روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    الختان....قراءة قانونية خالد منتصر

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    الختان....قراءة قانونية خالد منتصر Empty الختان....قراءة قانونية خالد منتصر

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود السبت يناير 08, 2011 12:32 pm

    الختان....قراءة قانونية





    الختان....قراءة قانونية خالد منتصر 6705
    *خالد منتصر
    [ أسرع قاتل لقوانيننا هو مبدأ "الفصال" أو الحلول الوسط أو الرغبة فى
    إرضاء جميع الأطراف، وأول ضحية لهذا المبدأ هو القوانين التى لها علاقة
    بالعادات والتقاليد والأعراف الإجتماعية ومن ضمنها القوانين المتعلقة
    بختان البنات، فنحن دائماً عندما نتحدث عن سن قانون للختان نقول فى حواشيه
    أنه مسموح للأطباء فقط بأن يجروا عملية الختان، وكأننا نتحدث عن حق
    الأطباء فى الفيزيته وليس عن حق البنات فى جسد لاينتهك الختان ممنوع
    بواسطة الدايات وحلاقين الصحة والأطباء أيضاً، إننا نتحدث عن مبدأ وعندما
    نتحدث عن المبادئ لابد ألانساوم أو نستثنى أو نفاصل أو ننافق.
    [ أعترف بأننا لانستطيع منع الختان بمجرد نصوص قانونية، فهذه العادة
    البربرية لابد أن تستأصل بمزيد من التثقيف والتنوير والوعى وليس بمزيد من
    القوانين والأحكام والتوصيات، ولكننا لانستطيع أن نغفل أن القوانين مهمة
    لضبط المسألة، وأن يد القانون تصبح غليظة عندما يريد لها المجتمع أن تكون
    غليظة، وتصبح متخاذلة عندما يريد لها المجتمع العكس، وسنحاول إستعراض
    المسيرة القانونية الدولية والمصرية ضد ختان البنات حتى نفهم مدى التقدم
    فى النضال ضد هذه العادة البغيضة.
    [ كان أول نقاش عالمى لهذه القضية فى عصبة الأمم عام 1931 فى مؤتمرها
    بجنيف عندما ناقش وضع الأطفال الأفارقة، وتطرق الموضوع إلى ختان الإناث فى
    إحدى القبائل الكينية، ولكن المؤتمر رفض الخروج بتوصيات الدول الأوروبية
    التى حاولت تجريم هذا الفعل، وبعدها فى 1958 رفضت منظمة الصحة العالمية
    تنفيذ الدراسة التى طلبتها الأمم المتحدة لوضع حد لممارسات الختان بدعوى
    أنها لاتملك صلاحية دراسة مثل تلك الأمور الثقافية!، وظلت طلبات النساء
    الأفريقيات للمنظمة الدولية بتبنى منع الختان خاصة بعد مؤتمر الأمم
    المتحدة فى أديس بابا حول مشاركة النساء فى الحياة العامة، حتى تحقق الحلم
    وأدين الختان فى 1964 فى مؤتمر توجو، ثم صدر أول رد فعل من منظمة الصحة
    العالمية حول الآثار الصحية الضارة للختان فى 30 سبتمبر 1976 والذى أدان
    الختان الفرعونى فقط، ثم أتت نقطة التحول فى 1979 حين عقدت المنظمة
    مؤتمراً فى الخرطوم لمناقشة الظاهرة بشكل أكثر حسماً ومنهجية، ومنذ ذلك
    اليوم ولاتكاد تمر سنة إلا وتصدر المنظمة إدانة وتجريم فى صورة تقارير أو
    دراسات أو مناشدات، وكان أهمها الدراسة التى أصدرتها منظمة الصحة العالمية
    1998 وكتبتها د.ناهد طوبيا وسوزان عزت والتى سنعود إليها كثيراً فى هذا
    الشق من الدراسة حول الرؤية القانونية للختان، ويمكن إختصار موقف الأمم
    المتحدة من الختان فى النقاط التالية:
    *إدانة ختان الإناث بجميع أنواعه وإعتباره مخالفاً للحق فى سلامة الجسد
    والصحة الجسدية والنفسية، وصورة من صور التمييز والعنف ضد النساء.
    * رفض إجراء هذه العملية فى الأوساط الطبية.
    * المطالبة بوضع قوانين لمنع ختان الإناث ومعاقبة من يمارسه حتى الأطباء.
    [ وإذا كان الختان مجرماً طبقاً للقوانين السابقة، فهو مجرم أيضاً طبقاً
    لحقوق الإنسان فهو تعدى سافر على الجسم وإهدار للحق فى سلامة الحياة
    والجسد وهما من أهم حقوق الإنسان، فالوثيقة العالمية لحقوق الإنسان تقول
    فى المادة 3: لكل فرد الحق فى الحياة والحرية وفى الأمان على شخصه، وفى
    إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل المادة 24: الإعتراف بحق الطفل فى
    التمتع بأعلى مستوى صحى، وتتخذ الدول الأطراف جميع التدابير الفعالة بغية
    إلغاء الممارسات التقليدية التى تضر بصحة الأطفال، وفى الفقرة الخامسة من
    القانون الدولى للأخلاق الطبية " يجب حماية كل طفل من علاج أو كشف طبى غير
    ضرورى "، ومن الحق فى حماية الجسد إلى الحق فى عدم التعذيب، والختان لاشك
    نوع من التعذيب، والحق فى العرض الذى نقسم نحن الأطباء فى البند الثالث
    ونقول بإزائه " أن أحفظ للناس كرامتهم، وأستر عورتهم "، والختان هو منتهى
    إهدار الكرامة وفضح العورة وإنتهاكها.
    [ من الأمم المتحدة ومنظمة الصحة والهيئات غير الحكومية إلى مصر حيث ينطبق
    المثل السائد " اللى إيده فى الميه مش زى اللى إيده فى النار "، فنحن فى
    مصر أيدينا وأرواحنا فى أتون النار التى تحرق كيان البنات ولذلك كان لابد
    أن نلجأ للقوانين كى نطفئ لهيبها المستعر.
    صدر أول نص قانونى حول ختان الإناث سنة 1959 تحت مسمى القرار الوزارى رقم
    74، وقد وضعته لجنة من الأطباء ورجال الدين من بينهم المفتى حسن مأمون
    والشيخ حسنين مخلوف، وقد جاء فى المادة الثانية أن تلك اللجنة قررت مايلى:
    • أن يحرم بتاتاً على غير الأطباء القيام بعملية الختان وأن يكون الختان جزئياً لاكلياً لمن أراد.
