روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    رقيه الخرافه الشرعيه تسببت بوفاة فتاة سعودية مما أثارأزمة دينية مدوية

    رمضان الغندور
    رمضان الغندور
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني
    مؤسس ومصمم المنتدي والدعم الفني


    عدد المساهمات : 7758
    نقاط : 21567
    السٌّمعَة : 16
    تاريخ التسجيل : 31/05/2009
    العمر : 67
    العمل/الترفيه : محامي حر

    5هنالبي رقيه الخرافه الشرعيه تسببت بوفاة فتاة سعودية مما أثارأزمة دينية مدوية

    مُساهمة من طرف رمضان الغندور الأربعاء نوفمبر 10, 2010 1:24 am

    فتاة سعودية في العشرين من عمرها ماتت بسبب رقّية دينية ..
    الوفاة أثارت قدرا متزايدا من الإنزعاج والمخاوف والشكوك في نظام الرقية والمنظومة البشرية التي تقوم بوظائفها ..
    اليكم الخبر الذي نشرته الصحف السعودية .
    ونتابعة بتقرير بثته قناة العربية ..
    ثم مجموعة التقارير والمقالات التي تناولت الواقعة

    عشرينية تلقى حتفها صعقا على يد راق ببريدة
    -----------------------------------------
    بريدة: الوطن
    معاناتها من المرض النفسي قادتها للوقوع فريسة بين يدي دجال يدعي العلاج بالرقية الشرعية، فكانت النهاية حزينة وعلى غير ما يشتهي الجميع. المريضة لاقت وجه ربها الكريم، ومدعي العلاج بات حبيس القضبان في أحد السجون. وفي التفاصيل أن امرأة في نهاية العقد الثاني من العمر، تعاني من مرض نفسي، توفيت بعد قيام شخص يدعي العلاج بالرقية الشرعية، باستخدام صدمات كهربائية في جسدها، وهو ما حال دون تمكن الأطباء في مستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة من إنقاذها. وبين الناطق الإعلامي لشرطة منطقة القصيم المقدم فهد الهبدان أن مركز شرطة بريدة الشمالي تحفظ على مزاول الرقية الشرعية، ومن ثم تمت إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بالمنطقة، للتحقيق معه حسب الاختصاص. محذرا في الوقت نفسه من التعامل مع من لا يزاولون الرقية الشرعية السليمة، ويرتكبون مخالفات للرقية، مؤكداً أن مخالفي الرقية الشرعية محل متابعة من قبل شرطة منطقة القصيم، وسبق أن صدرت أحكام شرعية بحق بعض المخالفين منهم.


    رقية الخرافة " الشرعية " هل تتفوق على الأخطاء الطبية !

    تركي سليم الأكلبي

    في الماضي ، وحينما كان المجتمع يغط في ظلمة الجهل والأمية كان من السهل على أي مشعوذ مبتدئ أن يستغفل الناس ويستغل ظروفهم الصحية للتكسب المادي أو للوصول لشيء من الجاه !

    أما الآن وفي القرن الواحد والعشرين .. عصر العلم والمعرفة والتقدم الطبي المذهل ، وبعد أن قطع أغلب أفراد المجتمع أشواطا متقدمة في مضمار التعليم والانفتاح على معطيات العالم المتقدم مما لا يتعارض مع الثوابت فليس من الغريب أن تستغرب لجوء الكثيرين بل والكثيرين جدا وبعضهم ممن يحمل أعلى الشهادات العلمية للمختبئين خلف (الشرعية) ومن يمارسون الوهم تحت غطاء (الشرعية) وقد يكون منهم السحرة والمشعوذين باسم الدين وخلف ستار الرقية (الشرعية) !

    ولم يعد من غير المألوف أن تسمع حديث الناس في مجالسهم ومنتدياتهم عن الرقاة (الشرعيين) ! وأسمائهم ومواقعهم باعتبارهم شيوخ دين متخصصون في علاج ما تيسر علاجه وما ستعصى علاجه على الأطباء في أنحاء العالم بالرقي والرقية دون أن يغفل أي من هؤلاء عن ذكر كلمة (شرعية) للتأكيد على دينية هذا العلاج وذاك "المعالج" وإضفاء الشرعية على ما يقوم به من ممارسات خرافية باسم الرقية المضاف لها (شرعية) !

