هذه بعض عجائب الشعر العربي الجميل وياله من مجال واسع رائع نبدأ بهذا
ألــــــــــوم صديقــــي وهـــــــذا
محـــــــــال
صديقـــــي أحبـــــــــه كــــــــلام
يقـــــــــال
وهــــــــذا كـــــــــــلام بليـــــــغ
الجمــــــال
محــــــــال يــــــــقال الجمــــال
خيــــــال
الغريــــــــــــب فيـــــــه..أنــك تستطيـــع قراءته أفقيــا ورأسيـــا
------------ --------- ---------
ويقول الشاعـر
مودته تدوم لكل هول ... وهل كل مودته تدوم
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع .... حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين
------------ --------- --------- ---------
حلموا فما ساءَت لهم شيم **** سمحوا فما شحّت لهم مننُ
سلموا فلا زلّت لهم قدمُ **** رشدوا فلا ضلّت لهم سننُ
يقال أن الابيات السابقه جزء من القصيده الرجبيّه، ولها ميزة عجيبه الا وهي :
ان الابيات، ابيات مدح وثناء ولكن اذا قراءتها بالمقلوب كلمة كلمه، أي تبتدئ من قافية الشطر الثاني من البيت الاول وتنتهي باول كلمه بالشطر الاول من البيت الاول، فإن النتيجه تكون ابيات هجائيه موزونه ومقفّاه، ومحكمه ايضاً .
وسوف تكون الابيات بعد قلبها كالتالي :
مننٌ لهم شحّت فما سمحوا ****شيمٌ لهم ساءَت فما حلموا
سننٌ لهم ضلّت فلا رشدوا **** قدمٌ لهم زلّت فلا سلموا
------------ --------- --------- ---------
ايضاً من طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت فإن القصيدة تنقلب رأس على عقب، وتغدو قصيدة ذم لا مدح
قصيدة المدح :
إذا أتيت نوفل بن دارم **** امير مخزوم وسيف هاشم
وجــدته أظـلم كل ظــالم **** على الدنانير أو الـدراهم
وأبخل الأعراب والأعـاجم **** بعـــرضه وســره المكـاتم
لا يستحي مـن لوم كل لائـم **** إذا قضى بالحق في الجرائم
ولا يراعي جانب المكارم **** في جانب الحق وعدل الحاكم
يقرع من يأتيه سن النادم **** إذا لم يكن من قدم بقادم
قصيدة الذم :
إذا أتيت نوفل بن دارم **** وجدتــه أظلـم كل ظـــالم
وأبخل الأعراب والأعاجم **** لا يستحي من لوم كل لائم
ولا يراعي جانب المكارم **** يقرع من يأتيه سن النادم
------------ --------- --------- ---------
رأيت الناس قد عدلوا إلى من عنده العدل
ومن لا عنده عدل فعنه الناس قد عدلوا
رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مالٌ
ومن لا عنده مالٌ فعنه الناس قد مالوا
رأيت الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهبٌ
ومن لا عنده ذهبٌ فعنه الناس قد ذهبوا
رأيت الناس منفضة إلى من عنده فضة
ومن لا عنده فضة فعنه الناس منفضة
إن من الشعر لحكمة
قال ابو دلف العجلي :
ولو انا اذا متنا تركنا *********** لكان الموت راحة كل حي
ولكنا اذا متنا بعثنا ************ ونسال بعد ذا عن كل شي
==============
كان ابو الطفيل شاعرا محسنا و قد قال :
ايدعونني شيخا وقد عشت حقبة & وهن من الازواج نحوي نوازع
وما شاب رأسي من سنين تتابعت & علي ولاكن شيبتني الوقائع
(الاستيعاب ص827).
===============
يقول الإمام الغزي رحمه الله تعالى:
لاتعجبن لمن أغناه عن أدب*****جهل فإن العمى يغني عن السرج
أخفاك مكثك في أرض نشأت بها****وليس يعرف قدر الدر في اللجج
ويقول الإمام الألبيري في وصف العلم في تائيته الشهيرة:
هو العضب المهند ليس ينبو****تصيب به مقاتل من أردتا
وكنز لا تخاف عليه لصا****خفيف الحمل يوجد حيث كنتا
يزيد بكثرة الإنفاق منه***وينقص إن به كفا قبضتا.