    • منع عملية الختان بوحدات وزارة الصحة لأسباب صحية وإجتماعية ونفسية.
    • غير مصرح للدايات المرخصات القيام بأى عمليات جراحية ومنها ختان الإناث.
    • الختان بالطريقة التى يجرى بها الآن (1959) له ضرر صحى ونفسى على الإناث
    سواء قبل الزواج أو بعده، ونظراً لأن الفقهاء إستناداً إلى بعض الأحاديث
    الصحيحة قد إختلفوا فى أن خفاض الإناث واجب أو سنة ومنهم من ذهب إلى أنه
    مكرمة إلا أنهم قد إتفقوا جميعاً على أن شعائر الإسلام والشريعة تنهى عن
    الإستئصال الكلى.
    وعندى تعليق شخصى بسيط على ماسبق وهو أن اللجنة برغم إستنارتها إلا أنها
    كانت تعانى من الجبن ونفاق المجتمع ومسك العصا من المنتصف ومحاولة حل
    المعضلة بأسلوب عقيم وهو " نشيل حتة بس علشان مانزعلش حد "!!، ولم يناقشوا
    الأمر على أنه إنتهاك حتى ولو ملليمتر واحد، فالمسألة ليست مسألة مقاييس
    ولكنها مسألة مبادئ لايمكن المقايضة عليها وأى مواربة لنافذة المساومة
    سيفتح الطريق والمنافذ لإجتياح هواء الأفكار المتخلفة التى لاتلبث أن
    تتحول إلى رياح عاتية.
    [ كان يوم 7 سبتمبر 1994 يوماً فاصلاً فى تاريخ مناقشة الختان، فقد عرضت
    السى إن إن فيلماً يصور ختان طفلة تدعى نجلاء على يد حلاق صحة فى مدينة
    القاهرة، وكانت الظروف حينذاك قابلة للإشتعال فقد كان مؤتمر السكان
    العالمى مجتمعاً، ووزير الصحة كان قد أدلى بتصريح من عينة كله تمام
    والأمور مستتبة وأن الختان نادر فى مصر، وجاء هذا الفيلم ليفضح الجميع
    ويؤكد على أن هذه الهمجية مازال لها أنصار ومؤيدون، ولأن الفضيحة عالمية
    كان لابد أن تنعقد اللجان وتنبثق كعادتنا فى مواجهة الأمور بعد إستفحالها،
    وضمت اللجنة 22 عضواً منهم الوزير على عبد الفتاح والشيخ سيد طنطاوى مفتى
    الجمهورية حينذاك، وصدر البيان بعدها بشهر ويومين فى 9 أكتوبر وكان أول
    بند فيه ينص على أن ختان الإناث عادة قديمة ومتوارثة ولايوجد نص فى القرآن
    الكريم أو الحديث بشأنها، وأن حديث ختان الإناث روى من أوجه كثيرة كلها
    ضعيفة ومعلولة ومخدوشة لايصح الإحتجاج بها، وأن هذه المسألة مردها إلى
    الأطباء، ولكن تعليمات وزير الصحة كان فيها نوع من التراخى والإعتراف
    المستتر والكسوف من الإدانة الكاملة والتجريم الحاسم، ففى التعليمات التى
    أرسلها الوزير فى 19 أكتوبر 1994 تظهر ميوعة التعامل مع الختان فى عبارات
    مثل "منع إجراء عمليات الختان فى غير الأماكن المجهزة لذلك" وكأنه توجد
    أماكن مكيفة مجهزة للختان وأخرى غير مجهزة، كيف ونحن نتكلم عن منع الختان
    نقول فى نفس الوقت وبعد سطر واحد أن هناك أماكن مجهزة لذلك، إنه تناقض
    لفظى يعبر عن التناقض العقلى الذى يعشش فى أذهان حتى القيادات التى تتصدى
    لهذه المسألة من أطباء وشخصيات عامة، وفى عبارة أخرى تقول التعليمات "يقوم
    كل مستشفى تعليمى أو مركزى بتحديد يومين أسبوعياً لإجراء عملية ختان
    الذكور ويوم آخر لإستقبال الأسر الراغبة فى ختان الإناث وأوصت التعليمات
    بالتحاور مع الأسرة ولكن إذا أصرت فلامناص من الختان!!، وكأن من يأتى إلى
    المستشفى ويقول أنا عايز أنتحر أو أبتر ساقى نشكل له لجنة إستماع وإقناع
    وإن لم يوافق فأمرنا لله نسمع كلامه وننفذ ونقول آمين!، إن هذا التراجع
    واللاحسم فى مواجهة مثل تلك المشاكل هى التى تسمح لكل من هب ودب بزرع
    التوجس فى عقل ووجدان المجتمع بأن هؤلاء الموظفين يقفون أمام الشرع وبهزة
    بسيطة من الممكن أن يتنازلوا عن تصلب رأيهم فى مسألة الختان.
    [ ولم تكن نقابة الأطباء أفضل من الوزارة فى هذه المسألة، فقد أصدرت
    بياناً فى 25 أكتوبر 1994 يبيح ختان الإناث ولكن بشروط، وقاتل الله كلمة
    لكن هذه التى تشبه كلمة لو فى أنها تفتح عمل الشيطان، فكلمة الإباحة فى حد
    ذاتها جريمة وموقف رجعى مهما ألصقنا بها من "اللاكنات "!، وكانت الشروط هى
    أن العملية بعد البلوغ وتكون جزئية لاكلية، وبموافقة البنت وولى الأمر وأن
    تراعى الأصول المهنية والفقهية!! (ملاحظة لوراعينا الأصول المهنية لن تنفذ
    العملية من أصله)، والمدهش ماطالبت به النقابة من عدم تجريم الختان
    بقانون، وإجراء المزيد من بحوث الختان، ولاحظوا أن هذا البيان كتبه أطباء
    يعرفون جيداً أن الختان قتل بحثاً وأضراره ظاهرة للأعمى!، وفى لهجة خطابية
    منبرية يقول بيان النقابة " إن الأمة المصرية تنتمى إلى الحضارة العربية
    والإسلامية والبعد الإنسانى، وهى ذات قيم ومبادئ ومثل وهوية خاصة مستقلة
    يجب أن تفخر بها وتدافع عنها وتبشر بها بين أمم العالم!!، والسؤال هل
    الختان أصبح من قيمنا ومبادئنا وهويتنا، وهل الحضارة تحتاج إلى التمسك
    بهذه القشور، والتمسح فى العار والإنتهاك والبربرية التى تحدث تحت إسم
    الإنتماء الثقافى والدينى.
    [ والمدهش أنه بعد كل هذه الضجة والبيانات والتوصيات ظل ختان البنات يجرى
    بنفس الحماس وفى نفس المستشفيات مستفيداً بالطبع من كلمة "لكن "، وقد أوضح
    بيان المنظمات غير الحكومية الصادر فى مارس 1995 ذلك وفضح بعض الممارسات
    ومنها أن مدير إحدى المستشفيات بالغربية كان يحتكر إجراء العملية لنفسه،
    وأن الخناقات كانت بين الأطباء المستفيدين من تخصصات الأطفال والجراحة
