روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه!!

    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه!! Empty ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه!!

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 5:00 pm

    عيوبنا لا نراها .. وعيوب الناس نجري وراها

    عاجز الرأي مضياع لفرصتـه . . . . . .حتى اذا فات امراً عاتب القدرا

    ومطروفة عيناه عن عيب غيره . . . . فان بان عيب من أخيه تبصرا

    اذا اتينا بشمعدان فيه شمعه مضاءه ووضعناه امام شاشة جهاز كمبيوتر مقفل ماذ نرى ؟؟؟

    نرى اسقاط ضوء الشمعه على جهاز الكمبيوتر..

    الشمعه ترى ان الجهاز هو الذي يصدر الضوء ولو انها لاتراه بوضوح تام

    بينما الضوء المسقط على الجهاز انما هو نتيجة وقوف الشمعه امامه

    فهي المصدر والشاشه مجرد استقبلت الضوء المسقط من الشمعه

    هذا حال البشر

    فهناك من هو يقف موقف الشمعه

    وهناك من يقف موقف الشاشه

    فالاسقاط اعتراف لاشعوري على النفس اكثر من انها تمثل اتهاما للغير

    (( انظر الى اصابع يدك عندما تتهم انساناً فان اصبعا واحدا وهو السبابه هو الذي يشير الى المتهم بينما باقي الاصابع تشير اليك ))

    والاسقاط عكس الاحتواء وهو اقنتاع الانسان بصفاته وان كل نفس لها مايميزها عن غيرها

    فعندما يحمل شخص ما صفة الانانيه او الغش او الكذب او البخل او سوء الخلق او الخيانه

    فانه يعكسها ويسقطها على من امامه ويتهمه بتلك الصفات .. فمثلا شخص خائن للامانه يتقلد منصب فانه يرى ان كل من يعمل

    تحت امرته خائن ولا يمكن الوثوق به فتجده يحرص و بشكل مبالغ فيه على ان لايتقلد من هم يعملون لديه أي سلطه ولو بسيطه

    وكذلك من يغش الناس يحسب ان كل الناس غشاشين ومن يكذب عليهم لايصدقهم مهما كانو صادقين


    ارى كل انسان يرى عيب غيره .,’,. ويعمى عن العيب الذي هو فيه


    منقول
    محمد راضى مسعود
    محمد راضى مسعود
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 7032
    نقاط : 15679
    السٌّمعَة : 118
    تاريخ التسجيل : 26/06/2009
    العمل/الترفيه : محامى بالنقض

    ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه!! Empty رد: ارى كل انسان يرى عيب غيره . . . .ويعمى عن العيب الذي هو فيه!!

    مُساهمة من طرف محمد راضى مسعود الثلاثاء ديسمبر 20, 2011 7:14 pm

    انشغل بعيوبك عن عيوب الناس
    أبو معاذ محمد الطايع

    الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

    فمما يؤثر من كلام ذي النون - رحمه الله - قوله: «مَنْ نَظَرَ فِي عُيُوبِ النَّاسِ عَمِيَ عَنْ عُيُوبِ نَفْسِهِ».
    وعنه أيضا قال: «ثَلَاثَةٌ مِنْ أَعْلَامِ أَعْمَالِ الْكِيَاسَةِ: تَرْكُ الْمِرَاءِ وَالْجِدَالِ فِي الدِّينِ، وَالْإِقْبَالُ عَلَى الْعَمَلِ بِيَسِيرِ الْعِلْمِ، وَالِاشْتِغَالُ بِإِصْلَاحِ عُيُوبِ النَّفْسِ غَافِلًا عَنْ عُيُوبِ النَّاسِ».
    فحسبك أن تفكر في أخطائك الكثيرة التي لا تحصى ولا تعد، والتي لو يؤاخذك الله - سبحانه وتعالى - بها لربما خسف بك الأرض، ولكن يؤخرك ليوم تشخص فيه الأبصار، عسى أن تتوب إليه وتصطلح معه، وتندم على ما كان منك من أخطاء.

    وعن الحسين - رضي الله تعالى عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ) من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه (. وعن زيد بن أسلم قال: دُخل على أبي دجانة -رضي الله عنه- وهو مريض، وكان وجهه يتهلل، فقيل له: ما لوجهك يتهلل؟ فقال: ما من عملي شيء أوثق عندي من اثنتين. أما إحداهما: فكنت لا أتكلم فيما لا يعنيني، وأما الأخرى فكان قلبي للمسلمين سليما.

    وقال ابن حبان - رحمه الله تعالى -: «الواجب على العاقل لزوم السلامة بترك التجسس عن عيوب الناس مع الاشتغال بإصلاح عيوب نفسه فإن من اشتغل بعيوبه عن عيوب غيره أراح بدنه ولم يتعب قلبه فكلما اطلع على عيب لنفسه هان عليه ما يرى مثله من أخيه، وأن من اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه وتعب بدنه وتعذر عليه ترك عيوب نفسه، وإن من أعجز الناس من عاب الناس بما فيهم، وأعجز منه من عابهم بما فيه، من عاب الناس عابوه».

    إذا أنت عبت الناس عابوا وأكثروا


    عليك وأبدوا منك ما كان يستر

    وقد قال في بعض الأقاويل قائل


    له منطق فيه كلام محبر

    إذا ما ذكرت الناس فاترك عيوبهم


    فلا عيب إلا دون ما منك يذكر

    فإن عبت قوما بالذي ليس فيهم


    فذلك عند الله والناس أكبر

    وإن عبت قوما بالذي فيك مثله


    فكيف يعيب العور من هو أعور

    وكيف يعيب الناس من عيب نفسه


    أشد إذا عد العيوب وأنكر

    متى تلتمس للناس عيبا تجد لهم


    عيوبا ولكن الذي فيك أكثر

    هذا والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:40 pm