بقلم احمد الريس
وفي نسق اخر :
ـالعصا تحمل الارجل /حمل جحا اوزه الى الامير وغليه الجوع ورائحة الشواء فى الطريق فاكل احدى رجليها
ثم وضعها بين يدى الامير فساله عن الرجل الناقصه اين ذهبت ؟قال
(لم تذهب الى اى مكان وانما الاوز كله برجل واحده فى هذه البلد .ثم تقد الى نافذه القصر واشار الى سرب من الاوز قائم على رجل واحده كعادته فى وقت الراحه ,فدعا الامير بجندى وامره ان يشد على سرب الاوز بعصا وما كاد يفعل حتى اسرع الاوز يعدو هنا وهناك على قدميه
قال الامير ((ارايت ان هذا البلد ايضا خلق بقدمين ولم يخلق بقدم واحده
قال جحا (مهلا ايها الامير ....لو شد على انسان بهذه العصا لجرى على اربع ))
2ـالمكان الامين فى الجنازه ساله شخص ((ايهما افضل ؟السير خلف الجنازه او امامها فى المسير
قال ((لا تكن فى النعش ,وسر حيث تشاء .
3ـالتقوى المهلكه /وسكن فى دار .فشكا الى صاحبها انه يسمع قرقعه فى سقفها
قال صاحب البيت (لا تخف انه يسبح الله))
فقال ((وهذا الذى اخشاه ان تدركه رقه فيسجد علينا ))
4ـحدود الابوه سئل جحا ((هل يولد للرجل بعد بلوغ الستين))
قال (يجوز))
قيل (وهل يولد له بعد بلوغ الثمانين ))
قال (يجوز)
قيل وهل يولد له بعد بلوغ المائه)
قال (نعم ...اذا كان له جار فى العشرين )
5ـ تحويل الجزاء/ صفع رجل (جحا ))على قفاه بعرض الطريق يريد ان يسخر منه ,
فاخذ جحا بتلابيبه الى القاضى ولم يقبل منه اعتذار بالخطاءفيه
لانه ظنه صديق
وكان الرجل العابث من معارف القاضى فاحب ان بنجيه من العذاب
وحكم لجحا بان يصفعه او يتقبل 10دراهم على سبيل التعويض وطمع جحا فى الدراهم فسال القاضى المدعى عليه (امعك دراهم)) وفطن صاحبنا لغرض القاضى فقال (كلا ولكننى احضرها بعد قليل من البيت )
واذن له القاضى بالانصراف لاحضار الدراهم ,فذهب ولم يعد وطال انتظار جحا فادرك حيله القاضى واقترب منه وكانه يهمس له
ثم صفعه صفعه عنيفه
وقال له وهو ينصرف ((اذا عاد اليك الرجل بالدراهم فاخذها حواله مننى اليك)..........