روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي  Empty مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:21 pm

    يقول" ابن عروس"

    قلّل كلامك وخليـــــــك في كل محفل مـــوقــر
    واحسن لمن كان يأذيك بالسـوء في كل محضر

    كما أن مربعاته تدعو إلي فضيلة الخير والبعد عن الشر وتلك رسالة سامية ،فيقول:


    اللي علي الخير هنيــه وبشره بالغنيمـــــــــه
    واللي علي الشر عزيه بكره يلاقي الهزيمـــه

    وإكرام الضيف قيمه وعادة وسلوك متبع وكامن في الضمير العربي ، ويؤكد عليه " ابن عروس"


    الجود ماهواش بمـــــال/ ولا بلبس القماشــــي
    دا طبع في الشخص سلسال/ لاهو بماله ولاشي

    ويقول المثل العربي ( القناعة كنز لايفني) ويجئ "ابن عروس" ليؤكده من خلال مربعته الرائقة:

    كسره من الزاد تكفيك وتبقي نفسك عفيفــه
    والقبر بكره يطويـــك وتنام في جارالخليفه

    أما عن قيمة الصدق ، فحدث ولاحرج ، قال تعالي" ليسأل الصادقين عن صدقهم" وقال الشاعر القديم " وفي الصدق منجاة من الشر فاصدق" وعدم الصدق رذيله ، وشهادة الزور من ضمن رذائل الكذب والتي يحقّرها ويحقّر فاعلها شاعرنا " ابن عروس" في مربعه :

    ماأشقاك ياشاهد الزور في الحشر حالك يحزّن
    ذنبك لدي الناس مشهور في يوم يبان المخــــزّن

    والترابط الأسري قوة للمجتمع ويقف أمامنا المثل الشعبي ( أهلك لاتهلك) فيجئ شاعرنا " ابن عروس" ليقول:

    ماينجدك غير أهلــــك ولاينفعك غير مالــــك
    واحلف يمين بعد أمــك حبيب م النسا مابقا لك

    ومن ضمن المربعات التي تنفّر من الرذائل ويحذرنا فيها شاعرنامن الإنسان الخائن/البغيض .. والذي لايحمل لك سوي العداوة ، فيقول:


    من يبغضك لم يحبــــــك ولو طعمتو الحلاوه
    السن للسن ضاحــــــــك والقلب كله عـــداوه

    ونعتقد أن الفنان الشعبي تأثر بهذا المربع في مواله السباعي (3)

    صاحبت إنسان وعينه للطمـــع فاتحـــــــــــه
    بيعمل أطرش وودنه للسمــــــع فاتحـــــــــــه
    عن الحلال صام وبطنه للحرام فاتحـــــــــــه
    أتريه مكروه وعلي فعله الخلايق شاهــــــــده
    بينضح المر ولاعمره بينضح شهــــــــــــــــد
    ومهما احترمته وأكلته المروّق شهـــــــــــــــد
    خوان للعهد ولايقرا معاك فاتحـــــــــــــــــه


    ومن خلال حكمة الشعب المصري الأصيلة/ الأمثال الشعبية .. المضمغه بالقيم ، يعيد لنا " ابن عروس" صياغة الحكم والأمثال في مربعاته ، فمثلا يتخذ معني المثل الشعبي ( علمت فيك والطبع فيك غالب ، وديل الكلب لم ينعدل ولو علقوا فيه قالب ) فيقول:



    نصحتك ما اتنصحــــت والطبع فيك غالــب
    وديل الكلب لم يتعــــــدل لو حطوا فيه قالــب

    وكما يقول المثل ( لسانك حصانك ان صنته صانك) يقول" ابن عروس"



    صابونة العدو ماترغيــــــــش وإن رغت ياللا السلامـــه
    إن قعدت في مطرح ماترغيش حتي تقوم بالسلامــــــــــه

    ويجئ الفنان الشعبي بعد أجيال ليقول:


    زلة لسانك تسقطك من عين كل أهل كمـــــــال
    واعــــلم بإن الرجال مابتتقلِش بمــــــــــــــال
    لو كنت تقل الجبال ع الأرض ماتعلـــــــــــم