================
قال ابو الطيب الغزي :
اذا فرط المرء ما أمكنه ************************ومال الى الجهل واستحسنه
فدعه فقد ساء تدبيره******************** سيضحك يوما ويبكي سنة
================
هذه قصيدة للأفوه الأزدي أحد شعراء الجاهلية وحكمائها :
البيت لا يبنى إلا على عمـــــــــــــد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتاد
فإن تجمع أوتـــــــــــاد وأعمـــــــدة*** يوما فقد بلغوا الأمر الذي كادوأ
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة اذا جهالهم سادوا
تهدى الامور باهل الراي ما صلحت ** فان تولت فبالاشرار تنــــــقاد
اذا تولى سراة الناس امرهم *** نمى على ذاك امر القوم فازدادوا
================
قال بعض الكلبيين :
فإذا خطبت على الرجال فلا تكن 0.0 خطِل الكلام تقوله مختالاً
واعلم بأن من السكوت إبـــــــانة 0.0 ومن التكلم ما يكون خبالاً
"البيان والتبيين 1/135"
===============
قال سعدون المجنون -وهو اعقل من بعض المفكرين العصريين -:
اعمل وانت من الدنيا على وجل ******************* واعلم بانك بعد الموت مبعوث
واعلم بانك ما قدمت من عمل ************ يحصي عليك وما خلفت موروث
===============
قال الشاعر :
تكلم وسدد ما استطعت فانما ****** كلامك حي والسكوت جماد
===============
قال القائل :
صديقك حين تستغني كثير **** ومالك عند فقرك من صديق
فلا تغضب على احد اذا ما **** طوى عنك الزيارة عند ضيق
==============
قصيدة شعرية عجيبة ، نظمها إسماعيل بن أبي بكر المقري ـ رحمه الله ـ
والعجيب فيها أنك عندما تقرأها من اليمين إلى اليسار تكون مدحا
وعندما تقرأها من اليسار إلى اليمين تكون ذماً .
من اليمين إلى اليسار ... (في المدح) :
طلبوا الذي نالوا فما حُرموا **** رُفعتْ فما حُطتْ لهم رُتبُ
وهَبوا وما تمّتْ لهم خُلقُ **** سلموا فما أودى بهم عطَبُ
جلبوا الذي نرضى فما كَسَدوا **** حُمدتْ لهم شيمُ فما كَسَبوا
من اليسار إلى اليمين ... (في الذم ) :
رُتب لهم حُطتْ فمــــا رُفعتْ **** حُرموا فما نالوا الـــــذي طلبُوا
عَطَب بهم أودى فما سلموا **** خُلقٌ لهم تمّتْ ومـــا وهبُوا
كَسَبوا فما شيمٌ لهم حُمدتْ **** كَسَدوا فما نرضى الذي جَلبُوا
يقول عروة بن الوردت596هجرية:
ذريني للغنى أسعى فإني ****رأيت الناس شرهم الفقير
وأبعدهم وأهونهم عليهم****وإن أمسى له كرم وخير
يباعده النوي و تزدريه*****حليلته وينهره الصغير
وتلقى ذا الغناء له جلال***يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل عيبه والعيب جم *****ولكن للغنى رب غفور
=============
ويقول سالم بن وابصة:
أحب الفتى ينفي الفواحش سمعه****كأن به عن كل فاحشة وقرا
سليم دواعي الصدر لا طالبا أذى****ولا مانعا خيرا ولا قائلا هجرا
إذا شئت أن تدعى كريما مكرما****أديبا ظريفا عاقلا ماجدا حرا
إذا ما أتت من صاحب لك زله****فكن أنت محتلا لزلته عذرا
غنى النفس ما يكفيك من سد خلة**فإن زاد شيئا عاد ذاك الغنى فقرا
==============
ويقول أخر عن حفظ العلو و صيانته عن المجالس الكاذبه و التكسب من ورائه إذ قالو له:مالنا لا نراك ترتاد المجالس لكي تدلو من علمك شيئا مثل كثير من العلماء (مع العلم أن المقصد لم يكن صادقا لذالك المجلس)و إنا لنظن أن فيك إنقباض
فقال:
يقولون لي فيك إنقباض وإنما رأو رجلا عن موقف الذل أحجما
أأشقى به غرسا و أجنيه ذلة إأذا فإتباع الجهل قد كان أحزما
==============
قال ابو الطيب :
ومن البلية عذل من لا يرعوي ***** عن غيه وخطاب من لا يفهم
ومن العداوة ما ينالك نفعه ****** ومن الصداقة ما يضر ويؤلم
==============
يقول ابن فارس ..