    والنساء!، وبعد تغيير وزير الصحة فى 1996 فوجئ بفضيحة أعنف وإن لم تكن على
    الهواء مباشرة فقد ماتت طفلتان أحدهما على يد طبيب، وهنا ظهر أن الأطباء
    غير معصومين من الخطأ، وأن المصيبة فى الممارسة نفسها وليست فى من
    يمارسها، ولذلك أصدر د.إسماعيل سلام قراره بتاريخ 8/7/1996 بأنه " يحظر
    إجراء عمليات الختان للإناث سواء بالمستشفيات أو العيادات العامة أو
    الخاصة، ولايسمح بإجرائها إلا فى الحالات المرضية فقط والتى يقرها رئيس
    قسم أمراض النساء والولادة وبناء على إقتراح الطبيب المعالج "، وبرغم
    الإستثناء فى هذا القرار إلا أنه كان خطوة إلى الأمام، ولكن قوى التزمت
    ومن ضمنها طبيب رفعت قضية على الوزير بأن ذلك ليس من حقه وضد الشريعة،
    وحكمت لهم المحكمة، ثم فى الإستئناف خسر المتزمتون الجولة الأولى ولكنهم
    لم يهدأوا حتى هذه اللحظة فالقضايا مازالت المحاكم تتداولها وكأن هؤلاء
    المتزمتين قد جعلوا من هذه الجلدة قضية حياتهم لن تمر إلا على جثثهم!،
    وهنا تحضرنى ملاحظة لها دلالة، فالبرلمان المصرى عند مناقشة قانون الطفل
    1996 رأى أن المادة 240 من قانون العقوبات تنطبق على عملية تشويه أعضاء
    الإناث وتكفى لتحريمها، ولاأعرف لماذا هذا الخوف على النص على تجريم
    الختان فى قانون منفصل واضح وصريح وحاسم؟، هل هو مغازلة المشاعر والعواطف
    على حساب حقوق الإنسان البديهية؟!، لاأعرف والإجابة ليست عندى بالتأكيد.
    [ من أهم الدراسات المصرية التى تناولت ختان البنات من زاوية المسئولية
    الجنائية والمدنية دراسة المستشار صلاح محمود عويس والذى كان يشغل منصب
    نائب رئيس محكمة النقض، والذى يقول " إن الجهاز التناسلى للأنثى فى شكله
    الطبيعى لايعتبر مرضاً، ولايعتبر سبباً مباشراً لإصابتها بمرض معين،
    ولايعد سبباً مباشراً لإحساسها بالآم مبرحة أو بسيطة، ومؤدى ذلك أن المساس
    بهذا الجهاز الفطرى لايعتبر علاجاً لمرض، أو كشفاً عن داء، أو تخفيفاً
    لألم، أو إزالة لألم قائم، فإن هذا الفعل يعتبر خارجاً عن نطاق دائرة
    التطبيب التى يقوم عليها حق الطبيب فى علاج المرضى، ويعتبر الطبيب لذلك
    مرتكباً جريمة جرح عمدية يعاقب عليها بالمادة 241 أو المادة 242 من قانون
    العقوبات، وتتحقق بذلك المسئولية الجنائية والمدنية للطبيب الذى أعتبر
    فاعلاً أصلياً لأنه هو الذى إرتكب الفعل المادى للجريمة وتتحقق كذلك
    مسئولية الولى أو الوصى بإعتباره شريكاً للطبيب "، ويؤكد د.محمد فياض على
    نفس المعنى قائلاً " إن للطب أخلاقاً أبرزها عدم إجراء عملية طبية إلا إذا
    كانت لها فائدة صحية وخالية من الضرر الجسمانى، وبالمنطق نفسه فإذا ثبت أن
    أية عملية ليست لها فائدة طبية أو تؤدى إلى مخاطر، فإن من الأخلاقيات عدم
    إجرائها بل وهذا ماأصر عليه تجريم الطبيب الذى يجريها، ورأيى أن الطبيب
    الذى يوافق على إجراء عملية ختان الإناث يتساوى مع الذى يوافق على عمليات
    الإجهاض المفتعل، وأن تجريم الثانى يستوجب تجريم الأول ".
    ويرد مؤيدو الختان على هؤلاء بأن الختان لايستحق عقوبة قانونية لأنه من
    باب التأديب الذى يمارسه ولى الأمر على البنت، ويرفض المستشار صلاح عويس
    هذا المنطق بقوله " إن ولاية الولى تتحدد فى أموال له، فهو يتصرف فيها
    طبقاً لضوابط معينة، أما بالنسبة لنفس الصغير أو الصغيرة فإن ولايته هى
    حقه فى التأديب والتعليم، وحق التأديب طبقاً للشريعة الإسلامية ينحصر فى
    توجيهه إلى السلوك القويم والعادات الحسنة، والترغيب بالضرب غير المبرح
    للعادات السيئة، فهل من المنطق والعقل يعتبر حرمان الصغيرة من جزء من عضو
    فطرى خلقه الله بجسدها من باب التأديب والتهذيب!!...." ودعم المستشار
    تساؤله بكيف نطلق عليه تأديباً وأكثر النساء اللاتى يمتهن الدعارة مختنات،
    وأيضاً يرفض المستشار إطلاق صفة التجميل على ختان البنات فيقول " عمليات
    التجميل التى أصبحت ضمن الجراحات الطبية يقصد بها إصلاح العضو أو تقويمه
    أو إزالة زائد فيه، أو بمعنى آخر محاولة إعطاء عضو من أعضاء الجسم أو جزء
    منه الشكل الطبيعى الفطرى، وهذه هى الغاية من عملية التجميل، فهل يتفق ذلك
    مع عملية الختان، وهى فى كل صورها تعتبر تغييراً للشكل الطبيعى للعضو
    التناسلى للأنثى حسب فطرته التى خلقه الله عليها، بالطبع لا، ومن ثم
    فلاتكون هذه العملية بمثابة تجميل بل هى فى حقيقتها إنتهاك لجسد الأنثى "،
    وقد كتب المحامى الشهير أحمد شنن فى جريدة الأخبار مقالاً أشار فيه إلى
    دور وحق النيابة العامة فى تقديم مرتكب هذا الفعل للمحاكمة وإعتبار جريمة
    الختان جريمة تلبس والتى تتيح لمأمورى الضبط القضائى القبض على الفاعلين
    والشركاء وتقديمهم للنيابة العامة.
    [ إن القانون وحده لايستطيع بجرة قلم أن يلغى عادة إجتماعية راسخة ومتجذرة
    كالختان، إنه يحتاج إلى جانبه الإستنارة فى التفكير، والحسم فى التنفيذ،
    والإقتناع بأن هذه العادة الوحشية لاعلاقة لها بالشرف ولابالعفة، والتأكد
    من أن المرأة ليست عدواً ولكنها شريكة حياة ورفيقة درب.
    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    الختان....قراءة قانونية خالد منتصر Empty رد: الختان....قراءة قانونية خالد منتصر

