روح القانون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الأستشارات القانونيه نقدمها مجانا لجمهور الزائرين في قسم الاستشارات ونرد عليها في الحال من نخبه محامين المنتدي .. او الأتصال بنا مباشره موبايل : 01001553651 _ 01144457144 _  01288112251

    حبيب: الإخوان المسلمين تحتاج لإعادة صياغة ثقافة السمع والطاعة

    فاطمة سعد
    فاطمة سعد
    المراقبه العامه
    المراقبه العامه


    عدد المساهمات : 875
    نقاط : 2615
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    حبيب: الإخوان المسلمين تحتاج لإعادة صياغة ثقافة السمع والطاعة Empty حبيب: الإخوان المسلمين تحتاج لإعادة صياغة ثقافة السمع والطاعة

    مُساهمة من طرف فاطمة سعد الأحد مارس 27, 2011 12:33 pm

    حبيب: الإخوان المسلمين تحتاج لإعادة صياغة ثقافة السمع والطاعة S4200911201844
    قبل أن تهدأ الثورة وفى ظل تحركات الإخوان المتسارعة لإعلان برنامجهم للحزب
    الجديد ، أعلن الدكتور محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام لجماعة
    الإخوان سابقا استقالته رسميا من مجلس شورى الجماعة، معتبرا أن هذا رسالة
    للجميع لكى يعطوا الشباب الفرصة للقيادة بعد أن أثبتوا فى الثورة وبعدها
    أنهم أقدر لديهم إمكانيات القيادة.
    حبيب الذى حدثت بسببه ضجة كبيرة فى انتخابات مكتب الإرشاد الأخيرة وضع
    خريطة طريق للإخوان للحفاظ على مكانتهم وقوتهم بتطبيق عملى للديمقراطية
    والتواصل مع الشباب والاستقالية التامة للحزب المزمع إنشاءه ، بل محذرا
    الجماعة إن لم تستلم روح الثورة وترقى لمستوى تفكير وتحرك الشباب والشارع
    سيتجاوزها الشباب ويخرجوا كما خرجوا فى ثورة 25 يناير، وتفاصيل أخرى فى
    الحوار التالى..
    - هل بتنحى الرئيس مبارك سقط النظام وانتهى؟
    - من أعظم إنجازات الثورة الحرية التى يتمتع بها الشعب الآن، ومن أكبر
    تجلياتها إسقاط مبارك وحل جهاز مباحث أمن الدولة، فضلا عن حل مجلسى الشعب
    والشورى وإسقاط حكومة أحمد شفيق.. هذا عدا إلقاء القبض على بعض رموز النظام
    السابق والتحقيقات التى تتم معهم وإيداعهم السجون..غير أن مبارك وأسرته
    مازال حرا طليقا..كما أن هناك رموزا ومؤسسات مازالت قائمة..مثل الحزب
    الوطنى، والمجالس المحلية، والجزء الكبير الغاطس من مباحث أمن الدولة..
    هؤلاء جميعا يحاربون معركة البقاء.. يلعبون أخطر الأدوار فى إثارة القلاقل
    والفتن، ومنها الفتنة الطائفية، فى محاولة للانقضاض على الثورة وإجهاضها
    لاستعادة النظام السابق.
    - لكن ما خطورة هذا؟
    - الثورة جاءت لإحداث تغيير جذرى فى الواقع السياسى والاجتماعى والاقتصادى
    والثقافى فى مصر، وليس لتغيير أشخاص واستبدالها بأخرى، المسألة ليست مجرد
    ترقيع أو رتق لصدع أو شرخ، فالثورة انطلقت شرارتها لكى تسرى روحها فى كل
    مفاصل المجتمع المدنى ليس مؤسسات الدولة فقط.
    - حتى مع المحاكمات اليومية والتحقيقات والتعديلات الدستورية ألا يدل ذلك على تغيير؟
    - محاسبة الذين أجرموا فى حق مصر على السلب والنهب والسرقة وإهدار المال
    العام مهمة، لكن الأهم هو المحاسبة على سفك الدماء وإزهاق الأرواح، ناهيك
    عن البطش والتنكيل والتعذيب وانتهاكات حقوق الإنسان، وتزييف إرادة الأمة
    عبر عقود طويلة..كل ذلك يجب أن تكون له الأولوية الكبرى..إن حالة الطوارئ،
    والقوانين المقيدة للحريات والمحاكم الاستثنائية لم تحل، والسلطة القضائية
    لم يتم استقلاها بعد.
    - الاستفتاء على التعديلات الدستورية
    واحتمالات إجراء انتخابات برلمانية خلال شهور ألا يعد هذا دليلا على جدية
    المجلس الأعلى للقوات المسلحة؟
    - ولم العجلة فى إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟! قطاعا ضخما من
    الشعب فى حاجة أن يفهم ويستوعب تلك التعديلات ولم العجلة فى إجراء انتخابات
    برلمانية قبل أن تأخذ الأحزاب الجديدة التى خرجت من رحم الثورة فرصتها،
    ولم العجلة فى إجراء انتخابات رئاسية قبل أن تحدد وتقلص صلاحيات رئيس
    الجمهورية وجعله مساءلا أما مجلس الشعب ( مثلا )؟! وإذا كان المجلس الأعلى
    للقوات المسلحة يريد أن يسارع فى نقل السلطة إلى سلطة مدنية (وهو أمر
    مشكور)، من الممكن أن يتم تفويض الأمر ـ وبرضا شعبى ـ إلى مجلس رئاسى مكون
    من واحد من العسكريين وأربعة من المدنيين والعسكريين، وله كافة الصلاحيات.