وقالوا كيف حالك قلت خير نقضي حاجة وتفوت حاج
إذا ازدحمت هموم الصدر قلنا عسى يوماً يكون لها انفراج
نديمي هرتي وأنيس نفسي دفاتر لي و معشوقي السراج
===============
و للإمام ابن حزم أشعار فحلة ، و من ذلك ما قاله لما أحرق له المعتضد بن عباد من الكتب :
فإن تحرقوا القرطاس لا تحرقوا الذي ***تضمنه القرطاس بل هو في صدري
يسير معي حيث استقلت ركائبي ***وينزل إن أنزل ويدفن في قبري
دعوني من إحراق رق وكاغد ***وقولوا بعلم كي يرى الناس من يدري
وإلا فعودوا في المكاتب بدأة ***فكم دون ما تبغون لله من ستر
كذاك النصارى يحرقون إذا علت*** أكفهم القرآن في مدن الثغر
سير أعلام النبلاء 18 / 205
==================
من شعره و هو فحل كما يقول الذهبي - شعر غاية في الجمال معنى و لفظا ، قلبا و قالبا ، قال رحمه الله و عفا عنا و عنه :
أنائم أنت عن كتب الحديث وما **أتى عن المصطفى فيها من الدين
كمسلم والبخاري اللذين هما ***شدا عرى الدين في نقل وتبيين
أولى بأجر وتعظيم ومحمدة ***من كل قول أتى من رأي سحنون
يا من هدى بهما اجعلني كمثلهما ***في نصر دينك محضا غير مفتون
==================
واشتكى أحدهم ضياع كناشته العتيقة وقد حوت من الأشعار والفوائد المليحة، فردّ عليه صاحبه معزيا ومسليا :
الاخ ابو تيمية : رد الله عليك كراستك .
ان الامور اذا اشتدت مسالكها ******* فالصبر يفتح منها كل ما رتجا
لا تياسن وان طالت مطالبه ******** اذا استعنت بصبر ان ترى فرجا
=================
قال ابن طلحة النصيبي الشافعي :
لا تركنن الى مقال منجم ********** وكل الامور الى الاله وسلم
واعلم بانك ان نسبت لكوكب ******** تدبير حادثة فلست بمسلم
=================
قال الشاعر يذم المتمصوفة :
اظهروا للناس نسكا ******* وعلى الدينار داروا
وله صلوا وصاموا ******* وله حجوا وزاروا
لو راوه في الثريا ****** ولهم ريش لطاروا
=================
قال احدهم :
ابعين محتاج اليك نظرت لي ***** فاهنتني ورميت بي من حالق
لست الملوم انا الملوم لانني **** علقت آمالي بغير الخالق
================
وقال الشاعر :
ولا تمش فوق الارض الا تواضعا****** فكم تحتها قوم هم منك ارفع
فان كنت في عز وحرز ومنعة ****** فكم مات من قوم هم منك امنع
================
رحم الله تعالى الامامَ الشافعي وهو يضرب لنا مثلا في التواضع حيث قال :
أرى الغرّ في الدنيا اذا كان فاضلا ترقَّى على روس الرجال ويخطبُ
وان كان مثلي لا فضيلةَ عنده يُقاس بطفل في الشوارع يلعبُ
================
قال ( الهالك ) ابو نواس:
الا كل حي هالك وابن هالك ******** وذو نسب في الهالكين عريق
اذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت ****** له ,عن عدو في ثياب صديق
================
