روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    أينانا من هؤلاء القضاه ؟؟!!!!

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    أينانا من هؤلاء القضاه ؟؟!!!! Empty أينانا من هؤلاء القضاه ؟؟!!!!

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود السبت أبريل 10, 2010 11:22 pm

    هكذا فليكن القضاة
    كان قاضي البصرة "إيّاس بن معاوية" أبو واثلة المزني ، المتوفـّى سنة 122 هـ .. فهو من الطبقة الثانية من التابعين ،، فقد كان فقيها عاقلا ، وقاضيا عادلا وفطنا وعفيفا .. وكان يضرب المثل بذكائه وسرعة بديهته ، ويلقـّب بـ "إيّاس الذكي"..
    <(**)> وفي زمن خلافة عبد الملك بن مروان كان "إياس" صبيّا ، فتخاصم مع رجل عجوز لأجل حقّ له عنده ،، ولهذا تحاكم وإياه إلى قاضي دمشق ..
    ===> فقال له القاضي : (( إنه شيخ وأنت شاب ، فلا تساوه في الكلام (أي أتركه يتكلم بما يريد ، ولا تقاطعه إحتراما لكبر سنّه) ))..
    <><> فقال "إياس" : (( إن كان كبيرا فالحقّ أكبر منه ))..
    ===> فقال له القاضي : (( أسكت ))..
    <><> فقال "إياس" : (( ومن يتكلّم بحجتي إذا سكتّ أنا )) ؟
    ===> فقال القاضي : (( ما أحسبك تنطق بحقّ في مجلسي هذا حتى تقوم ، (أي أنه كل ما ستقوله أمامي فهو باطل) ))..
    <><> فقال "إياس": ((<< أشهد أن لا إله إلا الله >>، (وبهذه العبارة قام بإحراج القاضي فيما قاله له،لأنها مقولة حقّ ،ولا يمكن لأيّ أحد أن ينكرها أو يشكّك فيها) ))..
    ===> فقال له القاضي : (( ما أظنك إلاّ ظالما له ))..
    <><> فقال "إياس" : (( ما على ظنّ القاضي خرجت من منزلي ، (أي أنا حضرت إليك لتعدل بيني وبين هذا العجوز بالحقّ والعدل وليس بالظنون والأوهام) ))..
    <(!)> فقام القاضي غاضبا ودخل على الخليفة عبد الملك فأخبره خبر هذا الصبيّ الذكيّ "إياس" وإحراجه ومقاطعته المتتابعة له !!!
    <(!)> فقال الخليفة للقاضي : (( إقض حاجته وأخرجه الساعة من دمشق ، حتى لا يفسد عليّ الناس))..
    <(!!!)> وورد كذلك عنه بأنه وخلال عمله بالقضاء تحاكم إليه اثنان في جارية.. فإدّعى المشتري بأنه غبن بشرائها ، لأنه إشتراها على انها سليمة من العيوب ولكنه وجدها ضعيفة العقل ..
    فقال لها إياس : (( أي رجليك أطول)) ؟؟ فقالت : هذه .. فقال لها : (( أتذكرين ليلة ولدتّ )) ؟؟ فقالت : نعم . فقال للبائع : (( ردّها فإنها مجنونة ))..
    <(!!!)> كما تحاكم إليه اثنان ، قد أودع أحدهما عند الآخر مالا ، وجحده الآخر ،
    فقال إياس للمودع : (( أين أودعته )) ؟ قال : عند شجرة في بستان .
    فقال له : ((انطلق إليها ، فقف عندها لعلك تتذكّر)) .. فإنطلق .. وجلس الآخر ، فجعل إياس يحكم بين الناس ويلاحظه (أي يراقب ردّة فعله وتصرفاته) .. ثم إستدعاه فقال له: (( أوصل صاحبك بعد إليها )) ؟ فقال : لا بعد ، أصلحك الله . فقال له : (( قم يا عدو الله فأدّ إليه حقه ، وإلاّ جعلتك نكالا )).. وجاء ذلك الرجل ، فدفع إليه وديعته بكمالها ..