    - هذه المطالب وجهتها جميع القوى الوطنية ولجان الثورة لكن لم يسُتجب لها، فكيف ترى ذلك؟
    - الثورة يجب ألا تتوقف أو تهدأ حتى تحقق أهدافها التى قامت من أجلها..لن
    أكون مبالغا إذا قلت إن ميدان التحرير هو مصدر السلطة، فهو الذى أجبر مبارك
    على التنحى، وجعل السلطة تنتقل إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
    - ما دور جماعة الإخوان فى الثورة؟
    - الإخوان كجماعة لم يفجروا الثورة، لكنهم كانوا شركاء فيها، التحقوا بها
    وانضموا إليها وصاروا جزءا منها شأنهم فى ذلك شأن الملايين، كان شباب
    الإخوان ضمن شباب الفيس بوك المخططين تخطيط للشرارة الأولى للثورة، ومنهم
    من خرج بدون توجيهات أو تعليمات الجماعة يوم 25 يناير، ومجموعة ثالثة كان
    لها دور يوم "جمعة الغضب" 28 يناير و2 فبراير فيما عرف بموقعة الجمل فى
    التصدى للبلطجة وأعمال العنف، وسقط منهم الشهداء والجرحى، ولولا ثبات هؤلاء
    الشباب والقيادات فى الميدان لكان للتاريخ مسار آخر.
    - هل ثقافة الثورة من ثقافة الجماعة ومبادئها؟
    - ثقافة الثورة والعصيان المدنى ليست موجودة فى فكر أو منهج أو أدبيات
    الإخوان، وكانت تقابل بالرفض وعدم القبول على اعتبار أن الثورة - على وجه
    الخصوص- تتيح للغوغاء والدهماء والمجرمين ركوب موجاتها ليعيثوا فى الأرض
    فسادا وتدميرا وسلبا ونهبا، لكن الثورة أذهلت العالم بما تميزت به من نقاء
    وكانت ثورة بيضاء.
    - لماذا الشباب هم من أشعل الشرارة وليس الجماعة؟
    - لم يكن أحد، حتى شباب الفيس بوك والذين خرجوا يوم 25 يناير، يتوقع حدوث
    ثورة، وشاءت أقدار الله أن تجرى الأحداث على النحو الذى رأيناه ، لا أحد
    ينكر فضل ثورة تونس فكانت ملهمة، لكن الجماعة تنظيم له وزنه وحجمه وانتشاره
    يفرض عليه التأنى والتريث فى الحركة على المستوى المجتمعي، خاصة فى مواجهة
    نظام قمعى باطش لا توجد لديه خطوط حمراء، فضلا عن مساندة ودعم الغرب له،
    إضافة إلى توقعنا استحالة خروج الشعب لمواجهة النظام الأرعن، لأدركنا لماذا
    كان الإخوان يستبعدون،كغيرهم، فكرة الثورة، لكن الشباب كان له حلمه وخياله
    وتجاوز حدود المألوف، ساعده على هذا الإنترنت والسماوات المفتوحة، وقدرته
    على التفاعل بكفاءة عالية.
    - لكن كيف ستتعامل الجماعة وقيادتها مع مثل هذه الحالة الآن؟
    - إذا لم تستطع قيادات الجماعة أن ترقى إلى روح الثورة وما أحدثته وتحدثه
    من تفاعلات، فسوف تخسر الجماعة ويخسر الوطن كثيرا، فمطلوب اقتراب القيادة
    من الشباب وتستمع وتدير حوارا وستكون لهذا آثاره بعيدة المدى على مسيرة
    الجماعة ومشروعها النهضوى والحضارى، ومطلوب تحسين وإجادة وتطوير وسائل
    التواصل مع الرأى العام بكل شرائحه وطوائفه، على اعتبار أن الشباب هم
    الرصيد الهائل الداعم والساهر على حماية الثورة، والذى سيحمل مشروع
    الجماعة.
    - هل ستظل هذه التحديات قائمة فى ظل إعلان الإخوان إنشاء حزب سياسى؟
    - الثورة أحدثت روحا جديدة وكتبت شهادة ميلاد تاريخ جديد لمصر، وما لم ترق
    الأحزاب والقوى السياسية والتنظيمات والجمعيات والجماعات، ومنها الإخوان،
    لهذه الروح فسوف تفقد الكثير من رصيدها لدى الشعب، غير أنى واثق ومطمئن إلى
    أن روح الثورة لن تتوقف، والشباب الذين فجروا الثورة وظلوا فى الميدان حتى
    تتحقق أهدافها من إسقاط الرئيس وإسقاط نظامه سوف يواصلون المسيرة.