    وينبه " ابن عروس" أفراد مجتمعه بالبعد عن النذل/ صاحب الخصال الذميمه، فيقول:


    الندل له طعم مالـــــح وله خصايل ذميمـه
    القرب منه فضايـــــح والبعد عنه غنيمـــه

    أما الشاعرالشعبي المتأثربقول " ابن عروس" فيقول : في مواله0

    في الندل هات العصا العوجه وانزل دق
    اكمنه تعبان انزل فوق دمــــــــــاغه دق
    ماعرفشي طعم الشرف ولا حتي طعمه داق
    لابينفعك في الشتا ولايكرمك في الصيــــف
    شاطر في أكل الحرام زي اللهيب في السـف
    تملي سقعان ومكرمش في عز الصيـــــــف
    ولاتلتقي ضيف علي بابهم في مــــــــــره دق (4)


    وابن عروس يلتمس العذرلمن يوافق علي غيرالحقيقه ، ويعمل بمبدأ الضرورات تبيح المحظورات ولكنه يطالب علاج وإصلاح هذه الآفة
    التي تضربالمجتمع، فيقول:

    طبيبي بالعجل إ لحــــــق هات لي دواك الموافق
    فيه ناس كتيربتعرف الحق/ ولجل الضرورة توافق

    كما أن التطلعات دائما ماتصيب أفراد المجتمع لذلك يدعونا إلي عيشة البساطة والقناعة ويذكرنا بالمثل الشائع( علي قد لحافك مد رجليك) :

    كل عيشك بملحك وفجــلك وعيش عيشـة جدودك
    واتمد علي قد رجلـــــــــك بلاش تزيد عن حدودك


    والأنسان المصري الصبور دائما مايتحمل المصائب ويصبر علي كل الأحوال وهنا يستدعي " ابن عروس" المثل الشائع ( الصبر مفتاح الفرج )
    فيقول في مربعه:

    لاأنام علي الشوك عريان واصبر علي ماجرالي
    واصبر عليك يازمــــــان حتي ينعدل حـــالـــــي

    ويجئ بعد منه الشاعر الشعبي وبنفس المعني فيقول: (5)
    أمش علي الشوك حفيان/ وأضحك مع اللي جفاني
    وأصبر علي ظلم الأيام / لمن ينعدل زمــــــــــاني


    وفي نفس المجلس أنشد أحد عوام بغداد من الكان كان نفس المعني ، واستعمل نفس الكلمات ، فجاء شعره العامي أروع وأدق:

    النار بين ضلــــــــوعي وأنا غريق مدامعـــي
    كأني فتيلة قنديــــــــــــل أمـوت حريق وغريق (6)

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي  Empty رد: مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:26 pm


    ابن عروس
    اللص قاطع الطريق التائب رائد فن الواو
    ***
    فن الواو رباعية شفهية تتكون فى حقيقة الأمر
    وفقا لرأى إبراهيم أنيس
    من
    بيتين فقط من بحر «المجتث»، وأجزاؤه «مستفعلن فاعلاتن» مرتين، لكن
    الشطرتين الأولى والثانية تنتهيان بحرف واحد كأنه قافية تختلف مع قافية
    البيتين المشتركة، فيبدو الأمر وكأنه رباعية،حيث يقول ابن عروس مثلا:
    ولا حد خالى من الهـم
    حــتى قـــلـــــــوع المـــراكب
    ماتقـــولشى للندل عــم
    وإن كان على الســرج راكـب

    ويرى عبد الرحمن الأبنودي
    ان شخصية ابن عروس اسطورية وليس لها وجود في الواقع
    ابتكرها الناس وانشدوا على لسانها كشخصية جحا
    فيقول انه سمع عنها ايضا في تونس أثناء جمعه للسيرة الهلالية .

    وفي حين أن البعض يرى أن ابن عروس تونسيا قدم إلى مصر,
    أقام بها ومات..