    <(!!!)> وجاءه رجل فقال له : إني قد أودعت عند فلان مالا ، وقد جحدني (أي أنكره).
    فقال إياس له : (( اذهب الآن وإئتني غدا.. وبعث من فوره إلى ذلك الرجل الجاحد فقال له : إنه قد اجتمع عندنا هاهنا مال ، فضعه عندك في مكان حريز (أي آمن) )).. فقال : سمعا وطاعة . ثم قال له : (( اذهب الآن وإئتني غدا )).. وفي اليوم التالي أصبح الرجل صاحب الحقّ فجاء إلى إياس.. فقال لهSad(اذهب الآن إلى الرجل الجاحد فقل له: أعطني حقي وإلا رفعتك إلى القاضي)).. فذهب اليه وقال له ذلك .. فخاف الرجل الجاحد أن لا يودع عنده الحاكم تلك الوديعة ولهذا دفع إليه حقه .. فجاء صاحب الحق إلى إياس فأعلمه بوصول حقّه اليه.. ثم جاء ذلك الرجل (المنكر) من الغد ، رجاء أن يودعه الحاكم تلك الوديعة ، فإنتهره إياس وطرده ، وقال له : (( أنت خائن ))..
    <(!!!)> وفي زمن خلافة (الرجل الصالح) عمر بن عبد العزيز، رحمه الله ، عيّن "إياس" قاضيا على البصرة ، وكان أميرها عدي بن أرطاة ، وبعد فترة قام ذلك الأمير بعزل "إياس" عن قضاء البصرة.. فقدم إلى عمر بن عبد العزيز في دمشق ، فوجده قد مات .. فبقي هناك ليستفيد طلاّب العلم من علمه .. وكان يجلس في حلقة بجامع دمشق.. وصادف ان رجلا من بني أميّة من أصحاب السلطة والنفوذ ،ولكنه كان قليل العلم ،، فقام يتكلّم بكلام يضايق "إياس"،، فردّ عليه إياس.. فأغلظ له الأموي .. فقام إياس من الحلقة ليختصر الشرّ مع أولياء الأمر من بني أميّة.. فقيل للأموي: هذا إياس الفقيه والقاضي المعروف.. فلما عاد إياس من الغد، اعتذر إليه الأموي ..
    ===> وقال له في اعتذاره : (( أنا لم أعرفك ، وقد جلست إلينا [ بثياب السوقة (أي العامّة) ] وكلّمتنا [ بكلام الأشراف ] ، فلم نحتمل ذلك منك )) !!
    <><><> وبالمناسبة فإني ألفت إنتباه من يرغب التصدّر للتعليم ، فعليه أن يتزيّن ويتطيّب ويلبس أجمل ما عنده ، كما كان يفعل الأئمة الكبار ، ومنهم علآمة المدينة المنوّرة وإمام دار الهجرة ، مالك بن أنس ، رحمهم الله أجمعين ))..
    <(**)> وقال الأصمعي: قال إياسSad(إنّ أشرف خصال الرجل << صدق اللسان >>، ومن عدم << فضيلة الصدق >> فقد فجع بأكرم أخلاقه ))..
    <(**)> وقال إياس : (( كل رجل لا يعرف عيب نفسه فهو أحمق ))..
    <(**)> وممّا ينقل عن إياس بأنه كان أبوه يمدحه بقولهSad(إنّ الناس يلدون"أبناء"، وولدتّ انا "أبا" !! (وذلك لأنّ إبنه كان عاقلا وحكيما وسديد الرأي وناضج العقل ، منذ صباه) ))..
    <(**)> ولما ماتت أمّه بكى إياس ، فقيل له في ذلك، فقال : (( كان لي بابان مفتوحان إلى الجنّة ، فغلق أحدهما ، (أي أنه بموت أمّه إنقطع أجر وثواب برّه لها ، وأجر رضاها) ))..
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ \\\\\\