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود السبت يناير 08, 2011 12:42 pm

    الختان والتفكير بالنصف الأسفل





    الختان....قراءة قانونية خالد منتصر 437




    خالد منتصر




    2004 / 11 / 5







    وزير الصحة يكسب قضية الختان.... وزير الصحة يخسر قضية الختان.... القضية
    أمام الإستئناف لاإنها أمام النقض لابل إنها فى المحكمة الإدارية، كر وفر
    وكأننا فى حرب مقدسة وللأسف فهى حرب تدور حول بظر !!!!!.

    ولكن
    ماهى الحكاية؟ حكاية الختان والمحتسبين الجدد، هل هى حرب طروادة أم
    البسوس؟ وهل هى قضية "حتة لحمة نشيلها ونخلص" أم أن القضية لها أبعاد أكبر
    من ذلك؟؟ تعالوا لنعرف ثم لكم الحكم فى النهاية.

    *طالت يد الحسبة
    العلم والعلماء فبعد نفى نصر أبو زيد وتفريقه عن زوجته بقوانين الحسبة،
    وبعد مصادرة فيلم المهاجر تطبيقاً لنفس القوانين، جاء الدور أخيراً على
    العلم والعلماء والظاهر أن المحتسبين الجدد قد إنفتحت شهيتهم على أن يحلوا
    بالعلم بعد إمتلاء كروشهم من غداء الفكر والفلسفة وعشاء الفن والسينما،
    فهاهو العلم تتم جرجرته من المعامل ومدرجات الجامعة إلى سجون أبو زعبل
    وساحات القضاء وهاهو الختان يصبح قضية دونها الموت يرفعها ويقاتل فى
    سبيلها رجال يعتقدون أنهم قد حلوا كل القضايا المصيرية ولم يعد أمامهم إلا
    متعة الأنثى يحاولون وأدها والمدهش أن المتحدث الرسمى بإسمهم طبيب نساء
    وولاده رفع قضية يطالب فيها بإلغاء قرار وزير الصحة السابق د. إسماعيل
    سلام والذى يمنع بموجبه عمليات الختان ونصه:

    "يمنع الأطباء
    والمستشفيات من إجراء عمليات الختان لأنها ليست علاجاً وإذا حدث وتجاوز
    الأطباء ذلك فإنه يكون معرضاً للمساءلة القانونية وأيضاً إذا قام أحد
    الأفراد غير المسموح لهم بمزاولة المهنة فإنه يحول للتحقيق فيما تسبب فيه
    من إعتداء ويكون معرضاً للعقوبات التى قررها القانون فى مثل هذه الأمور و
    الحالات "

    هنا إنتهى نص قرار الوزير ولكن محاولات إجهاضه من
    محتسبى هذا القرن لم تتوقف وبالرغم من أن الوزير خسر الجولة الأولى ثم كسب
    الجولة الثانية وصدر لصالحه حكم إلا أن المحتسبين الجدد إعتبروها قضية
    حياة أو موت وقرروا الإستئناف ضد الوزير السابق والحالى والآتى، واللجوء
    ثانياً وثالثاً ومليوناً لساحة القضاء لترحيل القضية من ساحة البحث العلمى
    المنوط به مناقشة مثل هذه المسائل إلى ساحة القضاء مع إحترامنا الكامل له
    حيث تتوه خيوط القضية فى دروب التخريجات الفقهية والتفسيرات القانونية
    فتصبح المسألة مسألة شرع لامسألة علم.