    صحيح أن الرقية التي ذكر العلماء صحتها عن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهي نوع من الدعاء وقراءة آيات من القرآن الكريم يمكن للمسلم قراءتها والدعاء بما تيسر ومما ذكر من الدعاء ولكن على نفسه ودون أن يدعي التطبب في الناس أو يتخذ من الرقية شرعية للخرافة والسحر والجن !

    لكن لا اعلم أن أيا من علماء الدين دعا لممارسة (مهنة) جديدة تسمى الطب بالرقية ، أو أن أقساما في كليات الطب أو في الجامعات والكليات الإسلامية تخرج متخصصون في الرقية يسمون (رقاة شرعيون) ! وأن كنت لا استبعد ذلك في ظل ظفرة الأسلمة التي نعيشها هذه الأيام !

    ولم أسمع أن المؤسسة الدينية الرسمية رخصة للشيخ فلان أوعلان لممارسة (الرقي) !

    فكيف انتشرت ظاهرة (العلاج) بالرقية حتى أصبح لها شيوخ يسمون ( رقاة ) يقصدهم الكثيرون طلبا للشفاء على أيدهم باعتبارهم أشخاص صالحون وكأن المريض يطلب توسطهم بينه وبين ربه - وهو قصد قد لا يكون بإرادة ظاهرة - بل وتقصدهم المحاكم لإصدار تقارير (طبية) أو رقيية نسبة لمصدّرها

    (الراقي) ؟!!

    وكيف انتشرت ظاهرة ما يسمى بالماء أو الزيت المقرئ عليه

    أو فيه ؟!!
    والسؤال بصيغة أخرى :

    من شرعن الخرافة ؟! ومن أضفى على سلوكيات الضحك على عباد الله لباس الشرعية ؟! ومن ساهم في نشر ثقافة التطبب على أيدي شيوخ الرقية " المشرعنة " ؟!

    في تقديري ، أنها كلمة (شرعية) .. لقد شرعنة كلمة شرعية لانتشار مثل هذه الممارسات ونمو ثقافة التطبب بالرقية (الشرعية) وذلك في إطار أسلمة كل شيء ، وإضفاء ( الشرعية ) على كل منتج حتى لو كان إنسانيا مشتركا ينتجه ويستفيد منه المسلم وغير المسلم . لتكاد ظاهرة أخطاء الرقاة (الشرعيين) تنافس ظاهرة الأخطاء الطبية في المستشفيات الخاصة التي تمارس علاج المرضى تحت رقابة ضعيفة وأنظمة مترهلة ..

    ومن المؤكد أن ما نشرته صحيفة سبق الالكترونية من أن الجهات الأمنية ضبطت ( راق ) تسبب في وفاة فتاة سعودية تعاني مرضا نفسيا .. من المؤكد أن ذلك ليس ( الخطأ الرقيي ) الأول في أخطاء ( الرقاة الشرعيين ) بعد محاولة بعضهم تمرير ثقافة جديدة " تشرعن " تقبل المجتمع لبعض أذرع الفساد تحت غطاء كلمة (شرعية) كما تقبل فداحة خسائر الأسهم تحت غطاء كلمة

    (هوامير) !!!