    قال رجلٌ لإياس بن معاويةَ (قاضي البصرة) : "لو أكلت تمراً أهو حرام ؟" قال :"لا" ، قال : " لو شربت قدراً من ماءٍ أهو حرامٌ ؟" ، قال :"لا" ، قال :" شراب التمر أخلاطٌ منها توضع في الشمس فتصير نبيذاً ، فكيف يكون حراماً ؟".

    قال إياس :" لو رميتك بترابٍ أيضر بك ؟ ، قال :"لا" ، قال :" لو صببت عليكك قدراًمن ماءٍ أيضر بك؟ ، قال :"لا"، قال :" لو خلط الماء والتراب وصنعت منه طوبةً ، وجففتها في الشمس ، فضربت بها رأسك ، أتضر بك ؟ " ، قال :" ينكسر رأسي" ، قال إياسٌ :"ذاك مثل هذا!".

    ********************************************************
    روى أبو نعيم – رحمه الله – في الحلية ( 4 / 139 ) ، هذه القصة بسندين أحدهما :

    أن علياً رضي الله عنه وجد درعاً له عند يهودي التقطها ، فعرفها – أي علي – فقال : درعي سقطت عن جمل لي أورق ، فقال اليهودي درعي و في يدي ، ثم قال له اليهودي : بيني و بينك قاضي المسلمين ، فأتوا شريحاً ، فلما رأى علياً قد أقبل تحرف عن موضعه ، وجلس علي فيه ثم قال علي : لو كان خصمي من المسلمين لساويته في المجلس ، و لكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تساووهم في المجلس ، و ألجئوهم إلى أضيق الطرق ، فإن سبوكم فاضربوهم ، و إن ضربوكم فاقتلوهم . ثم قال شريح : ما تشاء يا أمير المؤمنين ؟ قال : درعي سقطت عن جمل لي أورق والتقطها هذا اليهودي ، فقال شريح : ما تقول يا يهودي ؟ قال : درعي و في يدي ، فقال شريح : صدقت ، و الله يا أمير المؤمنين ، إنها لدرعك ، و لكن لا بد من شاهدين فدعا قنبراً مولاه والحسن بن علي ، و شهدا أنها لدرعه ، فقال شريح :أما شهادة مولاك فقد أجزناها ، و أما شهادة ابنك لك فلا نجيزها ، فقال علي : ثكلتك أمك ، أما سمعت عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة . قال : اللهم نعم ، قال : أفلا تجيز شهادة سيد شباب أهل الجنة ؟ والله لأوجهنك إلى بانفيا – ناحية من الكوفة – تقضي بين أهلها أربعين يوماً ، ثم قال لليهودي : خذ الدرع ، فقال اليهودي : أمير المؤمنين جاء معي إلى قاضي المسلمين ، فقضى عليه و رضي ، صدقت و الله يا أمير المؤمنين ، إنها لدرعك سقطت عن جمل لك التقطها ، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فوهبها له علي ، و أجازه بتسعمائة ، و قتل معه يوم صفين .


    أما السند الثاني :

    فهي أنه لما توجه علي إلى حرب معاوية افتقد درعاً له ، فلما انقضت الحرب ورجع إلى الكوفة أصاب الدرع في يد يهودي يبيعها في السوق ، فقال له علي : يا يهودي ، هذه الدرع درعي ، لم أبع ولم أهب ، فقال اليهودي : درعي و في يدي ، فقال علي : نصير إلى القاضي ، فتقدما إلى شريح ، فجلس علي إلى جانب شريح ، و جلس اليهودي بين يديه فقال علي : لولا أن خصمي ذمي لاستويت معه في المجلس ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : صغروا بهم كما صغر الله بهم . فقال شريح : قل يا أمير المؤمنين ، فقال : نعم ، إن هذه الدرع التي في يد اليهودي درعي ، و لم أبع و لم أهب ، فقال شريح : ما تقول يا يهودي ؟ فقال : درعي و في يدي فقال شريح : يا أمير المؤمنين بينه ، قال : نعم ، قنبر والحسن يشهدان أن الدرع درعي ، قال : شهادة الابن لا تجوز للأب ، فقال : رجل من أهل الجنة لا تجوز شهادته ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة . فقال اليهودي : أمير المؤمنين قدمني إلى قاضيه ، وقاضيه قضى عليه ، أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، و أن الدرع درعك ، كنت راكباً على جملك الأورق ، و أنت متوجه إلى صفين ، فوقعت منك ليلاً فأخذتها ، و خرج يقاتل مع علي الشراة بالنهروان فقتل .








      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 5:43 am