    وسنسأل أولاً ما هو
    الختان..؟ وما هو البظر المتسبب فى كل هذه الضجة؟؟، وماهو الدافع القوى
    الذى يجعلهم ينادون بإخصاء المرأة بهذا الإصرار العجيب؟؟؟

    الختان
    أو بالأصح لغوياً الخفض هى عملية يزال فيها البظر وهى عدة أنواع تتدرج من
    الختان البسيط والذى يتم فيه إزالة جزء بسيط من مقدمة البظر إلى الختان
    السودانى أو الفرعونى والذى يتم فيه إستئصال البظر بكامله والشفرتين
    الصغيرتين والكبيرتين أيضاً ثم يجرى تخييط النسيج المتبقى أو ضم ساقى
    الفتاة إلى بعضهما وربطهما جيداً بهدف إلتحام هذه الأنسجة حتى لاتبقى إلا
    فتحة صغيرة فى مدخل الفرج.. أما ذلك البظر المتهم فهو جزء لم تعرف له
    وظيفة فى الجهاز التناسلى إلا الإشباع الجنسى البحت وهو يقع فى أعلى
    إلتقاء الشفرين الصغيرين وهو يناظر العضو الذكرى تشريحيا ولكنه لايحتوى
    على أى فتحات ويحدث له أيضاً مانستطيع أن نطلق عليه الإنتصاب حيث ينتفخ
    ويمتلئ بالدماء إذا حدثت الإستثارة ويتأثر باللمس والتدليك ورغم أنه
    لايكون فى مجال الحركة المباشرة أثناء الأداء الجنسى إلا أنه يتأثر بطريق
    غير مباشر نتيجة للجذب عليه من الشفرين الصغيرين أثناء العملية الجنسية
    وبعد أن تعرفنا على المتهم الذى يشار إليه بالبنان على أنه السبب فى جعل
    البنات تدور على حل شعورهن والذى من أجل الحفاظ علي شرفهن فلابد من
    إعدامه... بعد أن تعرفنا عليه سنحاول تلمس حجم مشكلة الختان فى مصر من
    خلال بعض الإحصائيات فحسب ماجاء فى تقرير الصحة العالمية أن 91% من بنات
    مصر مختتنات أما فى الدراسة الميدانية التى أجراها الأستاذ د. محمد كريم
    أستاذ النساء بجامعة عين شمس فى أغسطس سنة 1994 على 800 طفلة من سن 6 إلى
    14 سنة والتى روعى فيها تفاوت المستوى التعليمى والإجتماعى للعينات وأن
    يكون بينهن 10% من الأقباط... أثبتت الدراسة أن نسبة 19% فقط لم يختن
    مقابل 81% مختونات وتزيد النسبة إلى 88% فى الأسر الفقيرة وقد كشفت
    الدراسة عن نوعية الشخص القائم بعملية الختان وأثبتت أن نسبة 48% من
    عمليات الختان تجرى بواسطة الداية مقابل 46% بواسطة الأطباء و6% بواسطة
    حلاقى الصحة أما المفاجأة فهى فى أرقام البحث الميدانى الثانى والذى أجراه
    نفس الأستاذ ولكن هذه المرة فى نادى القاهرة أى فى أوساط المجتمع الراقى
    وقد أجرى هذا البحث سنة 1994 على عينة من 200 سيدة فتبين منه أن 98% منهن
    مختتنات!!..

    وهكذا فإنتشار هذه العادة لم يحترم حتى الفوارق
    الطبقية، فالختان هو الوحيد الذى ألغاها وأرضى ماركس، وأعتقد أن هذا
    الإنتشار المكتسح لهذه العادة ناتج عن نظرتنا الإحتقارية للجسد عموماً
    وللمرأة خصوصاً فلأنها مصدر الفتنة والإغواء والتجسيد الحى للشيطان فعلينا
    أن ندفن غرائزها إنطلاقاً من فكرة أبى حامد الغزالى عن الزواج والتى لخصها
    فى كتابه الزواج الإسلامى السعيد "النكاح رق"، وبالطبع فى هذا العصر الذى
    يخلع فيه الطبيب البالطو ليرتدى العمامة ويرمى رسائل الدكتوراة والماجستير
    من أجل صوانى الفتة وطواجن البامية ويستغنى عن قراءة المراجع العلمية
    ليتفرغ لحفظ وتسميع كتب سيد قطب وخطب عمر عبد الرحمن !!، فى هذا العصر كتب
    علينا أن نناقش البديهيات التى حدث فيها خلط شديد أثر على موضوع الختان هى
    بديهية الفرق بين الإثارة الجنسية والإشباع الجنسى، فالبظر ليس دوره خلق
    وصياغة وتشكيل الإثارة إنما هذا هو دور المخ ولكن دوره هو فى الإشباع
    الجنسى ولذلك فنحن حينما نجرى عملية الختان لانحرمها من الإثارة كما ندعى
    ونتعلل بسبب جونا الحار ولكننا ندمر إشباعها الجنسى حتى لاتصل إلى النشوة
    التى هى من وجهة نظرنا عيب ومن حقنا فقط نحن الرجال، و"علشان نريح أصحاب
    نظرية قطع البظر تحقيقاً لبعد النظر"وبعد النظر هنا بالطبع هو الحفاظ على
    الشرف الذى يراق على جوانبه الدم نقدم لهم تلك الإحصائية التى ستهدم
    نظريتهم وهى أن 90% من المتهمات فى قضية الدعارة قد أجريت لهن عمليات
    ختان، وهذا يعنى ببساطة أن ماسينقذ بناتنا من الوقوع فى هوة الدعارة ليس
    هو قطع هذه الجلدة وإنما هو التربية السليمة، وبهذا يكون حديث الشيخ
    الشعراوى عن أهمية الختان مجرد نكتة فهو يقول فى كتاب فتاوى العصر"لماذا
    ختان المرأة كرامة إذن؟ لأن القدر الزائد يكون خارجاً عن الشفرتين فإن كان
    مرتفعاً وجاء الثوب عليه أو مر به أهاج شهوة المرأة وإذا أهاج شهوة المرأة
    جعلها تطلب الرجل فتكون هلوكاً إذن فنقول نشيل هذا الزائد علشان دائماً
    لاتصبح فى حاجة إلى هذا الموضوع.. إذن هذا سيصبح كرامة لها لأنها لوظلت
    كما هى فإنها ستصبح هائجة ودائماً هى التى تحتك بالرجل وتتمحك فيه !!"