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة ****** سن ومال ان سئلت ومذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة ****** بمكفر و بحاسد و مكذب
================
وقال محمد بن عبد الله بن عيسى المري المعروف بابن أبي زمنين:
الموت في كل حين ينشر الكفنا ونحن في غفلة عما يراد بنا
لاتطمئن إلى الدنيا ورخرفها وإن توشحت من أثوابها الحسنا
أين الأحبة والجيران ما فعلوا أين الذين هم كانوا لنا سكنا
سقاهم الدهر كأسًا غير صافية فصيرتهم لأطباق الثرى رهنا
من تاريخ الإسلام للإمام الذهبي (27/380)
طالبة الجنة
12-01-2009, 09:49 PM
قال الخليل بن أحمد الفراهيدي - رحمه الله تعالى -
إن لم يكن لك لحم...كفاك خلٌّ وزيت
إن لا يكن ذا ولا ...ذا فكسرة وبيت
تظل فيه وتأوي...حتى يجيئك موت
هذا لعمري كفاف...لكن تضرك ليت
================
إذا سب عرضي ناقص العقل جاهل...فليس له إلا السكوت جواب
ألم تر أن الليث ليس يصيره ...إذا نبحت يومًا عليه كلاب
من كتاب نظم العقيان للسيوطي(ص81).
================
وتزيدين طيب الطيب طيبًا...إن تمسيه أين مثلك أينا
وإذا الدر زان حسن وجوهٍ...كان للدر حسن وجهك زينا
من تاريخ الإسلام للذهبي (8/50)
================
قال المتلمس :
واصلاح القليل يزيد فيه ******** ولا يبقى الكثير على الفساد
=================
اغتنم ركعتين إلى الله...إذا كنت فارغًا مستريحًا
وإذا هممت بالنطق بالباطل...فاجعل مكانه تسبيحًا
فاغتنام السكوت أفضل من...خوض وإن كنت بالكلام فصيحًا
================
قال بكر بن حماد التاهرتي مناقضا لعمران بن حطان في مدحه لابن ملجم قاتل علي رضي الله عنه :
قل لابن ملجم والاقدار غالبة **** هدمت ويلك للاسلام اركانا
قتلت افضل من يمشي على قدم *** واول الناس اسلاما وايمانا
واعلم الناس بالقران ثم بما **** سن الرسول لنا شرعا وتبيانا
صهر النبي ومولاه وناصره **** اضحت مناقبه نورا وبرهانا
وكان في الحرب سيفا صارما ذكرا *** ليثا اذا لقى الاقران اقرانا
ذكرت قاتله والدمع منحدر **** فقلت سبحان رب العرش سبحانا
اني لاحسبه ما كان من بشر *** يخشى المعاد ولكن كان شيطانا
اشقى مراد اذا عدت قبائلها *** واخسر الناس عند الله ميزانا
كعاقر الناقة الاولى التي جلبت *** على ثمود بأرض الحجر خسرانا
قد كان يخبرهم ان سوف يخضبها *** قبل المنية ازمانا فازمانا
فلا عفا الله عنه ما تحمله *** ولا سقى الله قبر عمران بن حطانا
لقوله في شقي ظل مختبلا *** ونال ما ناله ظلما وعدوانا
يا ضربة من تقي ما اراد بها **** الا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
بل ضربة من شقي أوردته لظى *** مخلدا قد أتى الرحمن غضبانا
قال ابو الوفا : صدق بكر وكذب ابن حطان
=================