    فان الفنان الباحث "محمود الهندي"
    خلص إلى بعض ما يعتقده صحيحا بعد بحث طويل:
    وهو ما أشار إليه في كتابه الهام
    "ابن عروس..السيرة / اللوحات / النصوص "
    الذي صدر مؤخرا عن سلسلة "الدراسات الشعبية" بالقاهرة .
    قال فيه :
    "من الممكن أن يكون ابن عروس تونسيا, حضر إلى صعيد مصر, وترك خلفه طريقته في المربعات
    (القطعة الشعرية من أربعة سطور),
    ثم عاد إلى تونس ليدفن هناك . ومن الممكن أن يكون مصريا,
    عاش حياة قطاع الطريق في صعيد مصر, ثم تحول إلى الزهد والتصوف, وكعادة المتصوفة الرحال, فرحل إلى تونس,
    ويموت على أرضها.
    و القائلين أنه ولد بمصر يقولون أنه ولد عام 1780م فى قرية
    مزاتة مركز قوص بمحافظة قنا
    ويذهب بعض الباحثين إلى أنه في الحقيقة لا وجود لشخصية
    ابن عروس (المصري) وأنه ليس إلا صدى لشخصية
    ابن عروس التونسي

    و يقول عنه أحمد سليمان حجاب
    إنه
    كان يستخلص قُوتَه بقُوَّتِه فى عصر مملوكى شحيح، وكانت له عصابة من
    الفاتكين واللصوص لها سطوة عظيمة تخشاها الحكومة ذاتها، وعندما أدركته
    الشيخوخة خاف أن يلقى ربه بذنوبه فأقلع عن الإجرام وتاب وانقطع للتأمل
    والعبادة، وأخذ يسير فى الطرقات يلقى المواعظ بين الناس فى مربعات شعرية.

    ويمكننا أن نجد لدى ابن عروس نفسه مربعا يلخص رحلته من الإجرام إلى التوبة، حيث يقول:

    حرامى وعاصى وكداب
    عاجز هزيل المطايا
    وتبــت ورجــعت للــبـاب
    هيا جــــزيل العطايا

    كما أننا قد نلمح أحيانا علامات الزهد على وجه الشيخ الذى أدركته الحكمة بعد زمن طويل كان يجمع فيه المال هو ورجاله بفرض
    الإتاوات على الضعفاء:

    كسرة من الزاد تكفيك
    وتبقى نفســــك عــفيفه
    والقــــبر بكره يطــويك
    وتنام فى جار الخليفة

    على أننا لا نعدم لدى ابن عروس الزاهد مربعات تعلى من قيمة
    المال ودوره المهم فى تحقيق النفوذ، حيث يقول مثلا:

    الليل ما هـــواش قصير
    إلا عـلى اللى ينامه
    والشــخص لو كان فقير
    ما حد يسمع كلامه

    وأحيانا يصل به الأمر إلى طلب المجاهرة بالعداء للخصم، بدلا
    من التسامح معه،حيث يقول:

    اللى يداديك داديه
    واجـــعل عــيالك عـبيده
    واللى يعاديك عـاديه
    روحك ماهياش فى إيده

    وهذا يدفعنى إلى تصديق الرواية التى ذكرها أحمد سليمان حجاب
    أيضا فى تفسير التحول الدرامى لشخصية ابن عروس من الإجرام والسطوة إلى
    الفلسفة الشعبية والحكمة، وهى رواية تشرح فى الوقت نفسه أسباب تسميته بابن
    عروس، حيث يروى أنه لما بلغ ابن عروس الستين أحب فتاة دون الخامسة عشرة،
    ولما كان أهلها يخشون سطوته وافقوا على زواجه، لكن الفتاة قد هربت مع
    حبيبها قبيل الزفاف بساعات، ودار الخبر بين الناس، ودار صاحبنا فى البلاد
    بعد انكساره ينشد حكمة تجربته بصوت متهدج، وصار اسمه ابن عروس لأن هذه
    العروس الهاربة هى التى أنجبته للحياة فى ثوبه الجديد، ولعل المربع التالى
    يعبر عن هذه التجربة المريرة، حيث يقول:

    يا قلبى لاكويك بالنار
    وان كنت عاشق لا أزيدك
    يا قلبى حملتنى العار
    وتـــريد مـــــن لا يريــــــدك