    - هل يصلح هذا والجماعة مازالت تتعامل بأسلوب السمع والطاعة؟
    - السمع والطاعة بالشكل الذى كانت تتم به سوف يعاد النظر فيها، خاصة فى ظل
    الحزب السياسي، سوف يحل محلها ما يمكن تسميته بالإلتزام الحزبى، والثقافة
    الأبوية التى كانت موجودة سوف يعاد صياغتها إلى ثقافة الأخوة والاحترام
    والثقة المتبادلة، ذلك كله يتطلب تغييرات أو تعديلات جذرية فى اللوائح
    والهياكل والمهام.
    - ما مقترحات التعديل المطلوب؟
    - لا يصح أن يجمع المرشد بين رئاسته لمكتب الإرشاد ومجلس الشورى، ولا يصح
    أيضا أن يجمع أعضاء مكتب الإرشاد ورؤساء المكاتب الإدارية بين مواقعهم
    التنفيذية وعضوية مجلس الشورى، ولا أن يقوم مكتب الإرشاد بتعيين 15 عضوا
    لمجلس الشورى، فلو أن هناك 100 عضو يمثلون مجلس شورى الجماعة، فـ 60 إلى 65
    عضوا منهم يمثلون هيئة تنفيذية، فعن أى شورى تتحدث؟ ولا يصح أن تكون طريقة
    اختيار أعضاء مجلس الشورى أو مكتب الإرشاد منذ 1989 هى ذاتها، خاصة فى ظل
    أجواء الحرية الحالية.
    - دائما ما يبرر مسئولى الجماعة أنهم ليسوا دولة ليكون لديهم فصل بين ما هو تنفيذى وتشريعى؟
    - لابد أن نقدم النموذج، نحن لا نستطيع أن نطالب غيرنا بما لا نلزم به
    أنفسنا، ثم نحن لا نطالب بتنفيذ ما لم يسبق أحد إلى تنفيذه، فجميع الإخوان
    فى العالم يفصلون بين ما هو شورى وما هو تنفيذى، فما الغريب فى ذلك؟ ولماذا
    نكون نحن بدعا؟
    - هل تصلح الجماعة بأنشطتها المتشعبة والتوسع الكبير بعدما أعلنت عن إنشاء حزب سياسى؟
    - الجماعة لها ثلاث وظائف أساسية، تربوية ودعوية وسياسية؛ التربوية خاصة
    بتربية الصف الإخوانى واستقامته على منهج الله، حتى يكون مؤهلا لدعوة عموم
    المسلمين للفهم الصحيح للإسلام، والالتزام بقيمه وآدابه، وهو ذاته ما يقوم
    به من يمارس العمل السياسى، بمعنى الاهتمام بالشأن العام، من منطلق"ومن لم
    يهتم بأمر المسلمين فليس منهم".
    - أى أن وظيفة الجماعة الأصلية الاهتمام بالشأن العام ليس المنافسة على السلطة؟
    - المنافسة على السلطة تتطلب حزب سياسى، وكان موقفنا واضحا فى أنه لا يمكن
    التفكير فى إنشاء حزب، إلا بعد إلغاء لجنة شئون الأحزاب وإطلاق حرية
    إنشائها، ويوم يشعر الإخوان أن الشعب أصبح يغلب المصلحة العامة على الخاصة،
    وأنه يشارك بإيجابية ووعى فى صنع الحياة وتقرير المصير، فإنهم سيكونون
    مستعدين للمنافسة على السلطة.
    - ما أساسيات إنشاء حزب للإخوان فى ظل بقاء الجماعة كما هى؟
    - الحزب لابد أن يكون مستقلا تماما عن الجماعة، فى هياكله ولجانه وأعضائه
    وقراراته، فلا يصلح أن يأخذ الحزب تعليماته لا من المرشد ولا من مكتب
    الإرشاد، ولا أن يكون هناك تداخل تنظيمى بين الاثنين، هذه قضية أساسية،
    وإلا سيفقد الحزب مصداقيته أمام الرأى العام الذى يراقبنا ويرصد بدقة
    ممارساتنا وحركاتنا، كما أن الحزب سيضم إخوانا ومسلمين وأقباطا، سيكونون
    مسئولين عن إدارة شئونه، ولابد التأكيد على أن هذا الحزب يرتكز فى أصوله
    وأسسه وقيمه على المرجعية الإسلامية.
    - لكن الأمر ملتبس الآن فى وكيل المؤسسين
    وطريقة اختياره فهو عضو مكتب الإرشاد ومتحدث رسمى باسم الجماعة مما يعنى أن
    الجماعة هى التى ستضع البرنامج؟
    - اختيار وكيل المؤسسين لا يعنى شيئا، فهى مسألة إدارية بحتة، لكن مؤسسى
    الحزب هم المسئولون عن اختيار الرئيس وهياكله وتحديد صلاحيات كل منهم، أما
    البرنامج فيمكن أن يتضمن ثوابت، تضعها الجماعة ويرتضيها ويوافق عليها
    المؤسسون، ومتغيرات يمكن التحاور بشأنها بين المؤسسين أنفسهم.