    بالذمة
    ده كلام وهل هذا كلام علمى أم جزء من فيلم بورنو؟؟ !، فإذا كنا قد ذكرنا
    من قبل أن البظر هو المقابل للعضو الذكرى الذى هو أضعاف أضعافه فى الطول
    فليسأل كل رجل منا نفسه هل يحدث معه هذا الإنتصاب المزمن الناتج عن إحتكاك
    الملابس به؟ !، ولو كان هذا يحدث فى كل وقت فبالله عليكم كيف يكون الحال
    فى العمل والجامعة والأتوبيس ألا يدعو للرثاء وأيضاً إلى توفير شرطى آداب
    لكل رجل !!.

    ولنسمع تعليلاً آخر للشعراوى عن أهمية الختان يقول
    "يعنى إذا كان هناك شئ زائد عن الشفرتين إخفضيه لكن لاتقطعيه للآخر لأن
    هذا من شأنه أن يتعب الرجل"

    إنتهى كلام الشعراوى والذى يعنى
    ببساطة أن المسألة كلها فى الآخر تعب الرجل أما الست فهى فى ستين داهية
    للأسف الشديد لأن المهم هو نفخة الديك أقصد الرجل.

    * أما وصف
    عملية الختان نفسها فقد تناولته قصص كثيرة مثل قصة "زينب والعرش" لفتحى
    غانم و"أصوات" لسليمان فياض والتى تحكى تجربة مدهشة لختان سيدة فرنسية
    تزوجت من شاب مصرى ورماها حظها النحس وورطها فى زيارة قريته ليتم لها هناك
    هذه العملية البشعة ولكن حتى لايقال ده كلام روايات أو وصف جورنالجيه
    سنقتبس الوصف من إحدى الدراسات الإجتماعية للدكتور محمد عوض خميس الذى حضر
    إحدى عمليات الختان فيصفها قائلاً

    "يجتمع حشد من النساء وتعم
    الجميع فرحة غامرة ويتهامسون فيما بينهن بجمل غاية فى القباحه مثل "خليها
    تبرد نارها".. "خليها تبقى عازبه مش مالحه".... أو شويه ويتهد حيلها
    مالحال من بعضه"... "ده يكسر مناخيرها".... "بكره تتجوز ومهما يعمل فيها
    لاتتعب ولاتحس".. ويعقب كل جملة من هذه الجمل ضحكات هستيرية دلالة على
    الترحيب ونوع من أنواع الشماتة وتدخل الداية وهى سيدة كبيرة فى السن قوية
    الجسد معها منديل معقود به مشرط طويل عرضه حوالى 2,5 بوصة يشبه سكين
    الجزار وتتطوع خمسة من النسوة ذوات الصحة والعافية من المدعوات إلى الدخول
    مع الداية ويبدأن على الفور فى رفع ملابس الفتاة حتى الجزء الأعلى من
    الجسم ثم يوزعن أنفسهن كالآتى.. إحداهن تقف عند كتفيها ضاغطة عليها بكل
    قوة وإثنتان يمسكن بالفخذ الأيمن ويفتحن الفخذين إلى آخر حد ممكن حتى يبدو
    العضو التناسلى للفتاة وهى فى حالة صراخ هستيرى بشع ثم تقوم الداية بمنتهى
    السرعة بضرب مشرطها قاطعة البظر وأثناء العملية تكون النسوة يمضغن اللبان
    الدكر ويشربن القهوة ويطلقن البخور ثم تقوم إحدى السيدات بخلط اللبان
    الدكر وتنوة القهوة والبخور المحترق معاً وتقدمهم للداية التى تضع الخليط
    السابق على الجرح وتضغط عليه بقسوة"..

    نقف عند هذا الحد من
    السيناريو الدراكولى البشع الذى نحتفل فيه بذبح فتاة فى عمر الزهور وذلك
    للأسف بأيدى ضحايا مررن بتلك التجربة وذقن مرارتها وعانين من بشاعتها، كل
    ذلك من أجل الشرف والذى نقصره عند المرأة على الجنس، وسيرد علنا أحد
    المحتسبين الجدد فيقول بأن الوصف السابق هو مع الداية فقط ولكنى أرد وأقول
    بأن حالات نزف كثيرة بل وحالات وفاة حدثت أيضاً مع أطباء وسنضطر لذكر بعض
    هذه المآسى الإنسانية التى قدمت كقرابين على مذابح الشرف بواسطة بعض
    الأطباء الكهنه، فمثلاً الفتاة أميرة محمد صلاح البسيونى من ناحية كفر
    الطويله بمركز طلخا قد توفيت أثناء عملية ختانها فى عيادة أحد الأطباء بعد
    أن ظلت تنزف لمدة خمسة أيام، كما توفيت أيضاً الفتاة أمنيه عبد الحميد أبو
    العلا 14 سنه على إثر عملية ختان على إثر عملية أجراها لها طبيب قرية كوم
    أثنين بمركز قليوب بعد هبوط حاد بالدورة الدموية وغير هذه الحالات السابقة
    الكثيرات والكثيرات مما لايتسع المجال لحصرهن مما يثبت أن مجرد كلمة طبيب
    لاتعنى المنقذ أو المخلص فالداية أو الطبيب كلاهما يرتكب جريمة حين يجرى
    عملية الختان ولكنها فى حالة الدايه جريمة بلدى أما فى حالة الطبيب فهى
    جريمة شيك بقفازات وبنج، فالقضية ليست فى أن تجريها داية أو يجريها طبيب،
    القضية هى إجراؤها من عدمه، القضية هى أن نستعد لدخول القرن القادم
    والمستقبل بعقل متحضر أم أن نظل مجتمعاً يفكر بنصفه الأسفل فقط.