    كما أن هذا يفسر أيضا وجود كثير من المربعات التى هاجم فيها
    ابن عروس المرأة عموما هجوما شديدا، حيث يقول:

    كيد النسا يشـــبه الكى
    من مكرهم عدت هارب
    يتحزموا بالحنش حى
    ويتعصــــبوا بالعقــــــــارب

    ويقول:
    ما ينجــــدك غـــير دمك
    ولا ينفعــــــك غــــير مالك
    واحلف يمين بعد أمك
    حبيب من النسا ما بقالك

    ويقول:
    فيهــــم كمــــا هـــمة البين
    والبعل مســــــــكين قناها
    وفيهـــم الدابـــة والتــــنين
    ورطه على اللى اشتراها

    ويلاحظ على مربعات ابن عروس، أنها تكاد تترجم الأمثال الشعبية
    فى ثوب شعرى، ولم لا؟ وهذه الأمثال تعبر عن خلاصة الحكمة
    الشعبية التى يسعى لنشرها، حيث يقول:

    كل عيش بملحك وفجلك
    وعيش عيشـــــة جدودك
    واتمـــد عــلى قد رجـــــلك
    بلاش تزيد عن حدودك

    ويقول:
    الندل له طعم مالح
    وله خصايل ذميمة
    القرب منه فضـــايح
    والبعد عنه غـــنيمة

    ويقول:
    والله ما هى بسعيك
    ولا بكتر الخطـــــــاوى
    إلا إذا كان ســــعدك
    فى كل خطوة مساوى

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي  Empty رد: مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:30 pm

    الواو فن شعبي انتشر في صعيد مصر في فترة ما ، وهو فن قولي (شفاهي) أي غير مدون ، ولكن تحفظه صدور رواته ومحبيه ، وكما هو معروف من خصائص الشعر الشعبي التي تميزه ، هو نمط تعبيري قولي يعتمد اللغة الشعبية كأداة للتشكيل الفني مع أداة أخرى هي الإيقاع الموسيقي المحدد وذلك بعد ما تجاوزت اللغة الشعبية – أداة هذا الشعر – حدود القواعد النحوية (الإعرابية) والصرفية ويضاف إلى ذلك كله خاصية مجهولية المؤلف .


    و الواو فن شعري شعبى قولى سماعى وليس كتابياً إذ أن الكتابة تكشف كل الحيل الصوتية الناتجة عن الجناس الكامل فى قوافيه وعندئذ تنحل كل مغاليقه فيفقد كثيراً من روعته وبهائــه كفن شعبى أصيل .


    وكما أن الموال البغدادي (الرباعي) يعتمد نظام الأغصان الأربعة – ذات قافية واحدة – فكذلك فن "الواو" فهو يعتمد – مطلقا – نظام الشطرات الأربع التي تكون بيتين شعريين ولها نسق موسيقي خاص وبشرط أن تتحد الشطرتان الأولى والثالثة في نفس القافية والشطرتان الثانية والرابعة في نفس القافية المغايرة لسابقتها، كما يعتمد هذا الفن على التجنيس (الجناس بمعناه اللغوي تاما كان أو ناقصا) المغرق – أحيانا – في التعمية


    ومنه قول الشاعر أحمد بن عروس ( والذي يعيد له الرواة بداية هذا الفن ) :

    لابّد من يوم معلوم
    تترَدّ فيه المظالم
    أبيض على كل مظلوم
    أسود على كل ظالم

    هذه شطرات أربع تكون بيتين شعريين من بحر "المجتث" وهو بحر شعري له نسق موسيقي طرب له الشعراء المحدثون فأكثروا من نظمه، ولا نكاد نعلم شيئا عن هذا الوزن قبل عصور العباسيين...

    ازدهر فن الواو في عصر المماليك والأتراك وكان كثيرا ما يلجأ إلى التورية والكلام غير المباشر حتى يستطيع أن يفلت من الرقابة الصارمة التي تفرضها عصور الاستبداد عندما يكون الفن منحازا للجماهير ضد سيوف الحكام.