اذا ضاق الزمان عليك فاصبر *** ولا تياس من الفرج القريب
وطب نفسا فان الليل حبلى *** عسى ياتيك بالولد العجيب
=================
ان الجديدين في طول اختلافهما ******* لا يفسدان ولكن يفسد الناس
=================
قال احدهم :
اني بلوت الناس في حالاتهم ****** وخبرت ما وصلوا من الانساب
فاذا القرابة لا تقرب قاطعا ******** واذا المودة اوكد الاسباب
===================
والمرء إن كان عاقلا ورعا أخرسه عن عيوبهم ورعه
كما المريض السقيم يشغله عن وجع الناس كلهم وجعه
==================
قال أبو العتاهية :
أرى علل الدنيا علي كثيرة **** وصاحبها حتى الممات عليل
ومن ذا الذي ينجو من الناس سالما *** وللناس قال بالظنون وقيل
==================
قال الإمام الحافظ أبي سليمان حمد بن محمد الخطابي البستي
(319-388)
ارضَ للناسِ جميعا *** مثل ما ترضى لنفسك
إنما الناس جميعا *** كلهم أبناء جنسك
غير عدل أن تَوَخَى *** وحشةَ الناس بأُنسك
فلهم نفس كنفسك *** ولهم حس كحسك
===============
ازرع جميلا ولو في غير موضعه *** فلا يضيع جميل اينما زرعا
ان الجميل وان طال الزمان به *** فليس يحصده الا الذي زرعا
================
قال الصولي :
فان تكن الدنيا أنالتك ثروة *** فأصبحت ذا يسر وقد كنت في عسر
لقد كشف الاثراء عنك مساويا *** من اللؤم كانت تحت ثوب من الفقر
==============
منّا الأناة وبعض القوم يحسبنا *** أنا بطاء وفي إبطائنا سرع .
==============
واستغن ما أغناك ربك بالغنى *** واذا تصبك خصاصة فتجمل
==============
قال علي بن مقلة
اذا اشتملت على الياس القلوب ***وضاق لمابه الصــدرالرحيب
واوطـنـت المكــاره واطـمانـت***وارسـت في اماكنـها الخطـوب
ولم تر لانكشـاف الضـر وجــهــا***ولا اغـنى بحيـلتــه الاريـب
اتاك على قنوطــك منـه غـــوث***يمـن بــه القريب المستجيب
و كــل الحــادثات وان تناهـت***فـموصـول بهــا فـرج قريـب
=============
ومما يخط بماء الذهب، وينقش على الياقوت لا الخشب، ما قاله أبو الطيب المتنبي:
ومن البلية عَذْلُ مَن لا يَرْعَوِي *** عَن غَيِّهِ وخِطَابُ مَن لا يَفْهَمُ
===========
وقال أبو الطيب المتنبي أيضاً :
لا يُدرِكُ المجدَ إلاَّ سيِّدٌ فطِنٌ *** لِمَا يشقُّ على الساداتِ فعَّالُ
لولا المشَقَّةُ سادَ الناسُ كلُّهُمُ *** الجُودُ يُفقِرُ والإقدامُ قتَّالُ
============
وقال الإمام الشافعي رحمه الله :
لقلع ضرس وضرب حبس *** ونزع نفس وردُّ أمسِ
وقرُّ بردٍ وقودُ فردٍ *** ودبغُ جلدٍ بغير شمسِ
وأكل ضبٍّ وصيدُ دُبٍّ *** وصرف حبٍّ بأرضِ خَرسِ
ونفخُ نارٍ وحملُ عارٍ [؟!] *** وبيعُ دارٍ بربع فِلسِ
وبيعُ خُفٍ وعدمُ إلفٍ *** وضربُ ألفٍ بحبلِ قلْسِ
= أهون من وقفة الحُرِّ يـ** ـرجو نوالاً بباب نحسِ !