    - هل هذا الحزب وما يتم فيه يكون قياسا على طريقة إدارة البلاد فى حال تولى الإخوان السلطة؟
    - ربما، فالحزب يمثل نموذجا عمليا وتجربة تطبيقية لما يمكن أن يكون عليه
    الحال إذا ما آل الحكم إلى الإخوان، وبالتالى لابد أن يثبت الإخوان عبر هذه
    التجربة الوليدة كيف يتم التعامل بديمقراطية رفيعة مع أعضاء الحزب.
    - بعض التصريحات لوكيل المؤسسين وقيادات
    تنظيم الإخوان أكدت أن برنامج الحزب هو خلطة من برامج الإخوان ومرشحى
    الجماعة فى الانتخابات البرلمانية السابقة ومشروع برنامج الحزب السابق؟
    - نحلم أن نرقى برؤيتنا لنتحرك بروح الثورة، وإلا فأننا لم نتعلم ولم نستوعب ما حدث.
    - هل الجماعة لديها الإرادة لعمل ذلك؟
    - هناك مناقشات وحوارات تجرى داخل الجماعة عل مستويات شتى، ولابد أن يكون
    هناك تفكير وإرادة للتغيير كى نواكب متطلبات مشروع النهضة فى ظل أجواء
    الحرية التى نعيشها جميعا.
    - ماذا عمن يمارس السياسية داخل الجماعة؟
    - من حق الجماعة أن تشارك فى العمل السياسى، لكن فيما يتعلق بالمنافسة على
    السلطة فهى شأن الحزب، الذى يقررها بالشكل والكيفية والتوقيت الذى يحدده.
    - هل فى وجود الحزب والجماعة ثمة أهمية لممارسة الجماعة للسياسة؟
    -لابد من التفريق بين أمرين، السياسة من باب المنافسة الحزبية والوصول
    للسلطة، وهذه مكانها الحزب، والسياسة من باب الاهتمام بالشأن العام، وهذه
    لا يمكن لأحد أن يحرم الإخوان أو أى مواطن منها لهم حق المشاركة فى
    الانتخابات، والعمل النقابى، والجمعيات وما إلى غير ذلك.
    - مازال الإخوان يرفضون ترشيح المرأة والقبطى لرئاسة الدولة، فما رؤيتك؟
    - لابد أن يكون لجميع الأعضاء فى الحزب حقوقا متساوية، فللمسيحى والمرأة
    كافة الحقوق والواجبات، ومسألة الترقى والتصعيد لتولى المناصب العليا على
    أساس القدرة والكفاءة، والترشح لمنصب الرئيس أو لعضوية مجلس الشعب فيجب أن
    يكون من شئون الحزب ليقررها.
    - الجماعة تبرر ذلك بأنه اختيار لرأى الفقهى؟
    - إشكالية الخلاف حول ترشح المرأة والمسيحى للرئاسة فى مصر كان مرجعه ما
    تمثله مصر فى رؤيتنا، هل هى كل أم جزء؟ بمعنى هل مصر المظلة التى تضم
    ويتبعها كل الدول العربية والإسلامية، بالتالى تصير الرئاسة فيها "الولاية
    العظمى" كما كان فى زمن الخلافة؟ أم أنها دولة وطنية شأنها شأن بقية الدول
    العربية والإسلامية، بالتالى لا تمثل فيها الرئاسة ولاية عظمى، ومن ثم يسمح
    للمرأة والمسيحى أن يترشح فيها لمنصب الرئاسة؟ ورأيى أن مصر جزء من كل،
    وليس هناك مانع من ترشح المرأة أو المسيحى لمنصب الرئاسة فيها، والشعب
    يختار، ثم إذا وضعنا فى الاعتبار أن الحكم سوف يكون للشعب ولمؤسساته
    الدستورية، ولن يكون هناك ذاك الرئيس الذى يحكم بتلك الصلاحيات المطلقة
    وغير مساءل أمام أية جهة.
    - هل الإخوان مازال لديهم أمل الخلافة؟
    - ولم لا؟ العالم كله يتجه لتكوين كيانات كبيرة قوية تتكامل فيما ببنها،
    أمريكا، أو الاتحاد الأوروبى تجمعات وكل دولة لها نظامها ورئيسها ودستورها
    وقوانينها، فلماذا لا يكون للدول العربية والإسلامية اتحادها ليوحد صفها
    وكلمتها، مع الاحتفاظ لكل دولة بدستورها ونظامها وحاكمها.