    عفاريت الجن وجيوش الرقاة
    -------------------------------
    عبد العزيز محمد قاسم
    تابعت بكثيرٍ من الأسى، وأنا أرى ترادحات الزملاء في زواياهم الصحفية؛ يعلقون ساخرين على ما أوردته صحيفة (عكاظ) حيال طلب القاضي الشرعي المكلف بالتحقيق في قضية فساد طالت مجموعة من المتهمين، فيهم قاضٍ شرعي، احتج بأنه مسحور، فطلب القاضي إفادة الراقي الذي قام برُقيته. المسألة برُّمتها أقرب للنكتة التي تتداول في المجالس الشعبية بكثير من التراجيكوميديا، والقضية لمّا تزل متفاعلة، بعدما أصدرت وزارة العدل بياناً أوضحت أن القاضي المتهم لم يصرّح لأية صحيفة، وما زال على رأس العمل ولم تكفّ يده.
    بعيداً عن هذه القضية التي لم تظهر حقائقها بشكل كامل ونهائي -أرى من العيب وعدم الموضوعية العلمية الكلام عنها وتفاصيلها قبل أن يبتّ فيها من قبل الجهات المختصة- أتجه لموضوع الرقية والرقاة وتلبّس الجني بالإنسي، هذا الموضوع المختلف عليه من عصور غبرت، وانتقل إلينا بكل إشكالاته النصية والعقلية، وقد قال الإمام ابن حزم الظاهري من تلك الأزمنة: "وأما كلام الشيطان على لسان المصروع فهذا من مخاريق العزامين (العزامون هم الذين يستعملون العزائم وهي الرقى) ولا يجوز إلا في عقول ضعفاء العجائز، ونحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام، فكيف صار لسانه لسان الشيطان، قل عن هذا التخليط ما شئت. وإنما يلقي الشيطان في النفس يوسوس فيها، كما قال الله تعالى (الذي يوسوس في صدور الناس) (الناس: 5) وكما قال تعالى (إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته) (الحج: 52) فهذا هو فعل الشيطان فقط، وأما أن يتكلم على لسان أحد فحمقٌ عتيق وجنونٌ ظاهر، فنعوذ بالله من الخذلان والتصديق بالخرافات".(رسائل ابن حزم الأندلسي 3/228).
    يقابل ما قاله ابن حزم؛ شيخ الإسلام ابن تيمية، الذي ذهب لغير هذا المذهب وقال: "ليس في أئمة المسلمين من ينكر دخول الجني في بدن المصروع وغيره، ومن أنكر ذلك وادعى أن الشرع يكذب ذلك، فقد كذب على الشرع، وليس في الأدلة الشرعية ما ينفي ذلك" (مجموع الفتاوى الكبرى).
    لا أعرف أحداً من الدعاة الموثوق بديانتهم وورعهم، وتصدى للرقية والقراءة إلا وقال بأن أكثر هؤلاء الممسوسين مرضى نفسيا أو بهم مرض عضوي، وثلة من هؤلاء الرقاة عاد وأنكر تماماً تلبّس الجنّي للإنسي، بل أتذكر رأس الرقاة وأبرزهم على الإطلاق في ثمانينيات القرن الفارط؛ الشيخ علي بن مشرف العمري، وقد بلغت شهرته العالم العربي برمته، وكان يأتيه من الخليج والمغرب العربي أفواج من هؤلاء الممسوسين، وكان علماً من أعلام المدينة، نقصد مجلسه في تلك الأزمنة لنظفر برؤية الجان الذين يتكلمون بلسان الإنسي، وأتذكر قناني زيت الزيتون ومياه زمزم المقروء عليها التي كانت تباع في شرفة منزله، هذا الراقي تاب وأناب وأخذته أوبة إلى ربه، ونفى تلبّس الجان بالإنس، وذكر نتفاً من قصص مرّت عليه، كان الوهم هو البطل في كل قضايا المسّ تلك.
    في كل الأحوال، سواء أركب الجني الإنسي أم كان مَكره فقط في الوسوسة؛ فلا يختلف اثنان على أن ثمة فوضى عارمة تضرب بأطنابها في هذه الساحة، ومحاولات وزارة الشؤون الإسلامية متواضعة حيالها، لأن الرقع أكبر من الراقع، فثمة ثقافة متجذرة في المجتمع، غذاها الوهم والجهل ونزوعنا للخرافة واستعدادنا وقابليتنا للتصديق، إضافة إلى أولئك المرتزقة والمتاجرين بالدين الذين ينتفعون من رواج هذا الوهم الضارب في كل أرجاء المجتمع وشرائحه..
    للأسف، حتى بعض المثقفين والأكاديميين يقعون صرعى هذه الثقافة التي تحيل كل أخطائنا أو ما يقع لنا من مصائب إلى العين والحسد والجن والعفاريت، ونجدهم يصطفون في دكات أولئك الرقاة، ينشدون العلاج.
    يخبرني الصديق الشيخ د. ناصر الحنيني أنه قام بجولة في بعض القرى ولقي بعض الرقاة الذين لا يحسنون قراءة الفاتحة، والناس تقبل عليهم من كل حدب وصوب بسبب تدينهم الفطري، بل وصل الأمر ببعض أصحاب الوظائف الدنيا، إطلاق لحاهم وتقصير ثيابهم وامتهان هذه المهنة، وباتوا من أصحاب العمائر والسيارات الفارهة.. رمقت الصديق الحنيني وأنا أتميّز من الغيظ، فليس للصحفيين أمثالنا إلا العيشة الضنك، ولا نملك سوى بعض الشهرة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.
    عموماً، تبقى قضية تلبُّس الجانِّ بالإنس مسألة خلافية كبيرة، ولن تحسم، بيد أنه من الضروري بثُّ الوعي الشرعي الصحيح، وتنظيمُ ساحة الرقية والرقاة بشكل أفضل، فالرقية وردت-تأكيداً- بالأدلة الشرعية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس ثمة مجال لإنكارها، والمسؤولية تقع على عاتق وزيرنا المستنير معالي الشيخ صالح آل الشيخ، لإيقاف هذه التجارة بالدين واللعب بعواطف العامة والدهماء لسلب أموالهم وحتى –للأسف- أعراض نسائهم من بعض الرقاة الذين لا يخافون الله تعالى.. وهي أمانة في عنقه يسأل عنها يوم القيامة، وسيخاصمه المغرّرون الذين تعرضوا للنصب والاحتيال أو الفاحشة.. وإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.
    أختم بما قاله محمد الغزالي –رحمه الله– في تقديمه لكتاب (الأسطورة التي هوت):
    "هناك خلافات فقهية ينبغي أن نعلن وفاتها ونفض اليدين منها، وبعض الناس يجاوز النقل والعقل معاً، ويتعلق بمرويّات خفيفة الوزن أو عديمة القيمة، ولا يبالي بما يثيره من فوضى فكرية تصيب الإسلام وتؤذي سمعته! ومن هذا القبيل زعم بعض المخبولين أنه متزوج بجنية، أو أن رجلاً من الجن متزوج بإنسية، أو أن أحد الناس احتل جسمه عفريت، واستولى على عقله وإرادته! وقد التقيت بأصحاب هذه المزاعم في أقطار شتى من دار الإسلام وقلت ساخراً: هل الجن تخصصوا في ركوب المسلمين وحدهم؟ أي روايات بعدما كشف القرآن وظيفة الشيطان ورسم حدودها؟ فكيف يحتل الجني جسماً ويصرفه برغم أنف صاحبه المسكين؟ إن الشيطان يملك الوسوسة، والتحصن منها سهل بما ورد من آيات وسنن، فلا تفتحوا أبواباً للخرافات بما تصدقون من مرويات تصل إليكم!".