    وفضلاً
    عن الآثار النفسية التى تتركها هذه العملية البشعة والوحشية على الفتاة
    طيلة عمرها فإن الآثار العضوية لاتقل خطورة عنها فبجانب النزيف الذى يحدث
    عند إجراء العملية فالآثار بعيدة المدى والتى تحدث بعدها كثيرة ومتعددة
    وخطيرة ومنها الإحتقان البولى والإلتهابات والإلتصاقات التى ينتج عنها
    أحياناً إنسداد قنوات فالوب التى هى من أهم أسباب العقم بل ومن أصعبها
    علاجاً بالإضافة إلى القروح المزمنة وإلتهابات المسالك البولية والكلى
    وإحتقان الحوض المزمن التى ندفع إليها بناتنا بأيدينا وبرضانا وبمنتهى
    السادية وكأننا من آكلى لحوم البشر

    هذا هو الجانب العلمى من
    الموضوع والذى يعرفه الكثيرون وأولهم المحتسبين الجدد ولكن ماذا عن الجانب
    الدينى الذى يتشدقون به ويزايدون عليه برغم معرفتهم وتأكدهم تمام التأكد
    من أنه لايشاركنا فى هذه العادة المتخلفة إلا بلدين إسلاميين هما السودان
    والصومال أما جميع البلاد الإسلامية الأخرى وفى مقدمتها السعودية لاتجرى
    هذه العملية على الإطلاق وقد أعلن فضيلة الشيخ عبد الغفار منصور مستشار
    الفقه الإسلامى فى مكة المكرمة"إننا لانعرف عادة الختان فى مكة لاقبل
    ميلاد الرسول ولابعد بعثه وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بإجراء
    الختان لبناته وحتى يومنا هذا فإن عادة الختان غير معروفة فى مكه" وقد
    أعلن هذه الفتوى فى مؤتمر السكان فى نفس الوقت الذى أفتى فيه شيخ الأزهر
    السابق الشيخ جاد الحق على جاد الحق بأن "الختان واجب على الرجال والنساء
    وأنه لو إجتمع أهل بلدة على ترك الختان حاربهم الإمام كما لو تركوا
    الآذان".

    وكانت هذه الفتوى المفزعة السابقة هى السبب فى تراجع د.
    على عبد الفتاح وزير الصحة حينذاك عن قراره بمنع ختان البنات والمدهش أن
    هذه الفتوى قد قابلتها فتوى أخرى فى نفس العام 1994 من شيخ الأزهر الحالى
    ومفتى مصر حينذاك د. محمد سيد طنطاوى الذى قال "وأما الختان أو الخفاض
    بالنسبة للأناث فلم يرد بشأنه حديث يحتج به وإنما وردت آثار حكم المحققون
    من العلماء عليها بالضعف ومنها حديث "الختان سنة للرجال مكرمة
    للنساء"وحديث "لاتنهكى فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل"وقد ذكر هذه
    الأحاديث جميعها الإمام الشوكانى وحكم بالضعف وقال صاحب كتاب عيون المعبود
    شرح سنن أبى داود بعد أن ذكر ماجاء فى الختان"وحديث ختان المرأة روى من
    أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلومة مخدوشة لايصح الإحتجاج بها كما عرفت"وقد
    خلص د. طنطاوى فى نهاية فتواه إلىأنه لايوجد نص شرعى صحيح يحتج به فى
    مسألة ختان البنات وأن الختان ماهو إلا عادة إنتشرت فى مصر من جيل إلى
    آخر"، وقد شارك المفتى السابق فى هذا الرأى جمهرة من علماء الدين
    المستنيرين الذين تكفلوا بالرد على رافعى راية "نموت نموت ويحيا الختان"،
    وقد كتب فضيلة الشيخ محمود محمد خضر عالم الحديث بالأزهر الشريف فى جريدة
    الأهرام حول حديث الختان سنة للرجال مكرمة للنساء وتحت عنوان حول رؤية
    الفقهاء لموضوع الختان "إن هذا الحديث مكذوب وليس ضعيفا فحسب لأنه من
    الواضح أن هذا الكلام من أساليب الفقهاء وليس من أساليب الرسول صلعم لأن
    إستعمال كلمة السنة من عمل الفقهاء فى العصور المتأخرة".

    أما
    بالنسبة للحديث الثانى وهو حديث أم عطيه "أشمى ولاتنهكى فإنه أسرى للوجه و
    أحظى عند الزوج "فكل الرواة قد رووه بأسانيد ضعيفة كما كتب د. محمد سليم
    العوا والذى قال"إن راوى الحديث نفسه يحكم بضعفه فكيف نلتفت إلى من صححه
    من المتأخرين "..

    وإذا كان العوا قد إستند فى تضعيفه للحديث على
    السند فسنحاول أن نناقش نحن المتن وللتقريب للأذهان سنضرب مثلاً إذا نصحت
    أنا كطبيب مريضاً بالربو يشرب ستين سيجارة يومياً وأمرته بأن يدخن خمسة
    سجائر فقط فى اليوم هل أنا بذلك الأمر أكون مشجعاً للسجائر محبذ اً لها
    وداعياً إلى تدخينها؟ أم أحاول أن أطلب الممكن من إنسان إمتلكته العادة
    وذلك حتى أمنعه نهائياً منها بالتدريج كذلك أعتقد أن هذا كان قصد الرسول
    الكريم صلعم بإفتراض صحة سنده حين إنتقل إلى مجتمع المدينة الذى كان يجرى
    هذه العملية كعادة متأصلة فحديثه إذن بذلك أقرب إلى المنع منه إلى
    إلإباحة.

