روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

2 مشترك

    ترك العمل والأسرة من اجل الاعتكاف في رمضان حرام

    رمضان الغندور
    رمضان الغندور
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني


    عدد المساهمات : 7758
    نقاط : 21567
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009
    العمر : 67
    العمل/الترفيه : محامي حر

    5تلمةع ترك العمل والأسرة من اجل الاعتكاف في رمضان حرام

    مُساهمة من طرف رمضان الغندور الجمعة سبتمبر 03, 2010 11:05 am


    موسم شهر رمضان موسم عظيم لمن أراد النجاة وسعي الى عتق رقبته من النار ففي هذا الشهر تتنوع العبادات ولكن هناك فئة من الناس يفهمون خطأ سبل البحث عن طوق النجاة ويضيعون الثواب والأجر سألنا بعض الصائمين عن الاعتكاف في رمضان في المسجد بالعشر الأواخر .. وكانت هذه هي إجاباتهم:
    يقول حسن عابدين «مهندس زراعي» أنا زوج واب لولدين وقبل العشر الأواخر من رمضان اعتاد على اخذ اسبوعين اجازة لـ الاعتكاف في رمضان، ففي تلك الفترة ادخل المسجد من يوم 21 رمضان ولا اخرج منه الا بعد صلاة العيد ولا اقوم بالتحدث مع اسرتي فإنني اكتفي فقط بالعبادة وقراءة القرآن الكريم وفي احيان كثيرة لا يوافق المدير على اعطائي اجازة فيحدث خلاف بيننا واصر على اخذ اجازتي ولا يهمني حتى ولو وصل الامر الى فصلي من العمل فأنا اعتاد الاعتكاف في رمضان منذ وقت طويل.
    أما رفعت مصطفى «86 عاماً ومدير سابق باحدي شركات الادوية» فيقول: اقوم بالاعتكاف في رمضان بالعشر الاواخر وبالنسبة لي لايوجد اي مشكل لانني اعيش وحدي وعلى المعاش فلا احتاج لأخذ اجازات وتكون فترة الاعتكاف فرصة لي للتقرب من الله ومجالسة اصدقائي وعمل حلقات لتفسير القرآن سوياً ولكنني في بعض الأحيان اجد أناساً يتركون اعمالهم واسرهم للاعتكاف وهذا لايعجبني لان ذلك مفهوم خاطئ للاعتكاف.
    ويقوم محمد فتحي «مدرس اجتماع» انا اعتكف طوال الليل واذهب لعملي في اوقاته بالنهار لأنني مقتنع ايضاً ان العمل عبادة فلا اترك عملي لكي قوم بـ الاعتكاف في المسجد.
    أما عن احمد شبل «بكالوريوس تجارة» فيقول: اعتكف في المسجد طوال العشرالاواخر من رمضان فحياتي كلها تكون داخل المسجد لانه لايوجد لدي عمل من الاساس فاتقرب من الله لعله يرزقني بعمل.
    وعند حديثنا مع فضيلة الشيخ صفوت حجازي أستاذ الحديث وعلومه ـ قال في البدء يجب ان نعرف الاعتكاف فهو لزوم المسجد لطاعة الله وهو سنة مؤكدة في كل زمان ولكن ترك العمل للاعتكاف في المسجد يكون حلال في حالة اذا كان المعتكف لديه اجازة رسمية في المصلحة التي يعمل بها فمن حقه اخذها لاجل الاعتكاف في المسجد ويكون حرام في حالة اذا كان ليس لديه هذه الاجازة ويترك العمل فجأة ويترك مصالح الناس ويضر بها، كما انه يكون حرام في حالة تركه للاسرة وعدم مراعاة متطلبات اسرته وزوجته واولاده، كما ان الانسان الذي يريد الاعتكاف في المسجد عليه الترتيب لذلك من قبل وترك الاجازات للاعتكاف بدلاً من قضائها على السواحل وعلى الشواطيء.
    وفي حديثه عن وقت الاعتكاف ، فالاعتكاف مسنون في اي وقت فالمسلم عليه ان يبدأ الاعتكاف في المسجد متى يشاء وينهيه متي يشاء فمن الممكن ان يكون لمدة ساعة او ساعتين او يوماً او يومين وممكن ان يخرج من المسجد لقضاء حاجاته اولقضاء مصلحة له او لأهله او يذهب الى العمل ثم يعود مرة اخرى للاعتكاف في المسجد.
    وعن اعتكاف النساء قال د. صفوت حجازي إن هناك بالفعل اعتكاف للنساء ولكن بعدة شروط ان يكون هناك مكان مخصص للنساء وان تكون آمنة اي تشعر بالأمان في فترة الاعتكاف في رمضان وان يكون ذلك بموافقة الولى اي الاب او الزوج.
    احمد الريس
    احمد الريس
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 119
    نقاط : 302
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/07/2009

    5تلمةع رد: ترك العمل والأسرة من اجل الاعتكاف في رمضان حرام

    مُساهمة من طرف احمد الريس الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:36 pm

    استاذ رمضان جزاكم الله خيرا، الحمدلله لقد منة الله علينا بتحقيق تلك السنة المؤكدة وساسالكم سؤال هل من الممكن ان تعرف طعم التفاحة دون ان تاكلها فمهما ذكرت لك وشرحت عن مدة حلوتها لن تستطيع ان تحس او تشعر بطعمها كذلك فى سنة الاعتكاف - وبالمثال يتضح المقال - استاذى العزيز بداية موضوعكم غير موفقة لان الاعتكاف سبيل خير يكفى فيه اقامة سنة النبى صلى الله عليه وسلم وفى حديث حسن عند الاكثرية وضعفه البعض القليل فيما معناه (( من احى سنتى ... فله اجر شهيد وقيل ستون وقيل سبعون )) او كما قال صلى الله عليه وسلم . هذا عن الاعتكاف اما من يترك مصالح الناس او ثغر من الثغور للاعتكاف وليس هناك من يسدد مكانه فهو مخطئ بلا شك وسنة الاعتكاف من فهمه بريئة براءة الذئب من دم ابن يعقوب لكن من اخذت اجازة وراع مصلحةاسرته وعرفهم بما هو اتى به من سنة نبيه صلى الله عليه وسلم فهنيئنا له فليس الاعتكاف لمن كان فو سنة المعاش او من ليس بيده عمل بل هو فى حق من يعمل اولى وانفع ولعلمك الاعتكاف هو الانقطاع للعبادة- الانقطاع - اما عن احكام الاعتكاف فاحيلك الى كتب الفقه ولكن باختصار لا اعتكاف بدون صيام والرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلى فجر الحادى والعشرون ويدخل معتكفه اى من بعد الفجر حتى يخرج لصلاةوينقطع عن الدنيا وما فيها وهو من هو الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم فلا يباشر النساءولا يزور المرضى الا انه كان يخرج لما هو ضرورى كالذهاب لقضاء الحاجة ونحو ذلك ومنه توصيل زوجته الى بيت اسامة بن زيد حيث كانت تسكن هناك وقد اجاز بعض العلماء فى العصر الحديث ان ينوى الاعتكاف لبضع دقائق فى المسجد وللمعتكف الخروج لعمله ثم العودة مرة اخرى لمعتكفه.وللنساء الاعتكاف كما للرجال
    وعموما الاعتكاف يجب ان يكون فى مسجد جامع تقام فيه الجمع
    واخيرا جزاكم الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:22 pm