    القبض على مقيم آسيوي يعالج مرضاه ببلعوم جمل
    ------------------------------------------------
    العيص: مخلد الحافظي
    قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة العيص أول من أمس على مقيم آسيوي (37 عاما) يمارس أعمال السحر والشعوذة والدجل على المواطنين مدعيا معالجة الأمراض حيث عثر بحوزته داخل منزله الواقع بقرية الفرع بالعيص أثناء عملية المداهمة على بلعوم جمل وأوراق طلاسم مبهمة وكتابات باللغة الآسيوية إضافة إلى ملابس داخلية لمواطنين.
    وبدت أقوال المتهم – طبقا لمعلومات حصلت عليها "الوطن" - متناقضة خلال التحقيقات المبدئية التي أجريت معه في شرطة العيص حيث ادعى بأنه يعالج بالقرآن فيما أثارت المواد والأدوات المستخدمة للعلاج شكوك رجال الأمن نظرا لتناقض أقواله. ولدى سؤال المتهم عن سر وجود بلعوم الجمل بحوزته قال إنه يعالج المرضى به خلال نفخ البلعوم أثناء قراءة القرآن، فيما ذكر في مرات أخرى أن إحدى القطط جاءت به إلى منزله، فيما قال في تحقيق آخر إن والده طلب منه البحث عن بلعوم جمل.
    وقال المتحدث الأمني بشرطة المدينة المنورة العميد محسن بن صالح الردادي إن شرطة العيص تتحفظ على مقيم آسيوي متهم بممارسة أعمال السحر والشعوذة والدجل على المواطنين بقرية الفرع بالعيص وما زال التحقيق جاريا معه لمعرفة حقيقة الأمر لتناقض أقواله.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 4:36 am