    هناك نوعان من المربعات هما المربع "المفتوح" الذي يسهل فهمه واستيعابه مثل المربعات التي استخدمها "بيرم التونسي"، و المربع المغلق الذي يستعصي على الفهم إلا على أهل منطقة بعينها مثل المربعات التي يستخدمها أهالي محافظة قنا من إسنا إلى أبي تشت.


    من أمثلة ذلك قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":


    أقول له يقول لا
    والقلب مرعوب وخايف
    ابقي قولي له يا قلة
    حين توردي ع الشفايف


    وكذلك قول الشاعر المعاصر " عبد الستار سليم :


    أول كلامي ح اصّلي
    ع اللي الغزاله مشت له
    واحكي له ع اللي حصل لي
    وارمي همومي ف مشاتله

    كسرة من الزاد تكفيك
    وتبقى نفسك عفيفة
    والقبر بكرة يضويك
    وتنام في جنب الخليفة



    كيد النسا يشبـه الكى
    من مكرهم عدت هارب
    يتحزمـو بالحنـش حى
    ويتعصبـو بالـعقـارب



    عيني رأت سرب غزلان
    فيهم غزاله شريده
    وانا قلبي لمّا اتنغز لان
    شاور وقال لي شاري ده .



    انا اللى حابك وعاشق
    ويوماتى مشيلنى همك
    وسهمك ف القلب راشق
    وانت ياسيدى ولا همك



    ولع في قلبي وزاد
    في بعدة انا صامت
    يومين ما دقت الزاد
    وعيوني عشانه صامت






    وطالما نتحدث عن فن الواو فإننا لابد وان نذكر الشاعر القنائى القدير \'عبد الستار سليم الذى عمل جاهدا على احياء هذا الفن ، ويعتبر حاليا من اهم رواده،



    والسؤال الذى يلح على اذهاننا لماذا يسمى بفن الواو ؟


    حيث أن فن الواو فن قول وسماع لأن الذين ابتدعوه كانوا لا يقرءون ولا يكتبون ولكنهم يعتمدون
    على السماع مما جعلهم سريعى البديهة أقويــــاء الملاحظة فكان الشاعر ابن عروس عندما يلقى
    بالمربع على الأسماع ينتظر قليلاً لكى يفك المستمعون مغاليق المربع ثم يستأنف بقوله وقال الشاعر فكثرت واوات العطف هذه فأصبحت لزمة لابد أن تقال وصارت سمه مميزة لهذا الشكل من القول ثم اسماً يتسمى بــــــــه ... فــن الــواو


    اما لماذا كان يقـــــول وقــــــال الشـا عـــر دون ذكر اسمه فذلك حتى لا يقع تحت طائلة العـقاب من السلطة الغاشمة


    قنــــا وفــن الـواو


    اشـتهرت قـنــا دون غيرهــا بفن الواو لأنهــا كانـت منذ الفتح العربى الإسـلامى لمـصر محط الرحال لقبائل عربية نازحة من شبه الجــــزيرة الــعربية ممـاأدى إلى ظهور أثر اللهجــــــات العربية على اللسان القـنائي فجعله أقرب إلى االعربية من غيره من حيث المفردة وطريقة نطقها فكان لابد وأن تتـــــأثر طرائق القول الشعرى بالفنون القولية الواردة ومنهــا شكل القـصيدة العربيــة التى كانـت سمـــــة أساسية منها


    خصائص فن الواو:-


    يعتنى فن الواو بالمشاركة الوجدانية بين الـمبدع والمتلقى يعتبر قالباً قولياً محدد الهوية صارم الملامح سهل التناول يعتنى بالوزن والقافية ويتميز بقصر الجمل وعمق المعنى يعتبر أرضية خصبة لاستيعاب القص الملحمى