    - البعض يرى أن ما حدث فى مصر من ثورة وما تلاها من تحركات عربية دليلا على عودة الخلافة بمبرر أن مصر الدولة العظمى؟
    - لاشك أن مصر دولة كبيرة لها مكانتها ومنزلتها وهى القاطرة التى يمكن أن
    تشد العالم العربى خلفها، لكن العالم العربى والإسلامى أكبر من هذا
    بكثير..فأين تركيا، والسعودية، وسوريا، والجزائر، وإندونيسيا،
    وباكستان..إلخ؟
    - هناك قلق من الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية التى قد تصل بتحالف للسلطة ثم تنقلب على الديمقراطية؟
    - يجب أن يقف الجميع سواء الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية أو غيرها حول
    قضية واحدة وهى الحرية، وإقامة نظام حكم ديمقراطى سليم يرتكز على التعددية
    السياسية الحقيقية والتداول السلمى للسلطة واعتبار الأمة مصدر السلطات، وأى
    حزب سيتم إنشاؤه لابد أن يكون خاضعا للإطار العام للدولة، ولن يقبل
    المجتمع ولا القانون أن يكون هناك حزب أو تنظيم خارج هذا الإطار، كما أن
    الشعب الذى قام بالثورة المدهشة يقظ وواع ومنتبه لما يجرى، ولن يستطيع أى
    حزب أو أحزاب أن تنقلب على الديمقراطية، وسوف يكون قادرا على إزاحتها مهما
    كانت قوتها.
    - لماذا استقالت من عضوية مجلس شورى الجماعة؟ ولماذا الآن؟ وهل يعنى ذلك أنك خرجت من الجماعة؟
    - لقد أمضيت أكثر من اثنين وأربعين عاما فى الجماعة، والآن فى الثامنة
    والستين من عمري، والجماعة روحى وقلبى وعقلى وذكرياتى وأيامى، سأظل وفيا
    لها ولقيمها ومبادئها إلى أن ألقى الله، فما زلت من الإخوان ولن أحرم
    جماعتى من أى جهد أو رأى، وأردت بالاستقالة إعطاء المثل والقدوة للشباب
    بالجماعة وخارجها، وللرأى العام أننا لا نحرص على مناصب أو مواقع، وأننا فى
    أى موقع نعمل سواء كنا فى المقدمة أو فى المؤخرة، المهم أن يكون عملا
    خالصا لوجه الله، كما إنى أمضيت أربعة وعشرين عاما عضوا بمكتب الإرشاد، ستة
    أعوام منها نائبا أول للمرشد، وأعطيت للجماعة عصارة فكرى وجهدى ووقتى، وآن
    الأوان أن يكون لى دور آخر يتسق مع تجربتى وخبرتى وسنى، خاصة أن الجماعة
    تضم الآن طاقات عظيمة وقدرات متميزة ومبدعة من الشباب، يمكن أن يكون أداؤهم
    أفضل وأجمل فى هذه المرحلة ممن هم على شاكلتى.
    - ولماذا الآن؟
    - لم يكن من الشهامة والمروءة والوفاء لدعوتى وجماعتى أن أترك هذا الموقع
    فى أوقات المحن والشدة، أيام عنف السلطة تجاه الإخوان، أما وقد زالت الدولة
    البوليسية، وانتهت القبضة الأمنية الحديدية إلى غير رجعة، ونالت الجماعة
    مشروعيتها التى ناضلت من أجلها طويلا، فكان التوقيت مناسبا إعلان استقالتى،
    أسأل الله أن أكون ممن يكثرون عند الفزع ويقلون عند الطمع، كما أنى حرصت
    على إعلان الاستقالة فى وسائل الإعلام حتى يعلم الجميع أننى أصبحت فردا
    عاديا بالإخوان، وسواء علم مجلس شورى الإخوان بهذه الاستقالة أو لم يعلم،
    وافق أو لم يوافق، فهذا أمر يرجع إليه، وأتمنى للجميع التوفيق والسداد.
    - لكن هناك مجموعة فى مكتب الإرشاد تتمسك بمواقعها وتقود ومسئولة عن خريطة عمل وتحركات الإخوان ولا تهتم بالأفراد أو باقى المؤسسات؟
    - الإخوان المسلمون ليسوا المرشد ولا مكتب الإرشاد فقط، بل أعم وأكبر من
    ذلك بكثير، والروح التى خلفتها الثورة، أثبتت أن هناك شبابا واعدا فى
    الجماعة يحملون أفكارا متميزة ومبدعة، سوف يكون لهم إسهامات كبيرة وخلاقة
    فى تحسين وتطوير عمل الجماعة وإحداث نقلة نوعية فى أدائها بما يعود بالنفع
    على مصر والأمة.
    - إذا لم يتحقق لك ما تتمناه من الحزب أو الجماعة هل ستنشئ حزبا جديدا أم تكون هناك جماعة موازية؟
    - كثيرون من الشباب ومجموعات مختلفة من أساتذة الجامعات عرضوا على أن أكون
    معهم فى أحزاب، لكنى لا أفكر فى ذلك، ولا فى جماعة موازية بالطبع،
    فالإخوان كما سبق أن قلت هم حياتى.
    - الجماعة عادت لما كانت تقوله من قبل بأنها لا تريد الأغلبية البرلمانية ولا الرئاسة رغم تغير الظروف فكيف ترى ذلك؟
    - ليست هذه المرحلة مناسبة للمنافسة على السلطة، فهناك متغيرات تحدث على
    أرض الواقع تتطلب التريث حتى تستقر الأوضاع، هذه رسالة طمأنة للشعب، وأعتقد
    أن الشعب أوعى وأكثر قدرة على تحديد ما يريد.
