روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    فى مثل هذا اليوم افتتاح قناة السويس

    صالح الشواربى
    صالح الشواربى
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 691
    نقاط : 1934
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : محام بالنقض

    خهليس فى مثل هذا اليوم افتتاح قناة السويس

    مُساهمة من طرف صالح الشواربى الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:09 pm

    فى عهد الحملة الفرنسية فكر نابليون أن يصل البحر الأبيض بالأحمر غير أن الدراسات انتهت إلى الاعتقاد بأن مستوى البحر الأحمر أعلى من مستوى البحر الأبيض، وتجدد الحلم على يد فرديناند ديليسبس، الذى جاء إلى مصر لأول مرة عام ١٨٣١ كمساعد للقنصل الفرنسى واتصل بالأمير محمد سعيد ابن محمد على باشا (حاكم مصر لاحقا)، وكانا يمارسان الرياضة سويا، وفى ١٨٤٦ فى أواخر عهد محمد على جاءت لجنة فنية لمصر، لدراسة إمكانية تحقيق المشروع، وكان محمد على غير راغب فى المشروع،

    كما أعرض عباس باشا عن المشروع، فلما مات عباس وتولى سعيد الحكم استبشر ديليسبس بصديقه القديم، فأرسل له يهنئه على اعتلاء العرش وأبلغه عن عزمه الحضور إلى مصر، واستقبله سعيد بحفاوة بالغة وفاتحه ديليسبس وهما فى رحلة فى الصحراء الغربية وقبل سعيد بالمشروع، ولم تمض أيام حتى منح سعيد صديقه امتياز تأسيس شركة قناة السويس فى ٣٠ نوفمبر ١٨٥٤ واستثمارها لمدة ٩٩ عاما من تاريخ فتحها للملاحة، وهكذا نال ديليسبس بغيته، التى سعى لها منذ ٢٣ عاما، وعهد سعيد إلى مهندسيه، لينان بك وموجيل بك، لدراسة المشروع وتنفيذه،

    وشكل ديليسبس فى نوفمبر ١٨٥٥ لجنة هندسية دولية، لدراسة المشروع وأثبتوا أن مستوى البحرين واحد، وفى ٥ نوفمبر عرض ديليسبس أسهم الشركة للاكتتاب فى فرنسا، وتأسست الشركة فى نفس العام، وفى ٢٥ أبريل ١٨٥٩ ذهب ديليسبس بصحبة أعضاء مجلس الإدارة إلى الموقع الموجودة فيه الآن مدينة بور سعيد، وضرب أول معول فى المشروع واقتدى به الحاضرون، وفى ١٨ يناير ١٨٦٣ توفى سعيد باشا وجاء إسماعيل، وكانت مسألة قناة السويس أول ماواجهه فى عهده، فبادر فى أول اجتماع له بوكلاء الدول، وأفضى إليهم بعزمه المضى قدما فى المشروع غير أن فداحة شروط الامتياز قد هالت إسماعيل، فبذل قصارى جهده، لتخفيفها و قال: «إنى أريد أن تكون القناة لمصر لا أن تكون مصر للقناة»، وسعى لإبطال أربعة شروط عبثا إلى أن انتهى العمل فى القناة فى ١٨٦٩، وكان طولها ١٦٤ كيلومترا، وأنشئت على شاطئها مدينتا بورسعيد والإسماعيلية، وافتتحت للملاحة فى مثل هذا اليوم ١٧ نوفمبر ١٨٦٩، وأقام إسماعيل افتتاحا أسطوريا لم يعرف التاريخ مثله تكلف مليونين وأربعمائة ألف جنيه
    صالح الشواربى
    صالح الشواربى
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 691
    نقاط : 1934
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : محام بالنقض

    خهليس رد: فى مثل هذا اليوم افتتاح قناة السويس

    مُساهمة من طرف صالح الشواربى الأربعاء نوفمبر 17, 2010 2:25 pm

    رحمة الله على الزعيم جمال عبد الناصر الذى امم القناة واعادها لمصر..
    صالح الشواربى
    صالح الشواربى
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 691
    نقاط : 1934
    السٌّمعَة : 5
    تاريخ التسجيل : 23/07/2010
    العمر : 58
    العمل/الترفيه : محام بالنقض

    خهليس رد: فى مثل هذا اليوم افتتاح قناة السويس

    مُساهمة من طرف صالح الشواربى الأربعاء نوفمبر 17, 2010 9:22 pm

    تتمتع قناة السويس بموقع جغرافي متميز يجعلها أقصر همزة وصل بين الشرق والغرب، فهي ممر هام للملاحة الدولية يربط بين البحر المتوسط عند بورسعيد، و البحر الأحمر عند السويس، وترجع فكرة ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر عن طريق قناة إلى أربعين قرناً مضت، وقد أشار التاريخ إلى هذا الأمر من عصر الفراعنة إلى العصر الإسلامي إلى أن تم شق قناة السويس بوضعها ال حالي،
    والتى تعتبر أول قناة صناعية تستخدم في أغراض السفر والتجارة العالمية، حيث ترجع فكرة حفر قناة تربط بين البحرين المتوسط والأحمر إلى أقدم العصور، حيث أن مصر شقت أول قناة صناعية على وجه الأرض، فقد حفر الفراعنة قناة تربط بين النيل والبحر الأحمر، وجرت هذه القناة ح ينًا وتوقفت حيناً آخر، وعندما فتح المسلمون مصر جدد عمرو بن العاص هذه القناة تنفيذا لأوامر الخليفة عمر بن الخطاب، وعندما اكتشف البرتغاليون طريق رأس الرجاء الصالح في بداية القرن السادس عشر الميلادي تغيرت معه حركة التجارة العالمية، ولم تعد مصر والإسكندرية قلب هذه التجارة،
    ثم جاء الدبلوماسى الفرنسى دي لسيبس بطرح فكرة إعادة حفر القناة في (22 رمضان 1275هـ= 25 إبريل 1859م)، وافتتحت رسميًا للملاحة في عهد الخديوي إسماعيل في (12 شعبان 1286هـ= 17 نوفمبر 1869م) في احتفالات كبرى حضرها أغلب ملوك وأمراء أوروبا، وكانت مدة الامتياز (99) عامًا من تاريخ افتتاح القناة تعود بعد هذه المدة ملكيتها إلى الحكومة المصرية، وكان الفرنسيون يمتلكون معظم أسهمها.
    وبعد قيام ثورة يوليو 1952، قام الرئيس جمال عبدالناصر بتأميم القناة في خطاب ألقاه في (18 ذي الحجة 1375هـ= 26 يوليو 1956م) لتصبح الإدارة مصرية خالصة، مما آثار غضب الدول الكبرى والذى أدى إلى العدوان الثلاثى على مصر في (23 ربيع الأول 1376هـ= 29 أكتوبر 1956م)، وعلى أثره تم غلق القناة، ثم أعيد فتحها في (شعبان 1376هـ= مارس 1957م)، وقد أغلقت القناة مرة أخرى أثناء حرب (1387هـ= 1967م) بفعل السفن الغارقة فيها، ولم يعد فتحها إلا في (جماد أول 1395هـ= يونيو 1975م).

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يوليو 01, 2024 2:29 am