============
وقال بعضهم :
إذا كان المنال ببذل وجهٍ *** فلا قرَّبتُ من ذاك المنالِ
=============
اسمع يا رعاك - الله - ما أنشده الإمام الأجل الحافظ أبي الطاهر السِّلفي الأصبهاني المتوفى سنة { 576 هـ } رحمه الله تعالى :-
ضـلَّ الـمـجسِّمُ والـمـُعطَُلُ مـثلـُـه عـــن مــنهـج الحـقِّ المبيــن ضـــلالاَ
وأتـى أمــاثِلُهــم بـنُــكــر لا رُعـــوا مـن مـعشَرٍ قد حاولوا الإشـكالاَ
وغَدَوْا يَـقيسـون الأمـورَ برأيِـهــم و يُــدلِّســـون على الــوَرى الأقــوالاََ
فالأوَّلون تَـعـدَّوا الـحـدَّ الــــــذي قــد حُــدَّ فــي وصـــف الإلَـه تعالاَ
وتصـوَّروه صـورةً مـن جِـنسـنـــا جــســمـاً و لــيـس اللهُ عـزَّ مـثـالاَ
والآخَـرون فـعطَّـلـوا ما جـاء فِي الـقـــرآن أَقْــبِــحْ بـالــمــقــال مقــالاَ
وأَبَوا حديثَ المصطفى أن يقبلوا ورأوْه حَـــشـــواً لا يُـفـيـــد مــنــالاَ
وتـظـاهـروا بالـمُـحدَثات لنـا ولَم يَـــخـشــوا مـــن الله العظيــمِ وبــالاَ
فـعـليـــك يا مَـــن رام ديــنَ مـحمـدٍ بــالــشــافـعـــيِّ و مــــا أتــاه و قـــالاَ
أعـنِـي محمـد بنَ إدريــس الــــذي فـــاق الـبَـــريَّـةَ رُتـبـــةً و كـــمــــالاَ
وعلاَ على النُّظراء طُراً واغتدَى شَمـسَ الهُـدى و الغيرُ كان هـلالاَ
وابحث كذا عـن صَحبِه وأحِبَّهـم و أَجِـــلَّـهـــم لله جــــلَّ جــــــــلالاَ
وتَـــــجَمَّلَـــنَّ بِهـم وكـنْ مِن حِزْبِهــم فــهـمُ الجَمـــالُ لَئِـــن أرَدتَ جَمــالاَ
وهُــــمُ الأئـمَّـــــةُ إن أردتَ أئــمَّـــــة وهــمُ الـــرِّجال لــئـن أردتَ رجــالاَ
واعْـــلَـم بـأنَّ أعـــزَّهـــم وأجـلَّـهـــم شـــيــخُ الأنــام سـجـيَّــةً و فِــعــــالاَ
مَـن لَــم يخـــفْ في الله لومـــةَ لائِـــــم وبــــمــــا رآه مـــــن الأذى مـــا بــــــالاَ
ذاك ابنُ حنبــلٍ الإِمـــام المـقـتــدَى المــرضــيِّ بيــن العــالَــمين خصـــالاَ
وابن المدينِيّ الذي قد جـاب فِي طـــلـــب الــشــريــعــة للإلَــه وجـــالاَ
ثــــمَّ الــربـيـعــان اللَّــذان تـعـنَّــيَــــا فـي فـقــهـــه و تَـحـمَّـــلا الأثــقــــالاَ
والأعْـــيـنِـيُّ ويــونـس الصـدفــي والــمُـزَنـيّ أَحْــرِ بِمَـن إليـهــم مــــالاَ
وكـــذاك حــرمـلـةُ بـنُ يـحـيـــى و البُويطيُّ الَّذي قد أعجز الأشكــالاَ
واذكـــر أبـا ثـــور فـقـيــه عِـــراقِــه و فــريــــدَها و الـحـــــارث الـنَّـقَّـالاَ
وكـذا حُـمـيـديَّ الحـجـاز وبعده عـبــــدَالــعـــزيز و لا تـكــــن مـيَّــــالاَ
والزَّعفـرانيَّ الصـدوق ورهـطَــه مِـــن كـــلِّ قُطـــر واعــرِف الأبـطـــالاَ
وتَـمسّـــكـنَّ بـهـم علـى طـبقاتِهـم وبِــــمـا رووا مــــن سُــنَّـــةُ تَـــتَـــــلالاَ
وتـفـاخـــرنَّ بـكـــلِّ ما حـصَّـلـتَــه مِــــن عِــــلـــمِـــهــم وأَجِــلَّــه إجــــلالاَ