    من هو احمد بن عروس ؟

    هو احمد بن عروس المولود بقنا عام 1780 مـ أيام حكم المماليك
    عاش امياً عاطلاً لا عمل له ولا صناعة
    مشحون الصدر بالحقد على المماليك الحكام والأغنياء البخلاء
    فيه قوة وصلابة وله قلب كالصخر لا يلين
    كما انه ليس له من العلم والمعرفةإلا ما استخلصه من الحياة بنفسه ولا دهشة من كونه زجالاً عظيماً يملأ القلب بلإعجاب ويفعم النفس بالتقديروهو الأمي العاطل وهو بين الزجالين كمنزلة المتنبى والمعرى بين الشعراء بل لعله يفوقهماحكمة وفلسفة إذا قدرنا انه رجلاً امياً لم يحصل على نصيب من العلم والمعزفة إلا ما استطاع ان يكونه بنفسه عبز معترك الحياة ودوسها



    من نماذج فن الواو:


    لا تِذل نفسك لإنسان
    في باطنه ليك سوادي
    صُدّه وخليك منصان
    عنه ولو كان يعادي



    لا انا من الهم مهموم ( مهتم )
    لا للشرور عدت بايع
    أضحك إذا كنت مهموم
    والقلب كله وجايع



    لا يوم من الهم فقنا
    دي هموم توسق مراكب
    راح السبع يطلب عدلنا
    لقى الكلب على التخت راكب



    كلامك زين وعاجبني
    وع اللي اتبلى ماتلوماشي
    دا شيّ مكتوب عاجبني
    واللي يعمله المولى ماشي



    وللشاعر المعاصر " عبده الشنهوري "


    إرمي حمولك علي الله
    خَلَق الخلايق وعالها ( أعالها)
    دنيا غرورة بلا جاه
    والعاقل اللي وّعي لها



    يامسحراتي الوطن ليه
    طوٌّل وطنا في نومُه
    نّبّحت خصومه ولم ليه
    زَعقَه تفرٌِق خصومه



    موجك يابحر ان هِدِي مات
    وان قلْ مّلْحك بِعتِِدم
    واللي ما مالي الهدومات
    يعيش حياته يتوع دم



    ليل الحيارى ياليلين
    يامين يقصٌِر طوالك
    ياليل وقلبك مابيلين
    والعين ما نامت طوالك



    باين لي عصر الهّمّج عاد
    يزحف ولا حد داري
    من غير مناسبة ولامعاد
    جا الغرب يسكن في داري



    باين لي عصر الهمج عاد
    والسرقة عيني وعينك
    ياللي انت ساكن ف بغداد
    ع الغرب الله يعينك



    هجمت ديابة علي عراق
    نّهّشِت ما خّلٌِت خلايق
    والدم يصرخ في لعراق ( العروق )
    والجسم كِرْه الخلايق ( الملابس )



    طول عمري اقدّم ف سبتي
    ولا حد جاي لي يواسيني
    فوقي يادنيا وثبتي
    ونشبتي ضفرك في عيني



    ألبس جناح الحمامات
    واطوف شمالي وجنوبي
    أطلب لكوني السلامات
    والرحمة للي جنوبي



    يا حلو فتٌّح شبابيك
    تشرِح قليبي بهواها
    لو إيدي تملك شبابيك ( شبابك )
    أملِك أراضي بسماها



    ياللي عيونك غيطان طيب
    وكل نظرة بآه لي
    قليبي منك ما هّيطيب
    غير لما اشوفك في أهلي



    طيف جَهْ خطر لي من اميال
    صّحٌّي ف قليبي وجيُبه
    لو كان قليُبه لي ميٌّال
    قرٌّاب أروح له واجيبه ( قراب - في أقرب وقت )





    رِمش العذاري قتل ناس
    تِحكّي عليهم حكاوي
    من شط دجلة لمكناس
    لم لقيوا ليهم مداوي



    رمش الحليوة فّرش ضِل
    ونظّمْت فيه القصايد
    أقول كلامي وما اضل
    ف الحلو أبوسهم صايد .



