روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    كارثه .. إصابة المرور بشلل لأكثر من ساعتين وقع هبوط أرضيى على كوبري 6 أكتوبر

    احمد الأسواني
    احمد الأسواني
    مشرف قسم أول
    مشرف قسم أول


    عدد المساهمات : 1705
    نقاط : 4982
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 23/09/2010

    كارثه .. إصابة المرور بشلل لأكثر من ساعتين وقع هبوط أرضيى على كوبري 6 أكتوبر Empty كارثه .. إصابة المرور بشلل لأكثر من ساعتين وقع هبوط أرضيى على كوبري 6 أكتوبر

    مُساهمة من طرف احمد الأسواني الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:55 am

    اضطرت قوات الأمن وشرطة المرور إلى تحويل المسار وق الكوبري إلى مناطق أخرى تجنبًا لاتساع مساحة المنطقة الهابطة، خاصةً أن الكوبري يتسع لأكثر من 1500 سيارة وتزيد الخطورة إذا تجمعت مرة واحدة بسبب هبوط أرضي خطير على كوبري 6 أكتوبر عند المنطقة المؤدية لوسط مدينة القاهرة من محطة الإسعاف مما أدى إلى إصابة حركة المرور بشلل التام لأكثر من ساعتين وقد هرعت سيارات الإطفاء والدفاع المدني إلى وسط البلد، كما انتقلت أجهزة محافظة القاهرة للتعرف على أسباب الهبوط وبحث طرق علاجها بسرعة. يذكر أن حوادث الهبوط الارضي تكررت بصورة لافتة للنظر في الفترة الأخيرة حيث حدث هبوط أرضي في شارع منصور‏,‏ وتكرر هذا الهبوط مرة أخري مؤخرا‏,‏ مما أدي هبوط أرضي أسفل كوبري ميدان الجيزة إلي توقف حركة المرور لأكثر من ثلاث ساعات حتي تم إصلاح ماسورة المياه المتسببة في الهبوط‏. د‏.‏ عبدالواحد جبر أستاذ ميكانيكا التربة والأساسات بكلية الهندسة ـ جامعة الأزهر يشير إلي أنه في حالة حدوث انكسار في المواسير الممتدة أسفل الأساسات فإنه يحدث بالقطع تسرب للمياه إلي طبقات التأسيس‏,‏ حيث تتدفق بسرعة شديدة‏,‏ وتتجمع أسفلها كما حدث بالمنطقة التي حدثت بها المشكلة‏‏ وهو الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلي الهبوط الأرضي‏..‏ لذلك فإن الكشف الدوري علي المواسير ضرورة لملاحظة أي تسرب في حينه‏,‏ وإصلاح التالف منها‏..‏ وهو الأمر الذي لا يتم بالصورة المرجوة‏. كما أن هناك إهمالا شديدا في عمل دراسات جيوتقنية متكاملة مكثفة وإجراء الاختبارات والمجسات اللازمة للتربة سواء قبل إنشاء مبان‏,‏ أو طرق‏,‏ وإذا تمت هذه الدراسات فإنها تتم بشكل عشوائي غير علمي‏..‏ وبشكل عام فإن المشروعات التي تقل تكلفتها عن‏400‏ ألف جنيه تختص بها الأجهزة المحلية‏,‏ وبالتالي فإن بعض تراخيص هذه المباني يتم بموجب تقارير ليست سليمة وليست مطابقة‏. ‏ وذلك بسبب سرعة الإنجاز‏,‏ ولا تتعدي هذه التقارير كونها مستندات ورقية لوضعها في الملف‏!!‏ أما إذا كانت تكلفة المشروع تتعدي‏400‏ ألف جنيه فإنه تتم مراجعتها في المجمعة العشرية حيث تقوم مكاتب المراجعة بها بالتأكد من صحة تقارير التربة‏..‏ ومن هنا فنحن نطالب نقابة المهندسين بضرورة القيام بدور في التأكد من تقارير التربة التي يتم اعتمادها‏..‏ كما أنه من الواجب عمل دراسات جيوتقنية مستفيضة سواء بالنسبة للطرق‏,‏ أو المباني بعمل جسات حقيقية حتي يتم استنتاج الأساس المناسب‏..‏ أما بالنسبة لخطورة ظاهرة‏(‏ الهبوط الأرضي‏)‏ فإنه فور إصلاح المواسير تتم إعادة دمك التربة أسفل خط المواسير أي دكها لإعادة تماسكها‏.‏ ‏ أما د‏.‏ فتح الله النحاس أستاذ ورئيس قسم الهندسة الإنشائية بكلية الهندسة ـ جامعة عين شمس فيؤكد أن ما يقرب من‏90%‏ من مشكلات الهبوط الأرضي سببها مواسير مياه سواء مياه شرب أو صرف صحي مما يؤدي إلي قلقلة التربة‏,‏ فحتي لو كان تسرب المياه بطيئا من ماسورة قديمة‏,‏ واستمر هذا الوضع لسنوات عديدة فإنه قد تظهر المشكلة مرة واحدة ويحدث هبوط أرضي كبير‏..‏ أما إذا حدث كسر في ماسورة مياه فإنه يحدث تدفق مياه سريع وبمعدلات كبيرة مما يؤدي إلي هبوط لحظي سريع‏..‏ وبالنسبة لمواسير الصرف الصحي فإن المياه تتدفق فيها دون ضغط‏,‏ وبالتالي فمشكلاتها ليست ظاهرة وليست كثيرة‏,‏ أما مواسير مياه الشرب فإن المياه تتدفق فيها تحت ضغط لكي تتمكن من الصعود إلي الأدوار العليا في العمارات‏,‏ وبالتالي فإن مشكلاتها ظاهرة وكثيرة‏.‏ ‏ ومن ناحية أخري فإنه من الضروري عند إقامة أي منشأة جديدة أن يوضع في الاعتبار مكان خطوط المرافق حول المشروع لعمل الإجراءات الهندسية اللازمة والمناسبة لحماية هذه الخطوط‏,‏ سواء مواسير مياه‏,‏ أو صرف صحي‏,‏ أو كابلات كهرباء‏,‏ أو تليفون‏,‏ وذلك بعمل سند جوانب في أثناء حفر الأساسات أو البدروم للمحافظة علي هذه الخطوط بحيث لا يصيبها ضرر من أعمال الحفر‏.‏ و وإذا كانت المواسير تمثل‏90%‏ من أسباب مشكلة الهبوط الأرضي ـ كما يضيف د‏.‏ فتح الله النحاس ـ فإن الـ‏10%‏ المتبقية تمثلها حالات خاصة كما حدث في مدينة المحلة الكبري حينما تم بناء ورشة نجارة فوق أرض يوجد أسفلها أنفاق وخزان واستمر الوضع لعشرات السنين وتم إغفال وجود الخزان والأنفاق أسفل الأرض وبمرور الوقت ومع الاهتزازات المتكررة الناجمة عن العمل بورشة النجارة حدث هبوط أرضي‏..‏ وكذلك من بين هذه الحالات‏,‏ تخفيض منسوب المياه الذي قد يسبب هبوطا‏,‏ ولكنه ليس لحظيا وليس بنسبة كبيرة بل لا يتعدي عدة سنتيمترات‏..‏ وذلك حينما يتم سحب مياه من المياه الأرضية مما ينتج عنه انخفاض في منسوب المياه الأرضية تحت الأرض بمتر أو مترين‏,‏ وبالتالي هبوط المباني المجاورة والطرق‏.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 2:04 am