصدقاء عزيزة والأخ قلما يوجد كانوا أصدقاء خير تأثر بأخلاقهم الحميدة وأعمالهم المرضية لله عزوجل، وكانوا له عوناً على طاعة المولى عز وجل، و بينون له مواطن العلل فيعمد إلى إصلاح نفسه، لأن هناك من يذكره بتقوى الله ويذكره بالموت وأجله والقبر وظلمته والقيامة و أهوالها والنار وعذابها والجنة و نعيمها .
نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات وأن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم.
هذا ما كان الأحساس في هذا اليوم السعيد الذي جمع صحبه الأحباب لمنتدي المحامين العرب
يحذيك (أي يعطيك)، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن
يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحاً خبيثة" (رواه مسلم 2628)
ولا ريب أن من أعظم البواعث على الاخلاص صحبة المخلصين الذين باعوا أنفسهم وأموالهم
لله هؤلاء الذين يجالسونك في الله ويحبونك وتحبهم في الله ليسوا من الذين يقبلون عليك
ويلتفون حولك إذا أقبلت عليك الدنيا، ويعرضون عنك إذا أدبرت عنك.
فى حفل رائع جمع كل الزملاء الأحبه ذو الاخلاق العالية فى حدث مش عادى
بشاشة الوجه ولطف اللسان وسعة القلب وبسط اليد وكظم الغيظ وترك الكبر وملازمة الحرمة وإظهار الفرح بما رزق من عشرتهم وأخوتهم.
سلامة قلبه للإخوان والنصحية لهم وقبولها منهم لقوله تعالى: ( إِلّا مَن أَتى اللَهَ بِقَلبٍ سَليمٍ ).
صحبة من يستحيا منه ليزجره ذلك عن المخالفات يراعي في صحبة أخوانه صلاحهم لا مرادهم ودلالته على رشدهم لا على ما يحبونه.
والناس ثلاثة: معرفة وأصدقاء وإخوان فالمعرفة بين الناس كثيرة والأصدقاء عزيزة والأخ قلما يوجد كانوا أصدقاء خير تأثر بأخلاقهم الحميدة وأعمالهم المرضية لله عزوجل، وكانوا له عوناً على طاعة المولى عز وجل، و بينون له مواطن العلل فيعمد إلى إصلاح نفسه، لأن هناك من يذكره بتقوى الله ويذكره بالموت وأجله والقبر وظلمته والقيامة و أهوالها والنار وعذابها والجنة و نعيمها .
نوصيكم إخواني بالدعاء إلى الله عزوجل بأن يوفقنا وإياكم بصحبة صالحة تدلنا على الخير وتُعينُنا على الطاعات وأن يصرف عنا أهل السوء ومجالستهم والتأثر بأعمالهم وأخلاقهم.
هذا ما كان الأحساس في هذا اليوم السعيد الذي جمع صحبه الأحباب لمنتدي المحامين العرب