    - هل تقرأ الاحتجاجات المتوالية فى الدول العربية على أنها صحوة إسلامية؟
    - صحيح أن الحركات الإسلامية شاركت وتشارك فى هذه الثورات، لكن هذه الثورات
    هى ثورات شعوب تسعى للحرية والعزة والكرامة وإزالة الطغيان والفساد،
    وتتطلع لأن تتبوأ مكانتها اللائقة بها بين الأمم.
    هناك قلق من الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية التى قد تصل بتحالف للسلطة ثم تنقلب على الديمقراطية؟
    - يجب أن يقف الجميع سواء الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية أو غيرها حول
    قضية واحدة وهى الحرية، وإقامة نظام حكم ديمقراطى سليم يرتكز على التعددية
    السياسية الحقيقية والتداول السلمى للسلطة واعتبار الأمة مصدر السلطات.
    ويجب أن يكون الاختلاف اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد، وأن يكون من باب
    وتعاونوا على البرى والتقوى، وأى حزب سيتم إنشاؤه لابد أن يكون خاضعا
    للإطار العام للدولة، ولن يقبل المجتمع ولا القانون أن يكون هناك حزب أو
    تنظيم خارج هذا الإطار. والذى أريد أن أؤكده هو أن الشعب الذى قام بهذه
    الثورة الرائعة والمدهشة يقظ وواع ومنتبه لما يجرى، ولن يستطيع أى حزب أو
    أحزاب أن تنقلب على الديمقراطية، وهو قادر على إزاحتها مهما كانت قوتها.
    - كيف ترى المستقبل بالنسبة لمصر فى ظل الأوضاع الحالية؟
    - من أهم الجرائم التى ارتكبها مبارك فى حق مصر هى الديكتاتورية والفساد
    بما انعكس على حالة الانسداد السياسى الذى أدى إلى التخلف العلمى والتقنى
    والحضارى، فضلا عن الأزمات والمشكلات الحياتية التى كان يعانيها المواطن،
    بالإضافة إلى تهميش دور مصر المحورى والاستراتيجى، إقليميا ودوليا من خلال
    تبعية مصر للأمريكان والغرب. ومع الحرية سوف تستطيع مصر أن يكون لها دورها
    الرائد فى المنطقة وعلى المستوى العالمى.
    - هل هناك رؤية لتغيير العلاقات مع إسرائيل؟
    - أى دولة محترمة تقوم بمراجعة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية من وقت لآخر،
    من منطلق مصلحة شعبها، فإن وجدت مصلحة فى الاستمرار استمرت والعكس صحيح،
    شريطة أن توافق المؤسسات الدستورية المنتخبة انتخابا حرا.
    - البعض أعلن نيته للترشيح للرئاسة كالبرادعى وزويل وعمرو موسى وغيرهم من رؤساء الأحزاب المصرية؟
    - قلق بخصوص الانتخابات الرئاسية بهذا الشكل، فلم العجلة؟ أخشى أن تخُتطف
    ثمار الثورة قبل أن تنضج، هناك تفاعلات تتم من ساعة لأخرى ومازالت الثورة
    كالعجينة لم تختمر بعد ولم تأخذ وضعها بعد..أنا غير مطمئن وربما يشاركنى
    الكثيرون فى هذا.
    - هل القلق نتيجة وجود الرئيس السابق فى شرم الشيخ واحتمال عودة رموز نظامه؟
    - الشعب رافض لعودة النظام السابق، والمجلس الأعلى أعلن قبوله وتجاوبه مع
    المطالب الشعبية والثورة، لكن هناك جزئية مفقودة وحائرة فى العلاقة بين ما
    يحدث، ونقاط خفية لا نعلمها..فمبارك هو الذى أعطى أوامره لقمع المتظاهرين
    والثوار يوم الجمعة 28 يناير ويوم الأربعاء 2 فبراير "موقعة الخيول
    والجمال"..هو المسئول عن الدماء التى سالت والأرواح التى أزهقت، والفساد
    والقمع طيلة 30 عاما، وعن الجرائم الكبرى التى تم ارتكابها.. فلماذا لم يتم
    إلقاء القبض عليه والتحقيق معه ومحاكمته؟
    - هل الشعب لديه إمكانية العودة مرة أخرى للشارع إذا ما وجد الوضع الحالى لن يلبى كامل مطالبهم؟
    - لا شك أن الشعب خرج إلى الشارع وقدم تضحيات غالية فى سبيل الحرية، وهو
    على استعداد لتقديم المزيد من التضحيات، والثورة خرجت ولن تعود ولن تهدأ
    ولن تتوقف إلا بعد أن تحقق أهدافها كاملة بإذن الله.


    حوار شعبان هدية

    شباب الإخوان يضعون خريطة طريق لمستقبل الجماعة: إتاحة حرية الرأى وقسم
    خاص للشباب ووكيلان مؤسسان لحزب "الحرية والعدالة" من خارج المكتب..