    والغريب أن مثل هذه الفتاوى والآراء التى تؤيد منع
    الختان ليست جديدة ولكنه عصر مناقشة البديهيات حيث العودة إلى الخلف هى
    الأصل والرجعية والجمود والتخلف هم أصحاب الصوت العالى فمن يطلع على عدد
    مجلة لواء الإسلام يونيو 1951 نجد أن الشيخ البنا والشيخ محمود شلتوت
    ومحمد إبراهيم سالم رئيس المحكمة الشرعية العليا وعبد الوهاب خلاف وحسن
    مأمون وغيرهم يتفقون على ضعف هذه الأحاديث وأن الختان بدعة مكروهة، وهكذا
    إتفقوا قديماً وحديثاً ولكن المحتسبين الجدد من هواة الشهرة لاينظرون إلى
    أبعد من أنوفهم.

    أما على الجانب الآخر فمازال فى مصر المحروسة من
    لايخافون فى الحق لومة لائم ويحاربون من أجل كرامةالمرأة وإحترام آدميتها
    ففى عام 1979 قادت جمعية تنظيم الأسرة فى القاهرة حملة قومية ضد ختان
    الإناث من خلال حلقة دراسية بعنوان "الإنتهاك البدنى لصغار الإناث"، وقد
    أدى تطبيق توصيات هذه الحلقة إلى إقامة الجمعية المصرية للوقاية من
    الممارسات الضارة بصحة المرأة والطفل وهو ماأدى فى النهاية إلى إنضمام مصر
    لإتفاقية 1990 وهى الإتفاقية العالمية لحقوق الطفل والتى أدانت ممارسة
    ختان الإناث على أنها تعذيب وإنتهاك جنسى للطفل وبعدها مؤتمر الصحة
    العالمى السادس والأربعين عام 1992 والذى أدان هذه العملية وجرمها وقبل
    إنعقاد المؤتمر العالمى للسكان فى عام 1994 بالقاهرة تم تكوين مجموعة عمل
    مصرية متعددة الإتجاهات من المنظمات غير الحكومية والأطباء وعلماء
    الإجتماع وأساتذة الجامعات ورجال الإعلام.. الخ وهدفها القضاء النهائى على
    عادة الختان وكانت منسقة العمل هى الدكتورة عزيزه حسين ومنسقة مجموعة
    الدراسات والبحوث د. مواهب المويلحى.

    أما أقوى المواجهات فقد
    بدأت فى 14 فبراير عام 1995 حين أعلنت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان بدء
    حملتها الرسمية لمناهضة ختان الإناث وبدأتها بإقامة دعوى قضائية رقم 3521
    لعام 1995 تعويضات أمام محكمة جنوب القاهرة ضد فضيلة شيخ الأزهر السابق
    جاد الحق تطالب فيه هو ومسئولين آخرين بسداد نصف مليون جنيه كتعويض بهدف
    تمويل حملة مناهضة الختان وذلك إستناداً إلى نص المادة الأولى من إتفاقية
    مناهضة التعذيب بالإضافة إلى أن عملية الختان تشكل إنتهاكاً للمادة
    الخامسة من إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وأيضاً
    إنتهاكاً للمادتين 19 و34من إتفاقية حماية الطفل.

    وكما أثارت
    قضية الختان جدلاً علمياً وفقهياً إنتهى إلى تجريمها فإن القانون كذلك قد
    إهتم بها وبرغم عدم وجود نص خاص بها فى القانون إلا أن رجال القانون قد
    أكدوا أنها تشكل جريمة جرح عمدى مما يعاقب عليه قانون العقوبات فالمستشار
    صلاح محمود عويس نلئب رئيس محكمة النقض يرى فى الدراسة التى أعدها عن ختان
    الأنثى من زاوية المسئولية الجنائية والمدنية أن هذه العملية تقوم على
    المساس بجسم الأنثى عن طريق الجرح ويترتب عليها حرمان الأنثى من جزء فطرى
    من جهازها التناسلى الذى خلقه الله لحكمة وغاية أحاط بها بعلمه وبمقتضى
    هذا التكييف القانونى لذلك الفعل فإنها تعد جريمة جرح عمدى يعاقب عليها
    بنص المادة 241و242من قانون العقوبات حسب مدة العلاج ولايستثنى من ذلك
    العقوبة الطبيب أو حتى الولى أو الوصى، وقد كتب المحامى الشهير أحمد شنن
    فى جريدة الأخبار مقالاً أشار فيه إلى دور وحق النيابة العامة فى تقديم
    مرتكب هذا الفعل للمحاكمة بل إن بعض المحامين قد طالبوا بنص تشريعى خاص
    وواضح وقاطع كى لايفلت الجانى من العقاب وطالبوا أيضاً بإعتبار جريمة ختان
    الإناث إحدى جرائم التلبس والتى تتيح لمأمورى الضبط القضائى القبض على
    الفاعلين والشركاء وتقديمهم للنيابة العامة.

    أظن فى النهاية أن
    القضية لن تحسم إلا إذا حسمنا موقفنا أساساً من المرأة والذى تلخصه
    الأغنية الشعبية التى يقولونها للقابلة عند ولادة البنت والتى تقول

    تستاهلى ياجابله

    تلاتين جريده دابله

    يامبشره بالبنيه

    والعوازل واجفه

    حقاً
    إنها البنت التى تجر جسدها العورة أينما ذهبت والتى تستقبل ولادتها
    بتكشيرة من الأهل وتستقبل طفولتها بذبح من الداية وتستقبل شبابها بإغتصاب
    من الزوج وتستقبل شيخوختها بإهمال الأبناء والأحفاد حتى تخرج من قبر
    حياتها الكبيرة إلى قبر موتها الصغير.... وقديماً كان وأد البنات لحظة
    ولكنه الآن فى كل لحظة.... ولاأجد أفضل من كلمات الصحفية العربية سالمه
    صالح كختام "ماأصعب أن يكون المرء إمرأة..
    عليها أن تحتفظ بمظهر فتاة وتفكر كرجل وتعمل كحصان".
    الدكتور خالد منتصر

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 10:54 pm