فالشـافعـــيُّ أتـى بــه عـن مـالـكٍ و ذَوِيــــه لا عــــن رأيــــــه و تَــغـــــالاَ
وهــم عــن الأتـبــاعِ والأتـبــاعُ عَـن صََحـب الرسـول رواية و سـؤالاَ
والأصلُ ما كان الرسول وصحبُه قِـــدْماً عــلــيــه و مــا سـواه فلاَ لاَ
وقد أخرج هذه القصيدة من مخطوطتي الظاهرية و برلين أخونا المحقق السلفي أبي عبدالبارئ رضا بو شامة الجزائري - نزيل المدينة المنورة -
============
قال المزني صاحب الامام الشافعي رحمهما الله :
شهدت بأن الله لا شيء غيره *** وأشهد أن البعث حق وأخلص
وأن عرى الإيمان قول مبين *** وفعل زكي قد يزيد وينقص
وأن أبا بكر خليفة ربه , وكان *** أبو حفص على الخير يحرص
وأشهد ربي أن عثمان فاضل *** وأن عليا فضله متخصص
أئمة هدى مقتدى بهداهم *** لحا الله من إ ياهم يتنقص
=============
قال الشاعر :
يشقى رجال ويشقى آخرون بهم *** ويسعد الله أقواما بأقوام
===========
وقال آخر :
ولم تزل قلة الانصاف قاطعة *** بين الرجال ولو كانوا ذوي رحم
================
وقال حكيم:
كل من تلقاه يشكو دهره *** ليت شعري هذه الدنيا لمن؟
============
قال الشاعر :
يشقى رجال ويشقى آخرون بهم *** ويسعد الله أقواما بأقوام
============
وقال آخر :
ولم تزل قلة الانصاف قاطعة *** بين الرجال ولو كانوا ذوي رحم
===========
وقال حكيم :
كل من تلقاه يشكو دهره *** ليت شعري هذه الدنيا لمن؟
==============
قال الشاعر :
لا تحسدن على تظاهر نعمة **** شخصا تبيت له المنون بمرصد
أوليس بعد بلوغه آماله **** يفضي إلى عدم كأن لم يوجد
لو كنت أحسد ما يجاوز خاطري *** حسد النجوم على بقاء سرمد
=============
وقال آخر :
استغن بالرحمن عن خلقه **** تغن عن الكاذب والصادق
واسترزق الرحمن من فضله *** فليس بعد الله من رازق
من ظن أن الناس يغنونه *** فليس بالرحمن بالواثق
وظن أن الرزق في كفه **** زلت به الرجلان من حالق
============
كان لابي عمرو الخفاف مال عظيم ثم قال متمثلا :
أتذكر إذ لحافك جلد شاة *** وإذ نعلاك من جلد البعير
فسبحان الذي أعطاك ملكا *** وعلمك الجلوس على السرير
===========
قال أبو الأسود الدؤلي رحمه الله :
وما طلب المعيشة بالتمني *** ولكن ألق دلوك في الدلاء
تجئك بملئها يوما ويوما **** تجيء بحمأة وقليل ماء
ولا تقعد على كسل التمني *** تحيل على المقادر والقضاء
فإن مقادر الرحمن تجري **** بأرزاق الرجال من السماء
مقدرة بقبض أو ببسط ****وعجز المرء أسباب البلاء
============
وقال أيضا :
ذهب الرجال المقتدى بفعالهم *** والمنكرون لكل أمر منكر
وبقيت في خلف يزكي بعضهم **** بعضا ليدفع معور عن معور
فطن لكل مصيبة في ماله **** وإذا أصيب بعرضه لم يشعر
==========
وقال أيضا -وأجاد رحمه الله-:
فلا تشعرن النفس يأسا فإنما *** يعيش بجد حازم وبليد
ولا تطمعن في مال جار لقربه **** فكل قريب لا ينال بعيد
===============
قال الامام عبدالله بن المبارك المروزي رحمه الله :