    والفتيات يطالبن بالمشاركة فى عضوية "الإرشاد"


    حبيب: الإخوان المسلمين تحتاج لإعادة صياغة ثقافة السمع والطاعة S3201126212845
    بتأكيدهم أنهم ليسوا منشقين أو ثوارا ضد قيادات مكتب الإرشاد، وأنهم صف
    واحد خلف قيادتهم حتى النهاية، اختتم شباب الإخوان مؤتمرهم الأول الذى
    استمر ما يزيد عن سبع ساعات بعدد من التوصيات التى وصلت لاثنتى عشرة توصية
    تمنى الشباب أن يجدوا لها آذانا صاغية من القيادة، ومنها أنهم لن يكتفوا
    بهذا المؤتمر فقط، بل سيتبعونه بمؤتمرات أخرى للشباب منها مؤتمرا قريبا
    لشباب 6 أكتوبر، وكذلك طالبوا بالمسارعة فى التقدم بأوراق إشهار جمعية
    أهلية باسم "الإخوان المسلمون" من وزارة التضامن، وتشكيل لجنة متابعة
    للتطوير فى كافة المحافظات.
    وبجانب إرسال التوصيات وجمع أوراق المؤتمر لمكتب الإرشاد سيرسلونها أيضا
    إلى مجلس شورى الجماعة والمكاتب الإدارية ومسئولى المناطق وكافة تنظيمات
    الجماعة، مع التشديد عدم اتخاذ الجماعة قرارا نهائيا بشأن الحزب إلا بعد
    الدراسة والاطلاع على أوراقهم ومناقشاتهم، وشددوا على أن يكون للحزب وكيلان
    مؤسسان وليس واحدا ويكون بينهما شاب أقل من 35 عاما، وكذلك لا يكون عضوا
    بمكتب الإرشاد، كذلك طالبوا أن يتم مراجعة تصريح المرشد الخاص برفض مشاركة
    الإخوان أو إنشاء أحزاب غير "الحرية والعدالة".
    وطالب الشباب فى توصياتهم بضرورة انتخاب كافة أفراد الهيئة التأسيسية للحزب
    مع مراعاة وجود نسبة معتبرة من خارج الجماعة وبدورهم يختارون هم البرنامج
    واللائحة، على أن يتحقق للحزب الاستقلالية التامة إدارة وإرادة عن كافة
    أنشطة الجماعة خاصة الدعوية، مع فتح حوار مباشر مع كافة مستويات الجماعة
    والمناطق وعقد مؤتمرات مفتوحة، وإنشاء قسم خاص للشباب بعد الجامعة وتوفير
    الدراسات والمعلومات لاتخاذ القرار، وعقد مؤتمرات نوعية فى المجالات
    المختلفة كالإعلامية والتربوية بحضور متخصصين من داخل وخارج الجماعة.
    وعلى مدار ثلاث جلسات منفصلة، فى حضور ما يزيد عن 200 من شباب الجماعة، خلت
    مقاعد الحضور من قيادات مكتب الإرشاد، الذين أعلنوا رفضهم رسميا بعد
    موافقة سابقة على الحضور، وبحجة على لسان د.عصام العريان المتحدث الإعلامى
    باسم الجماعة أن الخلاف حول المؤتمر كان على توقيت المؤتمر وأشخاص الحضور،
    مشيرًا إلى أن الجماعة طلبت منهم توصيل توصيات مؤتمرهم إلى مكتب الإرشاد؛
    لدراستها والرد عليها.
    ناقش الشباب عددا من أوراق العمل والأبحاث من أهمها "إشكالات أمام الجماعة
    بعد ثورة 25 يناير"، التى شددت على ضرورة تفعيل آليات وقيم الحكم الرشيد،
    وأن يتم دعوة مجلس شورى الجماعة لمؤتمر عام لمناقشة جميع قضايا الجماعة،
    وعدم إصدار قرار على عجل، كما كان فى الماضى، مع حل أزمة المناهج وقسم
    التربية والنظر فى آليات الديمقراطية بالجماعة، وتغيير اللوائح فيما يخض
    النسب فى المؤسسات، وتصعيد مسئولى الأقسام النوعية بآليات مختلفة يجعلهم
    مسئولين فى اتخاذ القرار فيما يخص تخصصهم، وإعادة الوضع للأخوات بالمشاركة
    فى المكاتب الإدارية ومؤسسات الجماعة.
    وطرح سامح فى ورقته ضرورة أن يكون هناك خطة للفكر المعاصر، مع التمسك
    بالأصالة خاصة ما يتعلق بالاجتهادات الفقهية كترشيح المرأة وغير المسلم
    للرئاسة ليكون قرارها صادرا من هيئة علماء للمسلمين محايدة تراعى الواقع،
    مع إعلاء قيمة التخصص، وضمان استقلالية أنشطة الجماعة ومؤسساتها وخاصة
    الحزب.
    وطرح البعض فى مداخلاتهم أسئلة حول ماذا بعد فى حال تم رفض المبادرة أو
    الآلية الزمنية لتطبيق ما جاء فيها فى حال الموافقة عليها، طالب الشباب فى
    مداخلاتهم بضرورة إطلاق الحريات العامة داخل الجماعة، محذرين من أن يتخذ
    مكتب الإرشاد موقعا أو دورا وصفوه بأكبر من حجمه خاصة فى ظل الأوضاع ما بعد
    الثورة.