    وأود التوضيح بأن هذا الشكل من الفنون الشفاهية مجود في معظم أرجاء مصر ، لكن تحت مسميات مختلفة ، فمثلاً في أقصى الجنوب ( أسوان ) يسمى فن النميم ، وفي أقصى الشمال في العريش ) يسمى " البوشان " وهو معروف لدى عائلة واحدة هي عائلة الفواخر ية - عائلي - ويتغنى به فقط أثناء زفة العريس من البيت الذي يكون فيه حمام العريس إلى بيت العريس - سيراً على الأقدام - وهو طقس له مظاهر كثيرة

    من أمثلة فن البوشان :

    عريسنا يا مقلة العين
    يازمردة في قلادة
    يا ريت أمك جابت اتنين
    يم الحبل والولادة .

    أيضاً :

    غاب القمر اظلم الليل
    واللي يجاور يجاور
    يا بخت من له ولف زين
    يرفع الغطا وْلا يشاور .

    ( يقصد غطاء وجه العروس ).
    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي  Empty رد: مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:48 pm

    لابّد من يوم معلوم
    تترَدّ فيه المظالم
    أبيض على كل مظلوم
    أسود على كل ظالم


    قول الزجال "علي النابي" في وصف محبوبته عندما رآها تشرب الماء من "القلة":

    أقول له يقول لا
    والقلب مرعوب وخايف
    ابقي قولي له يا قلة
    حين توردي ع الشفايف


    وكذلك قول الشاعر المعاصر " عبد الستار سليم :

    أول كلامي ح اصّلي
    ع اللي الغزاله مشت له
    واحكي له ع اللي حصل لي
    وارمي همومي ف مشاتله



    لا تِذل نفسك لإنسان
    في باطنه ليك سوادي
    صُدّه وخليك منصان
    عنه ولو كان يعادي



    لا انا من الهم مهموم ( مهتم )
    لا للشرور عدت بايع
    أضحك إذا كنت مهموم
    والقلب كله وجايع



    لا يوم من الهم فقنا
    دي هموم توسق مراكب
    راح السبع يطلب عدلنا
    لقى الكلب على التخت راكب



    كلامك زين وعاجبني
    وع اللي اتبلى ماتلوماشي
    دا شيّ مكتوب عاجبني
    واللي يعمله المولى ماشي




    وللشاعر المعاصر " عبده الشنهوري "

    إرمي حمولك على الله
    خَلَق الخلايق وعالها ( أعالها)
    دنيا غرورة بلا جاه
    والعاقل اللي وّعي لها


    يامسحراتي الوطن ليه
    طوٌّل وطنا في نومُه
    نّبّحت خصومه ولم ليه
    زَعقَه تفرٌق خصومه



    موجك يابحر ان هِدِي مات
    وان قلْ مّلْحك بِعت دم
    واللي ما مالي الهدومات
    يعيش حياته يتوع دم



    ليل الحيارى ياليلين
    يامين يقصر طوالك
    ياليل وقلبك مابيلين
    والعين ما نامت طولك



    باين لي عصر الهّمّج عاد
    يزحف ولا حد داري
    من غير مناسبة ولامعاد
    جا الغرب يسكن في داري



    باين لي عصر الهمج عاد
    والسرقة عيني وعينك
    ياللي انت ساكن ف بغداد
    ع الغرب الله يعينك



    هجمت ديابة علي عراق
    نّهّشِت ما خّلت خلايق
    والدم يصرخ في لِعراق ( العروق )
    والجسم كِرْه الخلايق ( الملابس )


    طول عمري اقدّم ف سبتي
    ولا حد جاي لي يواسيني
    فوقي يادنيا وثبتي
    ونشبتي ظفرك في عيني



    ألبس جناح الحمامات
    واطوف شمالي وجنوبي
    أطلب لكوني السلامات
    والرحمة للي جنوبي



    يا حلو فتٌّح شبابيك
    تشرِح قليبي بهواها
    لو إيدي تملك شبابيك ( شبابك )
    أملِك أراضي بسماها



    ياللي عيونك غيطان طيب
    وكل نظرة بآه لي
    قليبي منك ما هّيطيب
    غير لما اشوفك في أهلي



    طيف جَهْ خطر لي من اميال
    صّحٌّي ف قليبي وجيُبه
    لو كان قليُبه لي ميٌّال
    قرٌّاب أروح له واجيبه ( قراب - في أقرب وقت )