إني امرؤ ليس في ديني لغامزه *** لين ولست على الأسلاف طعانا
شغلت عن بغض أقوام مضوا *** سلفا وللرسول مع الفرقان أعوانا
فما الدخول عليهم في الذي عملوا *** بالظن مني وقد فرطت عصيانا
فلا أسب أبا بكر ولا عمرا *** ولا أسب معاذا الله عثمانا
ولا ابن عم رسول الله أشتمه *** حتى ألبس تحت الترب أكفانا
ولا الزبير حواري الرسول ولا *** أهدي لطلحة شتما عز أو هانا
ولا أقول علي في السحاب لقد *** والله قلت إذن ظلما وعدوانا
ولا أقول بقول الجهم إن له *** قولا يضارع أهل الكفر أحيانا
ولا أقول تخلى من خليقته *** رب العباد وولى الامر شيطانا
ما قال فرعون هذا في تجبره *** فرعون موسى ولا هامان طغيانا
لكن على ملة الأسلام ليس لنا *** اسم سواها بذاك الله سمانا
إن الجماعة حبل الله فاعتصموا *** بها فإنها العروة الوثقى لمن دانا
============
قال مسكين الدارمي :
أخاك أخاك إن من لا أخا له *** كساع إلى الهيجا بغير سلاح
وإن ابن عم المرء فاعلم جناحه *** وهل ينهض البازي بغير جناح
==============
وقال أيضا :
ناري ونار الجار واحدة *** وإليه قبلي تنزل القدر
ما ضر جارا لي أجاوره *** ألا يكون لبيته ستر
أغضي إذا جارتي برزت *** حتى يواري جارتي الخدر
ويصم عما كان بينهما *** سمعي ومابي غيره وقر
===========
إذا كثرت معاصي المرء أعمـ *** ـت بصيرته ومال إلى الدنايا !
وماذا سوف ينفعنا كلامٌ *** إذا جُبِلَت على الحقد السجايا ?!
عبدالرحمن العشماوي
===========
قال أحدهم :
أقسم بالله لمص النوى *** وشرب ماء القلب المالحه
أعز للانسان من حرصه *** ومن سؤال الأوجه الكالحه
فاستغن بالله تكن ذا غنى *** مغتبطا بالصفقة الرابحه
اليأس عز والتقى سؤدد *** ورغبة النفس لها فاضحة
من كانت الدنيا به برة *** فإنها يوما له ذابحه
=============
لا تحسبن سرورا دائما أبدا *** من سره زمن ساءته أزمان
وكل كسر فإن الدين يجبره *** وما لكسر قناة الدين جبران
===========
قال صالح بن عبدالقدوس :
إذا أنت لا ترجى لدفع ملمة *** ولم يك للمعروف عندك موضع
ولا أنت ذو جاه يعاش بجاهه *** ولا أنت يوم البعث للناس تشفع
فعيشك في الدنيا وموتك واحد *** وعود خلال من حياتك أنفع
==============
قال أحدهم :
وكم من نؤوم على غبطة *** أتته المنية في نومته
وكم من مقيم على لذة *** أتته الحوادث في لذته
وكل جديد على ظهرها *** سيأتي الزمان على جدته
=============
وقال أبو الصلت الأندلسي :
وقائلة ما بال مثلك خاملا *** أأنت ضعيف الرأي أم أنت عاجز
فقلت لها ذنبي إلى القوم أنني *** بما لم يحوزوا من المجد حائز
وما فاتني شيء سوى الحظ وحده *** وأما المعالي فهي عندي غرائز
============
وقال أيضا :
عجبت من طرفك في ضعفه *** كيف يصيد البطل الأصيدا
يفعل فينا وهو في غمده *** ما يفعل السيف إذا جردا
.....منقول.....
عدل سابقا من قبل محمد راضى مسعود في الثلاثاء مايو 18, 2010 5:53 pm عدل 2 مرات