    واعتبر خالد داوود، أحد أعضاء جناح الإصلاحيين فى الجماعة، أن عدم حضور
    أعضاء مكتب الإرشاد يعد قصورا كبيرا من جانب القيادة وقطعا للتواصل بين
    الشباب وقيادته يعمق التباعد بين القيادة وقواعد الجماعة بما لا يصلح معه
    فيما بعد الثورة، معتبرا أن حضوره لا يقل عن متابعة واستماع لجيل جديد يطرح
    رؤيته بدون تأثر باعتبارهم أمل المستقبل ويستحقون الفرصة ليقدموا أفكارهم
    ومقترحاتهم التى يجب تفهمها من جانب القيادة.
    وكشف إبراهيم الهضيبى حفيد المرشد- الذى أكد عدم مشاركته إلا للدعم المعنوى
    وأنه بعيد عن التنظيم- أن المستشار طارق البشرى وصلته دعوة شباب المؤتمر
    وأبدى سعادته بها وكان يتمنى الحضور لولا وجوده فى الإسكندرية.
    وذكر محمد عبد الجواد فى ورقته "العمل المشترك"، أن الجماعة مطالبة بأن
    تتعامل مع كافة فئات المجتمع من أجل هدف واحد "بناء مصر"، رافضا أن تتعامل
    الجماعة فى محيط مغلق، لا يراعى محيطها المصرى والعربى والإسلامى ثم
    العالمى، وشدد محمد نور فى ورقته عن "العلنية" على ضرورة أن يخرج الإخوان
    إلى النور بعد الثورة ولا يمكن التعامل بآليات وطرق ما قبل الثورة، معربا
    عن رغبة الجميع فى أن يعرفهم الرأى العام، طارحا عدة مبادئ تحتاج للتفعيل
    فى وقت قريب، منها أن يكون للجماعة مؤسسة أو جمعية علنية تعرض لحساب
    الجماعة المالى، وعقد مؤتمرات مجمعة ومؤتمرات مصغرة للجماعة وأن يتم مشاركة
    قيادات من المفكرين الإسلاميين على مستوى العالم لصياغة مشروع نهضوى
    إسلامى.
    وقالت أسماء على إن إنشاء حزب سياسى للجماعة مطلب مجتمعى وسياسى وفكرى،
    مشيرة على أنه يجب الرجوع إلى فكرة جمعية الأخلاق الحميدة فى الجماعة وذلك
    لأنه خلال الثلاثين عاما الأخيرة ظهرت أخلاق سيئة لبعض الأفراد وليس فى
    الجماعة، فيما أكد محمد العزولى أن فصل الدعوة عن السياسة يؤدى إلى انتهاء
    فكرة الشمولية التى نادى بها الإمام حسن البنا، متسائلا عن سبب عدم إنشاء
    البناء لحزب سياسى رغم مشاركته فى الانتخابات.
    ودعا محمد القصاص قيادات الجماعة إلى التهمل واستشارة المتخصصين ووقف
    إجراءات الحزب للتوصل إلى رؤية محددة، مؤكدا أن المؤتمر هدفه التعبير عن
    الرأى والرأى الآخر داخل الجماعة وليس فرض آراء أو الضغط على قيادات
    الجماعة، واعتبر محمد هيكل أن تكوين حزب سياسى سيؤدى على خصومات بين
    الجماعة والمجتمع بسبب الدخول فى مهاترات المنافسة.
    وذكر أحمد يزيد أن الجماعة بدأت علنية منذ أكثر من 80 عاما ولكن تم التضييق
    عليها خلال عهد السادات ومبارك، مطالبا بأن يكون هناك خطاب إعلامى حر داخل
    الجماعة يهتم بشئون المجتمع كله، وليس الجماعة فقط ويلتزم بالمهنية
    والموضوعية، وأضاف كريم محيى الدين أن ثورة 25 يناير يجب أن تنعكس على واقع
    الجماعة، بحيث تكون هناك فترة انتقالية فى الجماعة يتم خلالها إجراء
    انتخابات من القمة للقاعدة فى كل الأقسام والهيئات والمكاتب وإطلاق الحريات
    العامة فى الجماعة وتقديم مراجعات كاملة فى شكل توثيقى مكتوب لرؤى حسن
    البنا.
    وطالبت انتصار محمد بإعادة انتخابات مكتب الإرشاد، مبررة ذلك بان
    الانتخابات الأخيرة تمت فى سرية تامة بسبب التضييق على الجماعة، كما طالبت
    بأن يشارك الشباب والنساء فى عضوية مكتب الإرشاد، فيما طالب أحمد على
    بتكوين جماعة تكنوقراط ترسيخا لمبدأ التخصص بحيث يكون كل قسم تحت إدارة
    المتخصصين فيه.
    وطالب هيثم صلاح بأن يكون مجلس شورى الجماعة هيئة رقابية على مكتب الإرشاد
    ويعزل أعضاؤه فى حالة مخالفة مبادئ وأفكار الجماعة، وانتقد عبد العال حسن
    تراجع قيادات الجماعة عن بعض القرارات بعد اتخذها مثل المشاركة فى الحوار
    الذى أجراه عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 2:49 am