    رِمش العذاري قتل ناس
    تِحكّي عليهم حكاوي
    من شط دجلة لمكناس
    لم لقيوا ليهم مداوي



    كسرة من الزاد تكفيك
    وتبقى نفسك عفيفة
    والقبر بكرة يضويك
    وتنام في جنب الخليفة



    عيني رأت سرب غزلان
    فيهم غزاله شريده
    وانا قلبي لمّا اتنغز لان
    شاور وقال لي شاري ده



    انا اللى حابك وعاشق
    ويوماتى مشيلنى همك
    وسهمك ف القلب راشق
    وانت ياسيدى ولا همك



    ولع في قلبي وزاد
    في بعده انا صامت
    يومين ما دقت الزاد
    وعيوني عشانه صامت



    وقد كان عمنا جابر ابو حسين رائد فى هذا المجال

    ومن اقواله

    جينالك يابيضه جينالك

    عشانك تعبنا الهاجينه

    عاوزين فطيرك يابيضه

    ومتتعبيش فى عجينه

    غزال البر منزله منين عجبنى محنى كفوفه

    ينزل من الليل لليل

    شمس الضحى لم تشوفه

    وقال عبد الستار سليم


    ياما فى الجراب يا حاوى

    وياما فى الليالى حكاوى

    زى مايدرينا ضلام الليل

    بتدارى برضه البدله بلاوى
    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي  Empty رد: مختارات من مربعات ابن عروس من الشعر الشعبي

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 1:53 pm

    يا حلو يا جميل كلمني
    أمانة انظر بعينك من الشباك كلمني
    أنا دورت الصعيد والبحيرة ما لقيت أمثالك
    وطالب وصالك ثواب لله كلمني

    *****
    أمانة يابحر الحبايب مشفتليش الحبيب نازل

    والشعر الأسمر على خدوده الموردين نازل

    ده الحب جبار خربها ديار ومنازل

    أشوف حبيبي لحظة وعن العمر أتنازل

    و انا احتار
    اتيه بغربة فراقك وانا احتار
    وتشب النار بضلوعي وانا احتر
    لاظل ابكي على وصلك وانوح تر
    متى تعودون يا احبابي اليه
    12/6/2007
    و لا مال
    ترف قلبي محب غيرك ولا مال
    ذخيرة ما بقت عندي ولا مال
    أنا قطعت الرجا من وصلك ولامال
    من اتلا قيت والعاذل عليه
    27/8/2004
    و اندار
    فدوه لك يا حلو الطول و اندار
    و انا مثل الذهب ما موجود و اندر
    إذا تغير عليك الوكت و اندار
    معزتك بالقلب ذيج هيه
    12/12/2008
    ليالي جفاك مرن عليّ مرات
    إذا مرة غلطت انت غلطت مرات
    لو طيوفك علي بجفن مرت
    ترد الروح بعظامي البلية
    30/12/2008
    بست وجناتك يحلو الطول بوستين
    و زرعت العمر لعيونك بسايتن
    نطرت سنين وصلك و انت بس تان
    دقيقة و ازعلت راسا عليه
    31/12/2008
    ينازلني الدهر بصروفه وانازلها
    وقضيت العمر تعصرني وانز الها
    و تجي العثرات بدروبي وانا ازيلها
    و لا انطي الكسيرة و الدنيه
    1/1/2009


    ---------
    والقبر قدامى مفتوح
    مش عارف امتى انزله
    ياترى هيزيد على النوح
    والا هتصدقوا منزله
    *
    لو مات الكريم
    ينعية كل الحى
    اما اللئم يلعنه
    اللى رايح واللى جاى

    اول كـــــلامي أصلي على زين جميع الحبايب

    أللي كـلامه وصل لى وأفـديه بنن الحـبايـب

    وما احلى قـولي دا لما ابـديه بحلـو الشمابـل

    وأقـول بعـزة ف لـمه وسط ويمـين وشـمايل

    أول مَـجاهـد لآَمـــه الـي يعـادـهـا دا هـالـك

    كاشف وجيعه وغمة شافع يحوش المهالـك



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 8:51 pm